الأربعاء، 08 مايو 2024 07:25 ص

مجلس النواب يفض دوره الثانى دون مناقشة قانون الإدارة المحلية.. أحمد السجينى: لن تلحق بعام ٢٠١٨ .. بدوى النويشى: تأجيل القانون السبب.. ومحمد الفيومى: نحتاج حسم التقسيم الإدارى للدولة

انتخابات "المحليات" تواجه المجهول

انتخابات "المحليات" تواجه المجهول
الجمعة، 07 يوليو 2017 08:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

فض مجلس النواب دوره الثانى الأربعاء الماضى، دون مناقشة قانون الإدارة المحلية الجديد، والذى على إثره تجرى انتخابات المحليات المقبلة، وبسبب هذا التأجيل تواجه انتخابات المحليات والتى كان منصوصا على إجرائها فى الربع الأول من العام الجارى وفق برنامج الحكومة الذى قدمته إلى البرلمان، مصير المجهول حيث أكد المهندس أحمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن الانتخابات قد لا تلحق بعام 2018 نظرا لعدم الانتهاء من إقرار القانون بالإضافة إلى أننا نحتاج مزيدا من الوقت لحين إعداد اللائحة التنفيذية له.

 

رئيس "محلية البرلمان": انتخابات المحليات لن تلحق عام ٢٠١٨

أكد المهندس احمد السجينى رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب أن انتخابات المحليات لن تلحق بعام ٢٠١٨ خاصة بعد تأجيل مناقشة قانون الادارة المحلية الجديد إلى دور الانعقاد الثالث مشيرا إلى أن اللائحة التنفيذية للقانون سوف تستغرق مدة طويلة من أجل إصدارها.

 

واضاف السجينى فى تصريحات خاصة لبرلمانى أن الرقابة على أرض الواقع هى من تحقق التطبيق الفعلى للتشريعات لأنه مهما بذل فى التشريع من جهد ووقت وعلم يحتاج إلى رقابة سواء من أعضاء البرلمان والمجالس المحلية.

النويشى: انتخابات المحليات سوف تجرى بعد الرئاسة

ومن جانبه أكد المهندس بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن تأجيل مناقشة قانون الإدارة المحلية الجديد لدور الانعقاد الثالث يؤكد استحالة إجراء الانتخابات المحلية قبل انتخابات الرئاسة لأن مع بدء دور الانعقاد الثالث ومناقشة القانون والانتهاء منه وإصداره سوف نجد أن إجراءات انتخابات الرئاسة قد بدأت وبالتالى سوف يتم تأجيلها إضافة إلى إصدار اللائحة التنفيذية للقانون والتى تستغرق المزيد من الوقت من أجل إعدادها.

 

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن انتخابات المجالس المحلية قد تؤجل أيضا لحين الانتهاء من التقسيم الإدارى للدولة لافتا إلى أنه كان من المؤيدين لمناقشة قانون الإدارة المحلية والانتهاء منه خلال دور الانعقاد الحالى.

الفيومى: انتخابات الرئاسة أهم.. ونحتاج إلى حسم التقسيم الإدارى للدولة

وفى السياق ذاته أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن انتخابات المحليات المقبلة لا تتوقف على إصدار القانون الجديد فقط، حيث أن بعض نواب اللجنة قرروا وضع مادة فى القانون خلال مناقشته بالجلسة العامة تنص على إجراء انتخابات المجالس المحلية عقب الانتهاء من التقسيم الإدارى للدولة.

 

وأضاف "الفيومى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه يؤيد تأجيل انتخابات المجالس المحلية لحين الانتهاء من انتخابات الرئاسة المقرر إجرائها العام المقبل حيث تتطلب هذه الانتخابات مزيدا من الوقت من أجل التجهيز لها وحث الشعب على المشاركة فيها فى ظل الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد بالإضافة إلى أن الهيئة الوطنية للانتخابات سوف تتولى شئونها لتكون أول انتخابات تشرف عليها عقب إقرار القانون الخاص بها.


print