الأحد، 28 أبريل 2024 10:50 م

سامح شكرى يجدد مطالب مصر بالالتزام بإتمام الدراسات الفنية للسد .. موقف مصر واضح وإذا استمرت إثيوبيا فى تعنتها أمامنا مسارات قانونية دولية.. و"العرابى": إثيوبيا ماهرة فى شراء الوقت

هل تلتزم إثيوبيا فى مفاوضات السد؟

هل تلتزم إثيوبيا فى مفاوضات السد؟ هل تلتزم إثيوبيا فى مفاوضات السد؟
الإثنين، 03 يوليو 2017 04:45 م
كتبت سماح عبد الحميد

منذ فترة تركز مصر بشكل أساسى فى مفاوضات سد النهضة على الالتزام بالدراسات الفنية للسد وتأثيرها، خاصة أن هناك شركة أجنبة من المفتر ض أنها مسئولة عن الانتهاء من الملف الفنى للسد للموافقة عليه من جانب الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا .

ورغم هذا الاتفاق إلا أن وزير الخارجية سامح شكرى قال فى تصريحات سابقة، إن المفاوضات بين مصر وأثيوبيا فى هذا الشأن لم تكن إيجابية إلى حد كبير، وهو ما دفع الوزير سامح شكرى لتجديد تأكيد مصر على اهمية الالتزام بإتمام المسار الفنى لدراسات سد النهضة ، خلال اجتماعه مع وزير الخارجية الإثيوبى وركنا جيبيو ، على هامش اجتماعات المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى بأديس أبابا.

 

ووفقا لما اتفق عليه الوزيرين فإنه من المفترض أن يتم الإعداد لاجتماع اللجنة العليا المشتركة بين البلدين على مستوى القيادتين السياسيتين، مما يعنى أن الفترة المقبلة ستشهد مدى استجابة أو تعنت الجانب الإثيوبى للمطالبات المصرية ، ومدى التزامها بالمسار الفنى للسد .

 

حاتم باشات: موقف مصر فى ملف سد النهضة واضح وإذا استمرت إثيوبيا فى تعنتها أمامنا مسارات قانونية دولية

اللواء حاتم باشات ، عضو لجنة الشئون الأفريقية ، قال إن إثيوبيا أظهرت تعنتًا واضحًا خلال الفترة الماضية فى التعامل بملف سد النهضة .

وأضاف باشات لت"برلمانى " إن إصرار مصر على المف الفنى للسد، ناتج عن أن نفس المطالبات التى طالبت بها مصر هى نفس الملاحظات الشركة الأجنبية التى تولت الملف، وبالتالى فإن إثيوبيا ملزمة بالالتزام بهذه الملاحظات.

وتابع باشات، تعنت إثيوبيا فى الالتزام بملاحظات مصر ، وكذلك الشركة الأجنبية يؤكد على أن ما يقومون به أمر غير قانونى .

 

وأشار باشات إلى أن موقف مصر من ملف سد النهضة واضح تماما، وتم الإعلان عنه أكثر من مرة ، لافتا إلى أن التحركات المصرية الدبلوماسية التى تم اتخاذها مؤخرًا مع أوغندا ، ودول حوض النيل سيكون لها نتائج مثمرة فى ملف السد .

ولفت باشات إلى أنه فى حالة استمرار إثيوبيا فى تعنتها سيكون هناك مسار  آخر تسلكه مصر قانونيا ودوليا .

 

داليا يوسف: رغبة إثيوبيا فى التفاوض ضعيفة

داليا يوسف ، عضو لجنة الشئون الخارجية قالت إن إثيوبيا رغبتهم فى التفاوض فى هذا الملف ضعيفة .

وأضافت داليا يوسف لـ"برلمانى" أنه من المؤكد أن مصر لن تظل صامتة تجاه ملف سد النهضة ، خاصة أن المياه هىى أساس الحياة .

وأشارت داليا يوسف إلى أن حتى الآن موقف إثيوبيا يثير العديد من علامات الاستفهام، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستكشف ما وراء موقفهم من خلال المفاوضات التى ستجرى بين البلدين .

 

العرابى: إثيوبيا ماهرة فى شراء الوقت

السفير محمد العرابى ، وزير الخارجية الأسبق ، عضو لجنة العلاقات الخارجية قال عن إثيوبيا لديها مهارة قوية فى شراء الوقت ، لافتا إلى أنها تسعى إلى التسويف فى أزمة سد النهضة .

وأضاف العرابى لـ"برلمانى " أن لديه ثقة فى طريقة إدارة الدبلوماسية المصرية لملف سد النهضة .

وأوضح العرابى أن الفترة المقبلة ستكشف عن تحركات مصر  فى هذا الملف، ومدى التعاون الذى سيظهره الجانب الإثيوبى .


الأكثر قراءة



print