السبت، 18 مايو 2024 05:32 ص

رئيس الوزراء يشكل لجنة لتسويق المقاصد السياحية عالميا.. عمر صدقى يتسائل عن دور مكاتب الخارجية والمجلس الأعلى وعلاقة اللجنة بهم.. نائب: يجب ألا تكون ديكورا.. وشكرى: وضع الشركة هيكون إيه

ترويج المعالم السياحية عالميا

ترويج المعالم السياحية عالميا "المقاصد السياحية" فى عيون النواب
الأحد، 18 يونيو 2017 01:00 م
كتب إبراهيم سالم

أصدر المهندس شريف إسماعيل قرارًا وزاريًا رقم 1320 لسنة 2017، بتشكيل لجنة للتسويق للمقاصد السياحية المصرية عالميا برئاسة يحيى راشد وزير السياحة، إلا أنه قام "برلمانى" برصد اراء نواب البرلمان بشأن هذه اللجنة وأليه عملها.

 

عمرو صدقى عن تشكيل لجنة للتسويق للمقاصد السياحية: الدولة فى اتجاه والوزارة فى اتجاه تانى

قال الدكتور عمرو صدقى، الخبير السياحى وعضو مجلس النواب، أن الدولة تسير فى تاجه تنشيط السياحة ووزارة السياحة تسير عكس ذلك، حيث أن لابد من معرفة مدى فاعلية اللجنة التى أعلن رئيس الوزراء عن تشكيلها برئاسة الوزير فى ظل وجود "هيئة تنشيط السياحة، والمجلس الأعلى ببسياحة، ومكاتب السياحة الخارجية"، متسائلا عن تضارب الإختصاصات لكل تلك الجهات.

 

وأضاف "صدقى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن الوزارة عملت مؤخرا على غلق مكاتب للسياحة بفرنسا واسبانيا مبررة السبب بأن هذا فى إطار سياسة التقشف التى تتبعها الوزارة، قائلا "لما كل يوم نقفل مكتب بالمرة نقفل وزارة السياحة ويبقى فى إطار سياسة التقشف التى تتبعها الدولة، وزارة زى دى تشتغل إزاى من غير الأدوات دى".

 

وتسائل "صدقى"، عن البدائل التى توفرها الدولة لتلك المكاتب التى يتم إغلاقها يوميا، مشيرا إلى أن كل هذه القرارات لا يتم عرضها على البرلمان، قائلا: "كل القرارات دى بتطلع فى غيبة البرلمان، ونسيوا إن فيه لجنة اسمها السياحة فى المجلس".

 

عبد العزيز الصفتى: يجب ألا تكون اللجنة ديكورا

وبدوره قال النائب عبد العزيز الصفتى، عضو لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، إن القرار لابد وأن يعمل على تحقيق الهف المنشود منه فى أسرع وقت منه، نظرا لمعاناة قطاع السياحة لسنوات كثيرة مضت، وأن يهدف للعمل على رفع معدلات النمو فى الحركة السياحية الدولية وإبراز الصورة الحقيقية لماضى مصر الحضارى ونهضتها الحديثة ومقوماتها السياحية المختلفة.

 

وأكد "الصفتى" فى تصريحات لـ "برلمانى"، أن العبرة بنتائج عمل هذه اللجنة على أرض الواقع وألا تكون مجرد ديكور بل يجب إعطاء اللجنة كافة الصلاحيات التنفيذية التى تستطيع من خلالها اتخاذ القرارات التى تهدف إلى عودة السياحة فى مصر إلى سابق عهدها.

 

وأوضح "الصفتى"، أنه على الوزارة وضع برنامج زمنى من أجل الحصول على نتائج فعليه تلمس على أرض الواقع، قائلا "المفروض يتم عمل خطط محكمة على أرض الواقع، عشان ميبقاش كلام وخلاص".

 

رشاد شكرى: لابد من وضع برامج للتسويق السياحى المصرى العالمى

وبدوره قال النائب رشاد شكرى، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن قرار المهندس شريف إسماعيل لتشكيل لجنة للتسويق للمقاصد السياحية المصرية عالميا جيد، مشيرا إلى أنه لابد من وضع خططا وبرامج للتسويق السياحى المصرى العالمى، متوجها بسؤال لوزير السياحة بالتعرف على وضع الشركة التى تقوم بالتسوق للمقاصد السياحية المصرية عالميا، وما هى اختلاف مهام الشركة التى تحصل على الملايين وتشكيل اللجنة بوزارة السياحة للتسويق للمقاصد السياحية؟".

 

وأضاف "شكرى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنه يأمل فى اللجنة للنهوض بالقطاع السياحى وسننتظر نتائج اللجنة على أرض الواقع، لافتا إلى أنه من المقرر أن تعمل لإبراز الصورة الحقيقية لماضى مصر الحضارى ونهضتها الحديثة، ومقوماتها السياحية المختلفة، بالإضافة إلى المعاونة فى وضع تقويم شامل للمقومات السياحية المتوافرة فى مصر.

 

يذكر أنه تتحدد اختصاصات اللجنة فى: العمل على رفع معدلات النمو فى الحركة السياحية الدولية وإبراز الصورة الحقيقية لماضى مصر الحضارى ونهضتها الحديثة ومقوماتها السياحية المختلفة المعاونة فى وضع تقويم شامل للمقومات السياحية المتوافرة فى مصر المعاونة فى وضع خطط وبرامج التسويق السياحى وضع أجندة سياحية لكل مقصد سياحى على حدة، المعاونة فى تنفيذ جميع رسائل الجذب السياحى إلى مصر فى الداخل والخارج بكافة الطرق المعاونة الفنية والتسويقية فى مجال تنشيط السياحة.

 

 آليات عمل اللجنة: يكون رئيس هيئة تنشيط السياحة مقررا للجنة، ويتولى الدعوة إلى انعقاد اللجنة وتحديد مكان انعقادها وجدول أعمالها بالتنسيق مع رئيسها، ويكون للجنة أمانة فنية يصدر بتشكيلها واختصاصها قرار من رئيسها، وترفع اللجنة تقريرا شهريا بنتائج وتطور أعمالها والعقبات التى تواجهها إلى رئيس مجلس الوزراء أو كلما دعت الحاجة لذلك.

 

 

 


print