الإثنين، 29 أبريل 2024 02:52 م

إنقاذ قرية بالوادى الجديد من حريق بسببها.. "دفاع البرلمان": نوع من الإرهاب ويجب منع استيرادها.. "الإفتاء": الشريعة تنهى عن ترويع الآمنين حتى بالألعاب التافهة.. ونائب: تستنزف العملة الصعبة

قانون جديد لمنع الألعاب النارية

قانون جديد لمنع الألعاب النارية الألعاب النارية
الإثنين، 26 يونيو 2017 11:03 م
كتب - السيد فلاح

الألعاب النارية أصبحت ظاهرة كبيرة فى مجتمعنا، وتسبب خطورة كبيرة على المجتمع، فى الوقت الذى حذر فيه عدد من الأطباء من خطورة الألعاب النارية حرصًا على سلامة وصحة الأطفال بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر، مؤكدين أن الألعاب النارية تحولت من وسيلة للمتعة والسعادة إلى مناسبة موسمية للمخاطر، وقد تسبب أن يفقد أحدهم بصره وأصابعه بسبب إهماله، فضلاً عن تسبب الألعاب النارية فى اشتعال الحرائق، وهو ما حدث فى إحدى قرى الوادى الجديد فى أولى أيام عيد الفطر المبارك.

 

 

عضو "دفاع البرلمان": الألعاب النارية نوع من الإرهاب ويجب منع استيرادها

 

من جانبه قال اللواء أحمد مدين، عضو لجنة االدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن استخدام الألعاب النارية لترويع الآمنين، هو نوع من أنواع الإرهاب، ويحب القضاء على تلك الظاهرة المنتشرة بشكل كبير فى مجتمعنا، مشيرًا إلى أن الإرهاب يمكن تعريفه أنه هو أي عمل يهدف إلى ترويع فرد أو جماعة أو دولة بغية تحقيق أهداف لاتجيزها القوانين المحلية أو الدولية، والألعاب النارية هو ترويع للأمنين.

 

أضاف عضو لجنة االدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه لا بد من خروج تشريع من البرلمان لمنع استيراد وتداول الألعاب النارية، حتى يتم إدراجا كنوع من الإرهاب فى المجتمع، كما يُحقق منع استيرادها توفير عملة صعبة، يمكن أن تفيد الاقتصاد المصرى، حيث إن السماح باستيراد الألعاب النارية يؤدى إلى نزيف العملة الصعبة فى مصر، فى الوقت الذى تحتاج فيه الدولة للعملة الصعبة ليتعافى الاقتصاد.

 

 النائب إبراهيم خليف يطالب بقانون لمنع استيراد الألعاب النارية: تستنزف العملة الصعبة

 

وقال النائب إبراهيم خليف، عضو مجلس النواب عن دائرة الشهداء بمحافظة المنوفية، إنه سوف يتقدم باقتراح قانون إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، لمنع تداول الألعاب النارية، بسبب خطورتها على الأطفال.

 

أضاف النائب إبراهيم خليف، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، رغم أن الألعاب النارية أصبحت سعرها مرتفعة جدًا، وتداولها أصبح أقل فى الفترة الأخيرة، بسبب جهود رجال الشرطة، فى إحباط محاولات شاحنات كثيرة من دخول البلاد عبر الموانئ، إلا أن الظاهرة ما زالت تمثل خطورة كبيرة على الأطفال، وتسبب إصابات عديدة لهم.

 

 

 

 

 

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة الشهداء بمحافظة المنوفية: الألعاب النارية يتم استيرادها بملايين الدولارات، ما يعد استنزافا للعملة الصعبة فى مصر، وخروج تشريع من مجلس النواب بمنع استيرادها، سوف يوفر عملة صعبة للبلد، على غرار منع استيراد فوانيس رمضان.

 

 

النائبة ابتسام أبو رحاب: الألعاب النارية خطر على الأطفال والمجتمع ولابد من قانون لمنعها

 

وقالت ابتسام أبو رحاب، عضو مجلس النواب، عن محافظة الوادى الجديد، إنها سوف تتقدم بمقترح قانون عقب إجازة عيد الفطر المبارك، لمنع استيراد وتداول وبيع الألعاب النارية، بسبب خطورتها على الأطفال والمجتمع، بحيث تُحاسب أسرة الطفل على تصرفات نجلها ممن يقوم بشراء الألعاب النارية لترويع الآمنين.

 

أضافت عضو مجلس النواب، عن محافظة الوادى الجديد، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن دار الإفتاء المصرية أكدت على أن الشريعة الإسلامية تنهى عن ترويع الآمنين حتى لو كان باستخدام أدوات تافهة مثل الألعاب النارية المنتشرة الآن، ورغم ذلك لم يكف الأطفال أو أولياء الأمور عن شراء الألعاب النارية، ولن يمنع ذلك من مجتمعنا إلا بالتشريعات والقوانين، مشيرة إلى أن الشريعة الإسلامية تمنع شرب المغيبات، إلا أن هناك عدد كبير يقوم بتناولها، ولا يتصدى لهم فى ذلك الأمر إلا من خلال القانون.

 

ووجهت النائبة ابتسام أبو رحاب نداء لكل رب أسرة أن يوجه تحذيرا لأبنائه من خطورة الألعاب النارية والابتعاد عنها قبل أن يفقد أحدهم بصره وأصابعه بسبب إهماله.

 

العناية الإلهية أنقذت قرية بالوادى الجديد من حريق بسبب الألعاب النارية

 

وأكدت النائبة ابتسام أبو رحاب، أن العناية الإلهية أنقذت إحدى القرى التابعة لواحة الداخلة بالوادي الجديد، فى أول أيام العيد بعد أن شب حريق هائل بأحد المناطق السكنية بسبب الألعاب النارية، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق الذى اندلع بإحدى الزراعات التي تتوسط منازل المواطنين بقري القصر وذلك بعد أن ألقى عدد من الأطفال الألعاب النارية بها.

دار الإفتاء

أكدت دار الإفتاء المصرية، أن الشريعة الإسلامية تنهى عن ترويع الآمنين حتى لو كان باستخدام أدوات تافهة مثل الألعاب النارية المنتشرة الآن.

 

وقالت دار الإفتاء فى تدوينة عبر حسابها على فيس بوك، نهت الشريعة الإسلامية عن ترويع الآمنين، ولو على سبيل المزاح، أو باستخدام أداةٍ تافهة مثل الألعاب النارية المنتشرة الآن؛ قال النبى صلى الله عليه وآله وسلم: «لا يشير أحدكم على أخيه بالسلاح، فإنه لا يدرى، لعل الشيطان ينزع فى يده، فيقع فى حفرةٍ من النار»، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لا تروعوا المسلم فإن روعة المسلم ظلمٌ عظيمٌ».

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print