الأحد، 05 مايو 2024 11:19 م

غموض حول موعد نهاية دور الانعقاد الثانى..الموازنة العامة تمنع نهايته فى آخر يونيو.. ومكتب البرلمان يجتمع الأسبوع الجارى لحسم الأمر.. ووكيل المجلس:"الإجازة مش رفاهية.. بنشتبك مع الدوائر"

النواب ينتظرون "جرس الإجازة"

النواب ينتظرون "جرس الإجازة" النواب ينتظرون "جرس الإجازة"
الأحد، 02 يوليو 2017 07:00 م
كتب محمد مجدى السيسى

- دور الانعقاد يبدأ فى اكتوبر وينتهى على الأقل فى آخر يونيو وفقاً للائحة البرلمان

- أسامة هيكل يتوقع مد دور الانعقاد الحالى لإصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام

- عبد الهادى القصبى يبدى رغبته فى إصدار قانون ذوى الإعاقة خلال الدور الحالى

 

لم يخرج مجلس النواب حتى الآن بمعلومة رسمية يوضح خلالها موعد نهاية دور الانعقاد الثانى المقرر نهايته فى 30 يونيو الماضى، إلا أن البرلمان قد مد عمله أسبوع آخر لاعتماد الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، وأخذ الرأى النهائى على قوانين الهيئة الوطنية للانتخابات وزرع الأعضاء البشرية، خلال جلسات عامة تبدأ غدا الاثنين وتنتهى الأربعاء المقبل، دون أن يحسم ما إذا كان سينهى دور الانعقاد عقب ذلك الأسبوع من عدمه، وسط تساؤلات تحت القبة عن موعد بدء الإجازة البرلمانية.

 

من المقرر وفق المادة 274 من لائحة البرلمان، أن يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادى السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور فى اليوم المذكور، ويستمر دور الانعقاد العادى لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

 

وبسؤال السيد الشريف وكيل مجلس النواب، عن موعد نهاية دور الإنعقاد، قال إن هيئة مكتب البرلمان برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، ستجتمع الأسبوع الجارى، خلال أحد أيام الجلسات العامة التى تبدأ من غداً الإثنين وحتى الأربعاء، لحسم موعد انتهاء دور الانعقاد الحالى، مضيفا أنه من اللازم اعتماد الموازنة العامة للدولة للعام المالى المقبل، قبل إنهاء دور الانعقاد، مشيراً إلى أن الإجازة البرلمانية ليست للرفاهية، بل أنها للتواصل مع الدوائر ومشكلات الناس فى الشارع المصرى.

 

تصريح وكيل البرلمان لـ "برلمانى" يفتح الباب لتوقعات أخرى لمد دور الانعقاد الثانى لأكثر من الأسبوع المقبل، خاصة وأن عددا من رؤساء اللجان أبدوا رغبة فى إصدار مشروعات قوانين هامة داخل لجانهم خلال الدور الحالى، كأسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، الذى قال إن هناك رغبة لدى اللجنة لإنهاء النقاش حول قانون تنظيم الصحافة والإعلام قبل نهاية دور الانعقاد الحالى من خلال اجتماعات مكثفة تبدأ من غداً الاثنين وحتى نهاية الأسبوع، متوقعا مد دور الانعقاد لإصداره قبل الإجازة البرلمانية.

 

لم يتوقف الأمر عند "هيكل" وحده، لكن النائب عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن بالبرلمان، قال إن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تحضر اجتماع اللجنة غداً الاثنين، لوضع اللمسات النهائية على مشروع قانون الاحتياجات الخاصة وذوى الإعاقة، تمهيداً لإرسالة للدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال دور الانعقاد الحالى، متمنيا إصداره قبل نهاية دور الانعقاد.

 

جدير بالذكر أن المادة 275 من لائحة البرلمان، تنص على أنه يجوز انعقاد مجلس النواب فى اجتماع غير عادى لنظر أمر عاجل، بناءً على دعوة من رئيس الجمهورية، أو طلب موقع من عُشر عدد أعضاء المجلس على الأقل، وإذا حدث فى غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع فى اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه.

 

كما تنص المادة 192، على أنه تسقط جميع الاقتراحات بقوانين بنهاية الفصل التشريعى. ولا تستأنف اللجان نظر الاقتراحات بقوانين المحالة إليها فى دور انعقاد سابق، إلا إذا طلب مقدموها كتابة من رئيس المجلس التمسك بها خلال ثلاثين يوما من بدء دور الانعقاد التالى، ويخطر الرئيس اللجان بهذا الطلب.


print