السبت، 04 مايو 2024 09:17 م

137 أداة رقابية تواجه "إسماعيل ومدبولى" الثلاثاء.. النواب ينتفضون لتوقف مشروعات مياه الشرب والصرف.. ويطلبون خطة الوزارة للتعامل مع المشكلات.. وزينب سالم تسأل عن معايير التعيين بالمرفق

وزير الإسكان فى مفرمة البرلمان

وزير الإسكان فى مفرمة البرلمان مشروعات مياه الشرب والصرف
السبت، 10 يونيو 2017 02:00 ص
كتب محمد صبحى

يبدو أن مجلس النواب سيشهد جلسة ساخنة يوم الثلاثاء المقبل، حيث إنه وفقا لجدول الجلسات العامة المعلن من البرلمان، سيتم مناقشة 137 طلب إحاطة وسؤالا وطلبات مناقشة عامة فى مواجهة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ومصطفى مدبولى وزير الإسكان.

 

النائب مجدى ملك فى طلب إحاطة للحكومة : تنفيذ 2% بمشروعات الصرف الصحى بالمنيا والمستهدف 40%

وقال النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب عن محافظة المنيا، إن المستهدف من مشروعات الصرف الصحى بشكل عام فى محافظة المنيا، ووفقا لبرنامج الحكومة، أن نصل بالصرف الصحى فى القرى إلى 40 % حتى نهاية البرنامج الذى تقدمت به الحكومة، ولكن حتى الآن فى المنيا بشكل عام وفى مركز ودائرة سمالوط بشكل خاص، لم يتم حتى الانتهاء من 2 % من المستهدف بالقرى، ولم يتم البدء فى القرى التى تم إدراجها والعمل بها منذ عام 2008 وحتى الآن.

وتساءل ملك فى تصريح لـ"برلمانى": كيف يتم الوصول خلال سنة مثل المحافظات التى وصلت إلى 25% وبرنامج الحكومة من التزم بذلك، متابعا: ولدينا مشروع صرف صحى داخل مدينة سمالوط من 21 سنة لم يتم إكماله حتى الآن، وهذا هو الحال بشكل عام بالنسبة لصعيد مصر واعتقد ان السبب فى ذلك الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى التى تعمل دون خطة ودون رؤية لتنفيذ الحد الأدنى مما التزمت به الحكومة فى برنامجها حتى الأن.

النائبة زينب سالم تسأل عن معايير التعيين بالمحافظات وتؤكد: جالى شكاوى عن تعيينات مخالفة للمسابقات

وفى سياق متصل قالت النائبة زينب سالم عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، إن بعض مواطنى الدائرة تقدموا بشكوى لها حول وجود حالات تعيين بمحطة مياه دائرة أبو كبير بالمخالفة لشروط المسابقات التى يتم الإعلان عنها.

 

وأضافت النائبة زينب سالم فى تصريح لـ" برلمانى": يجب أن يكون الرد الوارد من الوزارة كتابيا حتى يتم إطلاع كافة المواطنين عليه، موضحة أنها ستطابلب بحصر أسماء الذين تم تعيينهم بالمرفق من يناير 2016 وحتى الآن ومقر إقامتهم والمعايير التى تم على أساسها التعيين للتحقق من الأمور والتصرف تجاهها حال رصد أى تجاوزات أو مخالفات.

 

وتابعت عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية إنه من باب أولى أن يتم التعيين داخل محطات المياه من أبناء القرية والمنطقة التى يوجد بها المحطة.

 

وفى السياق ذاته قال النائب أحمد فاروق عضو مجلس النواب عن دائرة منشأة القناطر ، إنه تقدم بطلب إحاطة بشأن توقف العمل بمشروع الصرف الصحي لعدد من قرى دائرة منشأة القناطر التابعة لمحافظة الجيزة.

 

واستنكر النائب أحمد فاروق فى تصريح لـ" برلمانى"، عدم تنفيذ الحكومة لمشروعات تم إدراجها منذ سنوات طويلة وحتى الآن لم يتم تنفيذها، حيث إن بعض مشروعات الدائرة تم البدء فيها منذ عام 2007.

 

ووفقا لجدول أعمال البرلمان، فإن طلبات الإحاطة التى من المقرر أن تناقشها الجلسة العامة من يوم الثلاثاء المقبل، كالتالى:

 

1 – 62 طلب إحاطة و7 أسئلة و5 طلبات مناقشة عامة عن توقف مشروعات الصرف الصحى، وعدم إدراج بعض المدن والقرى ضمن خطة الصرف الصحى.

2 – 35 طلب إحاطة وطلب مناقشة عامة عن مشاكل مياه الشرب وعدم تنفيذ العديد من محطاة المياه فى العديد من المدن والقرى على مستوى الجمهورية.

3 – 11 طلب إحاطة وسؤال عن ارتفاع فواتير استهلاك المياه.

4 – 17 طلب إحاطة و4 أسئلة عن مشروعات الإسكان الاجتماعى وإسكان الشباب.

5 – 3 طلبات إحاطة عن إنشاء مدينة ملوى الجديدة بمحافظة المنيا غرب النيل بدلا من شرق النيل الأقرب من مركزى ملوى.

6 – 3 طلبات إحاطة عما تردد عن انسحاب بعض الشركات من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة.

7 – 6 طلبات إحاطة و4 أسئلة عن مشاكل وزارة الإسكان فى المحافظات.  

 


print