الأحد، 19 مايو 2024 02:38 م

"برلمانى" يسأل النواب: هل يصلح "مالك الفراعين" لرئاسة "المجلس"؟.. عبد الوهاب: المنصب يحتاج شخصًا مهذبًا وهذا ينقصه.. مخاليف: "إحنا مش جايين نزغط بط".. و"نائب العجلة" لعكاشة:"اهدى شوية"

هل يفعلها توفيق عكاشة؟

هل يفعلها توفيق عكاشة؟ هل يفعلها توفيق عكاشة؟
السبت، 05 ديسمبر 2015 11:26 م
كتب سماح عبد الحميد ومحمد صبحى
92 ألف صوت حصل عليها توفيق عكاشة، فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وهى أعلى الأصوات التى حصل عليها مرشح بالانتخابات الأخيرة، بعدها أعلن عكاشة عضو مجلس النواب عن دائرة طلخا ونبروه بمحافظة الدقهلية، فى مفاجأة قوية نيته للترشح لمنصب رئيس البرلمان.

توفيق-عكاشة
توفيق عكاشة

"برلمانى" من جهته استطلع آراء عدد من النواب، "هل تختارون توفيق عكاشة رئيسًا للبرلمان؟

النائب إبراهيم عبد الوهاب: رئاسة البرلمان تحتاج شخصية قانونية ومهذبة وهذا غير متوفر فى عكاشة


النائب إبراهيم عبد الوهاب، عضو البرلمان عن دائرة المنتزه أول بمحافظة الإسكندرية، علق على قرار الدكتور توفيق عكاشة، الترشح لرئاسة المجلس قائلًا: "من حق كل نائب أن يترشح للمنصب"، إلا أنه يعتقد استحالة انتخاب النواب لمالك قناة الفراعين، لأن كرسى رئيس المجلس يحتاج شخصًا يمتلك خبرة قانونية، وقدرة على احتواء الأعضاء والتعامل معهم بأسلوب مهذب، وهو أمر لايتوفر فى توفيق عكاشة؛ على حد قوله، مضيفًا أن المنصب يحتاج وجهًا مشرفًا لمصر.

إبراهيم-عبد-الوهاب
إبراهيم عبد الوهاب

النائب عاطف مخاليف:"أحنا مش رايحين نهرج ونزغط بط"


النائب عاطف مخاليف عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية، وأحد أعضاء الكتلة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، فتح النار على قرار عكاشة الترشح لرئاسة مجلس النواب، قائلا:"إحنا مش رايحين نهرج ونزغط البط، أحنا رايحين نبنى دولة حضارية وتشريعية ونت
خلص من فساد الدولة العميقة".

عاطف-مخاليف
عاطف مخاليف

وتابع عضو مجلس النواب عن دائرة المطرية: "على أكتافنا مهام صعبة وكل نائب عليه مهمة بناء الدولة، كى تنظر لنا الدول نظرة محترمة وليست هزلية، وعلى الدولة أن تساعدنا فى ذلك.

هيام حلاوة: الإعلام شيء وإدارة البرلمان شيء آخر


النائبة هيام حلاوة، عضو مجلس النواب عن حزب المؤتمر، قالت إن من حق كل نائب الترشح لتولى المنصب، لكنها شخصيًا تقف ضد ترشح توفيق عكاشة له، موضحة موقفها بأن عكاشة له أسلوبه الإعلامى الذى ساعد فى تكوين شعبية كبيرة له، لكن إدارة الجلسات والنقاش مع النواب يحتاج إلى شخصية ذات مقومات معينة، تدير الجلسات بشكل علمى وأسلوب راق.

هيام-حلاوة
هيام حلاوة

نائب العجلة: "اهدى شوية مصر تحتاج التعامل بطريقة أفضل"


من ناحيته استنكر محمد الحسينى - والمعروف بـ "نائب العجلة"- ، عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور، إعلان توفيق عكاشة نيته الترشح للمنصب قائلًا: "اهدى شوية يا عكاشة، مصر محتاجة أن نتعامل مع الأحداث بطريقة أفضل من ذلك".

محمد-الحسينى-نائب-العجلة
محمد الحسينى

وأضاف الحسينى فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن مصر تحتاج الدعم من النواب والمواطنين لمواجهة المؤامرات التى تمر بها الدولة، ولا يجوز أن نفتح المجال أمام الجميع بأن يكون البرلمان القادم أضحوكة لهم.

وعن تدشين حملة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، لدعم عكاشة رئيسا للبرلمان، قال نائب بولاق الدكرور "الفيس مش بيختار رئيس البرلمان"، ومن يختار الرئيس أعضاء المجلس وليس المواطنين.

النائب أحمد سميح: رئاسة البرلمان تحتاج إلى شخصية قانونية ولديها فن الإدارة


النائب أحمد سميح عضو البرلمان عن دائرة الطالبية، علق من ناحيته قائلًا: إن منصب رئيس البرلمان يحتاج إلى شخصية لديها خبرة قانونية ودستورية قوية، وأن يكون لديه قدرة على فن الإدارة، موضحا أن ليس من السهل إدارة جلسات البرلمان.

أحمد-سميح
أحمد سميح

أيمن أبو العلا: رئاسة البرلمان تحتاج لمواصفات محددة ومن حق أى نائب الترشح لها


أما الدكتور أيمن أبو العلا، نائب حزب المصريين الأحرار بدائرة "أكتوبر والواحات"، فرأى أن شخصية رئيس البرلمان تحتاج إلى صفات معينة، أهمها أن يكون شخصية قانونية على دراية بكافة القوانين، بالإضافة لأن يكون عليها إجماع داخلى إلى حد كبير، وأن يكون له ثقل عربى ودولى أيضا.

أيمن-أبو-العلا
أيمن أبو العلا

وأوضح أبو العلا، أنه لن يعلق على رغبة أى نائب فى الترشح لرئاسة البرلمان لأنه حق لجميع النواب، ولكن أى رئيس للبرلمان يجب أن تتوافر فيه هذه الصفات.

نائب الوفد بالوراق: الهيئة البرلمانية للحزب هى التى ستحدد


من ناحيته قال محمد فؤاد، نائب حزب الوفد عن دائرة العمرانية، إن من حق أى نائب الترشح لرئاسة البرلمان، مضيفًا أنه لن يعلق على ترشح الدكتور توفيق عكاشة للبرلمان، بشكل فردى لأن الهيئة البرلمانية للوفد هى التى ستحدد من ستدعم لمنصب رئيس البرلمان.

محمد-فؤاد
محمد فؤاد

فرج عامر: الأمر سابق لأوانه


من ناحيته قال محمد فرج عامر، النائب عن قائمة فى حب مصر، لقطاع غرب دلتا، إن التعليق على منصب رئيس البرلمان أمر سابق لأوانه، لافتا إلى أن كافة الأسماء التى طرحت أوعرضت للترشح لمنصب رئاسة البرلمان، شخصيات محترمة وجديرة بالمنصب.

محمد-فرج-عامر
محمد فرج عامر


الأكثر قراءة



print