الأربعاء، 15 مايو 2024 02:09 م

"دعم مصر": أنجزنا الكثير من التشريعات بدور الانعقاد الثانى.. ومارسنا الدور الرقابى أمام الحكومة.. "الوفد": نحتاج تقريرا مفصلا عن التشريعات.. والحركة الوطنية يرصد تعطيل الأدوات الرقابية

الهيئات البرلمانية تقيّم أداء البرلمان

الهيئات البرلمانية تقيّم أداء البرلمان الهيئات البرلمانية تقيّم أداء البرلمان
الأحد، 25 يونيو 2017 11:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

أكد عدد من قيادات الهيئات البرلمانية، أن البرلمان الحالى أنجز العديد من التشريعات التى تساهم فى خدمة الوطن وعلى رأسها الاستثمار والرياضة والهيئات القضائية وغيرها من القوانين، حيث أكد اللواء سعد الجمال، النائب الأول لرئيس ائتلاف "دعم مصر"، أن البرلمان حقق العديد من الانجازات خلال دور الانعقاد الثانى، وطالب النائب أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بإعداد تقرير تفصيلى عن الإنجازات التى حققها البرلمان فى الدور الثانى.

سعد الجمال: أنجزنا الكثير من التشريعات بدور الانعقاد الثانى ومارسنا الدور الرقابى أمام الحكومة

قال اللواء سعد الجمال النائب الأول لرئيس ائتلاف "دعم مصر" إن مجلس النواب حقق العديد من الإنجازات خلال دور الانعقاد الثانى، حيث استطاع إصدار حزمة كبيرة من التشريعات التى تسهم فى خدمة الوطن والمواطن، وعلى رأسها قانون الاستثمار الذى يساعد على النهوض بمستوى الاقتصاد للدولة المصرية، بالإضافة إلى قانون الجمعيات الأهلية وقانون الرياضة وغيرهم من القوانين .

وأضاف الجمال فى تصريح لـ" برلمانى"، أنه إلى جانب ما سبق يتم مناقشة الموازنة العامة للدولة والخطة والحساب الختامى، فضلا عن الدور الرقابى الواضح من خلال تقديم طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة المقدمة من مئات النواب حول أمور بارزة ترتبط بحياة المواطنين سواء فيما يتعلق بجانب الخدمات الصحية وما يقدم للمواطن والتعليم ومنظومة تطويرها ثم فيما يتعلق بتجديد الخطاب الدينى وتوجيهات الرئيس بضرورة إصلاح الخطاب الدينى والمواجهة الشاملة لمكافحة الإرهاب بمختلف الجوانب فكرى وثقافى.

وتابع عضو مجلس النواب، أنه على مستوى الخدمات تم تقديم العديد من البيانات الخاصة مع زملائى نواب دائرة الصف تناولت شئون التعليم والصحة واستكمال محطة مياه الشرب وتشغيل المصانع المتوقفة وإدخال استخراج الرخص المهنية بالصف، فضلا عن عمل اللجان النوعية بالبرلمان.

محمد بدراوى: دور الانعقاد الثانى أنجزنا تشريعيا وعطلت الأدوات الرقابية

ومن جانبه قال محمد بدراوى رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية، إن التقييم الموضوعى لأداء مجلس النواب بدور الانعقاد الثانى يحتاج النظر إليه من جانبه الأول فيما يخص العمل التشريع حيث حقق المجلس نجاحا كبيرا ومهما من خلال الانتهاء من  الكثير من القوانين،  وعلى رأسها قانون الاستثما، وكذلك الدور التشريعى  تم أدائه بشكل جيد جدا، وإن كان هناك بعض التشريعات التى لم نتمكن من الانتهاء منها فسيكون بداية دور الانعقاد المقبل مثل قانون الإدارة المحلية.

وأضاف بدراوى فى تصريح لـ"برلمانى" أنه على المستوى الرقابى كان دور الانعقاد الأول أفصل من الدور الثانى فى ممارسة الأدوات الرقابية خصوصا لجنة تقصى حقائق القمح ومدى تفاعل الحكومة وإحساسها بالدور الرقابى للمجلس، وعلى عكس ما شهده فى الدور الثانى نتيجة لعدم إدراج الأدوات الرقابية وتعطيلها.

رئيس برلمانية "حماة الوطن": أنجزنا العديد من التشريعات والنواب لا ينقطعون عن تقديم الخدمات

ومن جانبه أكد اللواء أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب "حماة الوطن"، أن البرلمان استطاع إنجاز العديد من القوانين والتشريعات خلال دور الانعقاد الحالى مثل قوانين الرياضة والاستثمار والجمعيات الأهلية وغيرها، مشيرا إلى أن المجلس يعمل فى ظروف صعبة للغاية وأنجز العديد من التشريعات.

وأضاف "أبو المجد" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك العديد من التحفظات على أداء الحكومة، ولكن الجميع يعلم أن الحكومة لديها برنامج اقتصادى صعب من أجل الإصلاح الاقتصادى، وموضحا أن الحكومة تحتاج تعديل سياسات وتنفيذ برامج، وأن تعمل كمنظومة واحدة ولا تبقى جزرا منعزلة.

وأوضح النائب أن البرلمان عليه دور خدمى فى ظل غياب المجالس المحلية، حيث لا يكتفى بدوره التشريعى والرقابى وبالتالى يسعى إلى توفير خدمات للمواطنين.

أحمد السجينى: الدور الحالى شهد تشريعات وقوانين ومناقشات عميقة لصالح الوطن

وأكد النائب أحمد السجينى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن الدور الحالى من أكثر الأدوار التى يجب أن يعد لها تقريرا شاملا تفصيلا عن ما حدث فيها من تشريعات وقوانين وجلسات عامة شهدت مناقشات عميقة لصالح الوطن.

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه بنظرة محايدة إذا تمت المقارنة بين دور الانعقاد الحالى وبين الأدار السابقة فى أى برلمان، وليس من باب التنظير ولكن للاستفادة سنجد فارقا كبيرا، وعلينا أن نعترف أن الصورة فى الشارع ليست كما يجب، ولكن المضمون والناتج من البرلمان كبير، وأتمنى أن يكون ختامه مسك الانتهاء من قانون الإدارة المحلية، بالإضافة إلى أنه لا يجب أن ننسى الدور الخدمى للنواب فى دوائرهم الانتخابية.

 

 


الأكثر قراءة



print