الأحد، 19 مايو 2024 12:26 ص

بالفيديو.. وزير الخارجية لـ"cnn": الإمارة الخليجية ليس بها انتخابات لتتحدث عن الديمقراطية بالدول العربية.. وعلى "الدوحة" التخلى عن دعم الإرهاب.. و"الرباعى العربى" سيتخذ إجراءات جادة

سامح شكرى: قطر لم تعرف انتخاب المسئولين

سامح شكرى: قطر لم تعرف انتخاب المسئولين سامح شكرى
الخميس، 06 يوليو 2017 10:00 م
كتبت: سارة كيره

فند وزير الخارجية سامح شكرى فى حوار أجراه مع شبكة "CNN" الأمريكية الإخبارية مزاعم إمارة قطر بأنها لم تبن على القمع والخوف، حيث قال "شكرى" إنه على مدار تاريخ قطر لم تعرف أى انتخابات ديمقراطية لاختيار الحكام مثلما يحدث فى مصر، والعديد من الدول العربية، بالإضافة إلى تشديده على أن فضائية "الجزيرة" تعد بوق الإرهاب والتطرف.

وقال "شكرى" إنه لم تجر فى قطر أى انتخابات على مدار تاريخها، متسائلا: "فى الوقت ذاته هل هناك قادة فى قطر منتخبين؟ وهل يتم تنصيب أى مسئول عن طريق الانتخابات النزيهة كما هو الحال فى مصر وبلدان عربية أخرى.

 

وأضاف "شكرى": "يجب أن نكون واقعيين عندما يتم تناول مسألة مثل هذه – الانتخابات- وغيرها فى قطر حتى لا يتم خلق حالة زائفة بالوضع الراهن.

 

وجاءت تصريحات "شكرى" ردا على مزاعم وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثانى، التى قال فيها إن قطر لم تكن مبنية على القمع والخوف والرقابة.

 

وتابع شكرى فى حوار تليفزيونى مع شبكة "CNN" أن قناة الجزيرة ومنافذ الاعلام القطرى لا تسترشد بالمبادئ الاخلاقية التى يجب أن تطبق.

 

وأضاف "شكرى" أنه لا يجب أن يكون هناك أى تسامح حول نشر خطاب الكراهية والتحريض على إٍسقاط الدول، وأن لا يسمح بإثارة الشفقة والتعاطف تجاه الإرهابيين.

وأكد شكرى: "إذا أردنا حقا القضاء على الإرهاب فينبغى أن نبدأ أولا بالأيدولوجيا المدعمة للإرهاب، وكلنا نعلم كيف تمجد قناة الجزيرة من الأنشطة الإرهابية".

 

وشدد "شكرى" على أن الرباعى العربى، الذى يواجه دعم قطر للإرهاب، سيتخذ خطوات جادة تجاه قطر حتى تغير ممارساتها فى احتواء الإرهاب وتمويله وتسليحه بما يتوافق مع التحالف الدولى لمكافحة الإرهاب.

 

وأضاف "شكرى" أن أى شكل من أشكال احتضان الارهاب يشكل تهديد مباشرًا على الأمن القومى المصرى وعلى قطر أن لا تتدخل فى السياسات الداخلية للدول.

 

وأكد شكرى أنه يجب على قطر أن تثبت من خلال تغيير سياساتها والتدابير على انها سوف تتخلى عن الممارسات المتمثلة فى دعم التنظيمات الراديكالية والمتطرفة والإرهابية، بل والتوقف عن التدخل فى الاوضاع الداخلية للدول بالاقليم، حيث اننا "رأينا ضرر على جميع المستويات المعاناة التى تعرضت لها الشعوب فى كل من ليبيا وسوريا والعواقب التى المترتبة عن التدخلات القطرية فى شئون الدول."

 

وأشار إلى الأحداث المأساوية التى طالت كل من المدنيين المصريين والقوات من الشرطة والجيش نتيجة دعم النظام القطرى للجماعات الإرهابية.

 

ولفت "شكرى" إلى أن قناة الجزيرة لا تلتزم بقواعد حرية التعبير التى وضعتها الامم المتحدة لكونها تخرج عن سياق الأخلاق الإعلامية وتجعل من منافذها الإعلامية بوقًا لأفكار التطرف، حيث إنها نشرت مؤخرا فيديو تمجيدًا فى القناصيين الذين يستهدفوا الجنود المصريين وتجعل منهم أبطالا.

 

وأكد "شكرى" أن الرباعية العربية المواجهة لإرهاب وتطرف قطر تتهم الإرهاب بدعم الجماعات الإرهابية والأيدولوجية المتطرفة، وتؤكد دائمًا أن مكافحة الإرهاب تأتى على جميع المستويات، فلا يمكننا أن نحارب جماعة ونترك الأخرى حيث ثبتت المعلومات أن لكل الجماعات الإرهابية اتصالات وتعاون فيما بينهم فى كل من إفريقيا والشرق الأوسط وأوروبا".

 

 


print