السبت، 18 مايو 2024 01:54 م

مجلس النواب يطالب الحكومة بخطة لتنشيط السياحة الدينية والترويج لها داخليا وخارجيا..اتهامات للوزارات المعنية بالتقاعس..وأسامة العبد يطالب بفتح المساجد الأثرية المغلقة وسرعة ترميمها

البرلمان يفتح ملف "السياحة الدينية"

البرلمان يفتح ملف "السياحة الدينية" البرلمان يفتح ملف "السياحة الدينية"
الأحد، 04 يونيو 2017 08:00 م
كتب محمود حسين

ناشد عدد من نواب البرلمان، الحكومة ووزاراتها المعنية، باتخاذ الإجراءات اللازمة للترويج للسياحة الدينية فى مصر لجذب السياح من مختلف دول العالم، فى ظل ما تمتلكه مصر من مقومات السياحة الدينية والمعالم الأثرية المرتبطة بالأديان إسلامية ومسيحية.

 

وطالب الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، وزارة الآثار بفتح كل المساجد الأثرية المغلقة، وسرعة الانتهاء من ترميمها وتطويرها.

 

وقال العبد، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وضع المساجد الأثرية يحتاج إلى وقفة، فلا يصح غلق أى مسجد تحت أى ظرف، وعلى الحكومة توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتطوير هذه المساجد.

 

ولفت العبد، إلى أن اللجنة الدينية رصدت خلال الفترة الماضية مشاكل وإهمال شديد فى عدد غير قليل من المساجد الأثرية التاريخية، مما يؤثر بالسلب على السياحة الدينية فى مصر.

 

وشدد العبد، على ضرورة الاهتمام بالأماكن الدينية فى مصر وتطويرها لتكون جاذبة للسياح، من أجل تنشيط السياحة الدينية فى مصر، وفى هذا الصدد تنسق اللجنة حاليا مع محافظ جنوب سيناء لإقامة مؤتمر لتنشيط السياحة الدينية سيقام فى شرم الشيخ.

 

مطالب بخطة واستراتجية لتنشيط السياحة الدينية والترويج لها داخليا وخارجيا

من حانبه، طالب الدكتور عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، وزارات السياحة والآثار والثقافة بتقديم خطة واستراتجية لتنشيط السياحة الدينية والترويج والتسويق لها داخليا وخارجيا، وعرضها على مجلس النواب لمناقشة كيفية تفعيلها.

 

وقال "حمروش": "مصر غنية بالأماكن الأثرية للسياحة الدينية ويقصدها مئات الآلاف من السياح على مستوى العالم، ووزارات السياحة والآثار والثقافة عليهم دورا كبيرا فى تنشيط السياحة الدينية لأنها يمكن أن تدر دخلال كبيرا للاقتصاد الوطنى.

وتابع "حمروش": "هناك قصورا كبيرا من وزارة السياحة فى هذا المجال، فلم أسمع عن مؤتمر دولى شاركت فيه عن السياحة الدينية، وعلى المستوى المحلى وزارة السياحة فى سبات عميق وممكن تساهم فى وضع خطط للترويج للسياحة الدينية، فنرى وزارة الثقافة تخرج لنا كتيبات بين الحين والآخر متعلقة بالمجالات الثقافية، لكن لم تقم وزارة السياحة بإعداد كتيبات للتعريف بالأماكن السياحية الدينية أو العلاجية فى مصر.

 

واستطرد أمين سر اللجنة الدينية: "أداء الوزارات الثلاثة فى مجال السياحة الدينية ضعيف جدا، والقائمون على أمر الإعلام كذلك هناك قصور، وأتمنى أن يعرض التلفيزيون المصرى مواد إعلامية ترويجية عن السياحة الدينية والعلاجية يوميا".

 

عضو لجنة السياحة: الحكومة تقاعست فى ملف تنشيط السياحة

بدوره قال النائب محمد عبده، عضو لجنة السياحة والطيران، إن هناك تقاعسا من الحكومة والوزارات المعنية فى ملف السياحة عموما.

وتابع "عبده": "عندنا الآثار الإسلامية فى الأزهر والحسين والسيدة زينب وكلها أماكن جاذبة للسياحة، وجامعة الأزهر أقدم جامعة فى العالم تخرج منها أئمة الإسلام فى العالم الاسلامى كله وعمرها ألف عام، وكل الدول الإسلامية يأتى موطنوها إلى مصر للتعليم فى الأزهر الشريف".

 

واستطرد: "وبالنسبة المسيحيين عندهم رحلة العائلة المقدسة، والتى يجب أن تكون مزارا عالميا يلجا إليه أكثر من مليار ونصف مليار مسيحى فى العالم".

وأشار إلى أن الدولة لا تؤدى ما عليها بالنسبة للسياحة، والتى تعد قضية قوميىة ومخرج لأزمة الاقتصاد المصرى، وصناعة لها مقوماتها ولها رجالها، ويمكن أن تكون حلا لمشكلة البطالة والعملات الصعبة والصرف على التعليم الذى خرجت مصر من تصنيفه الدولى، وعلى الصحة، فلا أمل دولة ترتقى بدون العلم والعلماء.


الأكثر قراءة



print