الإثنين، 13 مايو 2024 09:42 م

"الأعلى للجامعات" يراجع نظام الدراسة فى كليات الطب من أجل العالمية.. هلالى: النظام الحالى جديد ولا مانع فى تطويره.. ونائبة: التعديل بالنظام التعليمى لكليات الطب لا يحتاج تعديل تشريعى

طبيب عالمى من جامعة مصرية

طبيب عالمى من جامعة مصرية طبيب عالمى من جامعة مصرية
الإثنين، 12 يونيو 2017 10:00 ص
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

يعكف المجلس الأعلى للجامعات على وضع نظام جديد للدراسة فى كليات الطب ينقلها للعالمية بهدف تطويرها لتكون جميع كليات الطب فى مصر فى مصاب كليات الطب العالمية وستكون فى ظل هذا النظام معتمدة من الاتحاد الدولى لكليات الطب، حيث يكون التطبيق العملى بالمستشفيات من السنة الأولى والتطبيق بعد عامين، وهو الأمر الذى رحب به عدد من نواب البرلمان، حيث أكد النائب خالد هلالى عضو لجنة الشئون الصحية، أنه لا مناع من تغيير النظام الدراسى لطلاب كليات الطب من أجل الحفاظ على منظومة خريجى كليات الطب الأكفاء، وفيما أكدت النائبة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، أن تغيير النظام شأن داخلى لا يتطلب أى تعديل تشريعى.

 

خالد هلالى: نظام الدراسة فى كليات الطب يخرج أطباء أكفاء ولا مانع فى تطويره

أكد النائب خالد هلالى، عضو مجلس النواب وطبيب بشرى بمستشفى كفر الشيخ، أن نظام الدراسة فى كليات الطب المصرية المعمول به الآن جيد والطبيب المصرى قادر على إثبات نفسه سواء فى الداخل أو الخارج من خلال هذه الكليات، موضحا أنه لا مانع من تغيير هذا النظام الدراسى إذا كان مفيدا لدراسة الطب فى مصر.

 

وأضاف "هلالى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الجمع بين الحس الاكلينيكى والعلمى يساعد فى تطوير مهارات خريجى كليات الطب مطالبا بأن يتم الأخذ بأفضل الطرق التى تناسب الوضع المصرى، لافتا إلى أننا نحتاج إلى تطوير نظام التعليم ما قبل الجامعى حيث نجد حاليا التعليم فى مراحل الابتدائى والإعدادى والثانوى مختلف تماما عن التعليم الجامعى.

 

شادية ثابت: استدعاء مسئولى التعليم العالى لبحث النظام الجديد للدراسة بكليات الطب

قالت الدكتورة شادية ثابت عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب إن النظام الجديد للدراسة فى كليات الطب الذى وضعته وزارة التعليم العالى والمجلس الاعلى للجامعات مغاير للنظام القديم تماما موضحة أنه فى السابق كان الطالب يحصل على المعرفة كبداية فى مرحلة الاعدادى حيث دراسة أمور مهمة للغاية تتعلق بعلم التشريح والصحة العامة وعلم الأدوية وكلها أمور فى غاية الأهمية حيث تساعد الطلبة على التعليم ويجب ترسيخها.

 

وأضافت البرلمانية شادية ثابت فى تصريح لـ" برلمانى" أن الطب فى السابق كان يشهد تنظيم عكس الفترة الحالية حيث كان يتعلم الطلاب اكاديمى أولا ثم اكنيكى متابعا ما ذكرته الوزارة حول دمج التعليم الاكاديمى والاكلينكى تجربة جديدة قد تكون ناجحة وقد يكون بها بعض الاخفاقات.

 

وتابعت عضو لجنة الصحة، أنه سيتم استدعاء المسئولين للحضور للجنة الشئون الصحية لمناقشة الاقتراح الجديد وبحث اليات تطبيقه خاصة وأن كل تجربة تحتمل النجاح والفشل.

 

ماجدة نصر: التعديل بالنظام التعليمى لكليات الطب لا يحتاج تعديل تشريعى

وفى ذات السياق قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب إن ما أعلنت عنه وزارة التعليم العالى والمجلس الأعلى للجامعات يعتبر نظام داخلى وتنظيمى للدراسة داخل كليات الطب وبالتالى لا يتطلب تشريعات حتى يتم عرضه على البرلمان ولكن حال الحاجة إلى تعديل بقانون تنظيم الجامعات يجب عرضه على البرلمان.

 

وأضافت النائبة ماجدة نصر فى تصريح لـ"برلمانى" أن نظام الفصل بين التعليم الاكاديمى والاكيلنك موجود بعدد من دول العالم ومنها استراليا حيث يتم تكثيف الدراسة وفقا لرغبات التخصص لدى الطلبة.

 


الأكثر قراءة



print