الخميس، 02 مايو 2024 09:17 ص

التعاون الشكلى يثير غضب عضوات البرلمان.. مطالبات بالحفاظ على حقوق المرأة من خلال التشريعات.. ومايا مرسى: تصوير فيديوهات مع النائبات لعرض أهم القوانين على الأجندة التشريعية الخاصة بهن

خناقة النائبات مع "القومى للمرأة"

خناقة النائبات مع "القومى للمرأة" خناقة النائبات مع القومى للمرأة
الجمعة، 30 يونيو 2017 07:00 م
كتب محمد أبو عوض

حالة من الغضب غير معلنة من قبل عدد كبير من نائبات البرلمان، من أداء المجلس القومى للمرأة، وتعاونه مع أعضاء البرلمان فى القضايا التى تهم المرأة والتى وصلت إلى حد أن المجلس لا يستدعى النائبات فى التشريعات التى يعكف المجلس على إعدادها.

 

وقالت النائبة نانسى نصير، عضو مجلس النواب، إن المجلس القومى للمرأة نشيط جدا فى الأعمال الاجتماعية، لكنه لم يمكنه التواصل على القضايا الرئيسية التى تخص المرأة مع نائبات البرلمان بشكل واقعى على أرض الواقع.

 

وتابعت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها تتمنى أن يكون هناك تفاعل بين المجلس القومى للمرأة فيما يخص قضايا التى تهم المرأة المصرية، وألا يتم الاكتفاء بمشاركة النائبات فقط فى المؤتمرات واللقاءات الرسمية، كما هو متبع فى الوضع الحالى.

 

وأضافت نانسى نصير، أن أكبر مثال على ضعف التواصل بين نائبات البرلمان، والمجلس القومى للمرأة هو قانون الأحوال الشخصية، والذى يعده المجلس ولم يتثن للنائبات الاطلاع عليه حتى الآن، على الرغم من أنه يجب أن تكون النائبات مشاركات فى هذا الأمر.

 

نوسيلة أبو العمرو تطالب المجلس بضرورة الحفاظ على حقوق المرأة من خلال التشريعات

قالت نوسيلة أبو العمرو، عضو مجلس النواب، إنها تدعو المجلس القومى للمرأة للتواصل مع النائبات بشكل فعال فيما يخص قضايا المرأة المصرية، التى طالما عانت خلال السنوات الماضية من ظلم وعدم الاهتمام بها فى جميع نواحى الحياة.

 

وتابعت عضو مجلس النواب، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الانتصار لحقوق المرأة  لابد أن يخرج من المجلس القومى للمرأة، وتحوله نائبات البرلمان إلى تشريعات فى صورة قوانين تقضى على الظواهر غير السليمة فى بعض مناطق الجمهورية وبالأخص المناطق النائية، والبدوية والصعيد.

 

التعاون بين المجلس القومى للمرأة ومجلس النواب

فى إطار إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى 2017 عاما للمرأة المصرية، وفِي إطار حرص المجلس القومي للمرأة على التعاون والتنسيق المستمر مع نائبات مصر وتوثيق دورهن تحت قبة البرلمان، صرحت الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس بأن المجلس بالتعاون مع مجلس النواب سوف يبدأ فى تصوير فيديوهات مع نائبات البرلمان لعرض أهم القوانين على الأجندة التشريعية الخاصة بهن خلال عام المرأة، والتعرف على القضايا الأساسية التى يجب تبنيها كمشروع قومى شامل وتكون حجر الأساس لنهضة اقتصادية واجتماعية شاملة فى مصر، إلى جانب توجيه رسالة إلى الشعب المصرى بوجه عام والمرأة المصرية بوجه خاص .

 

وأكدت رئيس المجلس، أن البرلمان الحالى يعد علامة فارقة فى تاريخ الحياة النيابية فى مصر نظراً لأنه يضم ولأول مرة (89) سيدة بنسبة (15%) من إجمالى أعضائه، مشيرة إلى أهمية توثيق هذه المرحلة التاريخية بهدف تسليط الضوء على دورهن فى البرلمان، ورؤيتهن تجاه القضايا البارزة فى المجتمع بشكل عام وتجاه قضايا المرأة بشكل خاص.


print