الجمعة، 03 مايو 2024 06:16 ص

الجهات المعنية تتمسك برفع سن التقاعد لـ 65 عاما.. "الإعلاميين" تطالب بزيادة نسبتها فى مجلس إدارة الشركات المساهمة.. ولجنة الإعلام والثقافة بالبرلمان تبدأ فى مناقشتها الاثنين المقبل

ملاحظات الهيئات الإعلامية حول قانون الصحافة

ملاحظات الهيئات الإعلامية حول قانون الصحافة ملاحظات الهيئات الإعلامية حول قانون الصحافة
الجمعة، 30 يونيو 2017 10:00 ص
كتب محمد السيد

تبدأ لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب فى مناقشة الملاحظات الواردة إليها من الهيئات الإعلامية والجهات المعنية حول قانون تنظيم الصحافة والإعلام الاثنين المقبل، حيث تضمنت أغلب ملاحظات الجهات المعنية برفع سن التقاعد لـ 65 عاما وأن تكون نسبة الإعلاميين فى مجلس ادارة الشركات المساهمة أعلى من نسبة الإداريين.

 

وقال حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن النقابة طالبت فى ملاحظاتها على مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام برفع سن التقاعد لـ 65 عاما بدلا من 60 عاما، مضيفا أن الصحفى آله فكرية وليست عملية.

 

وأضاف حاتم زكريا فى تصريح لـ"برلمانى"، أن عهد الإخوان شهد تجريف فى الصحافة وأنه كانت هناك نغمة شديدة على الإحالة للتقاعد على سن الستين، مؤكدا أن الصحفى مفكر ومبدع وأن السن لا يؤثر عليه وغير مرتبط به.

 

وشدد حاتم زكريا سكرتير عام نقابة الصحفيين، على أن رفع سن التقاعد لـ 65 عاما فى مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام هو مطلب عام وأنهم متمسكين به، وأن الهيئة الوطنية للصحافة طالبت أيضا برفع سن التقاعد لـ 65 عاما.

 

 

وأكد طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين، أن النقابة طالبت أن يكون رئيس مجلس ادارة الشركات المساهمة من الاعلاميين وأن تكون نسبة الإعلاميين فى مجلس إدارة تلك الشركات أعلى من نسبة الإداريين لأن الإدارة قائمة على مؤسسة اعلامية.

 

 

وأوضح طارق سعدة فى تصريح لـ"اليوم السابع"،أنهم طالبوا بأن يكون أكثر اعضاء الجمعية العمومية للشركات المساهمة من الإعلاميين، مشيرا إلى أن قانون تنظيم الصحافة والإعلام تحدث عن شكل ونظام العمل فى الإعلام.

 

 

ولفت طارق سعدة وكيل نقابة الإعلاميين، إلى أن النقابة طالبت بالابقاء على نص المادة الخاصة بالاحالة لسن التقاعد وذلك فى مشروع قانون تنظيم الصحافة والإعلام، مشددا على أن ملاحظاتهم فى صلب التكوين المؤسسى الاعلامى الجديد.

 

وأشار محمد الهوارى عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن الهيئة طالبت بعودة سن التقاعد لكل العاملين بالمؤسسات القومية لـ 65 عاما فى مشروع قانون الصحافة والإعلام.

 

ونوه محمد الهوارى فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أن ملاحظات الهيئة الوطنية للصحافة على مشروع القانون ضمت أن يكون عدد أعضاء مجلس الإدارة المعينين 13 عضوا وعدد الجمعيات العمومية المعينين 15 عضوا.

 

وعلى جانب آخر، أعلن النائب تامر عبد القادر، عضو لجنة الثقافة والآثار بمجلس النواب، عن البدء فى مناقشة ملاحظات الهيئات الإعلامية المتمثلة فى المجلس الأعلى للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة والوطنية للإعلام بجانب ملاحظات نقابة الصحفيين حول مشروع قانون الصحافة والإعلام بداية من الاثنين المقبل.

 

 

وذكر تامر عبد القادر فى تصريح لـ"برلمانى"، أن سبب تأجيل اللجنة مناقشة ملاحظات الهيئات الإعلامية كان لحين ورود ملاحظات نقابة الصحفيين، متابعا: "سنناقش الملاحظات الواردة الينا فى اللجنة ولو توافقنا حول مادة وفقا للملاحظات الواردة الينا سنأخذ بها".

 

وكانت الهيئات الاعلامية المتمثلة فى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام و الهيئة الوطنية للصحافة والهيئة الوطنية للإعلام بجانب نقابة الصحفيين ونقابة الإعلاميين قد أرسلوا ملاحظاتهم الى لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب لمناقشتها.


print