الخميس، 09 مايو 2024 02:26 م

وكيل "دفاع البرلمان": الجيش شهد طفرة ونقلة نوعية فى عهده.. وطارق الخولى: نقلنا من التبعية إلى الشراكة والمصالح المتبادلة.. ومحمد أبو حامد: انحاز للفقراء واتخذ خطوات فعلية لصالحهم

1000 يوم.. مصر مع السيسى

1000 يوم.. مصر مع السيسى 1000 يوم.. مصر مع السيسى
السبت، 03 يونيو 2017 05:00 م
كتب محمد عبد العظيم - محمد صبحى

3 سنوات قضاها الرئيس السيسى فى حكم مصر، شهدت خلاله الدولة العديد من التحديات والصعوبات بجانب الإنجازات، وفيما يلى يستطلع "برلمانى" وجهة نظر عدد من أعضاء البرلمان، فى مدة الرئيس السيسى فى الحكم والتى تقترب من ألف يوم، حيث أكد اللواء يحى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن القوات المسلحة شهدت طفرة ونقلة نوعية فى عهد الرئيس، وفيما قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن الرئيس منذ تولى المسئولية وكان انحيازه للفئات الأكثر احتياجا وكان جزءا أصيلا من برنامجه الانتخابى وكذلك فى الخطوات العملية التى تمت على أرض الواقع.

 

وكيل "دفاع البرلمان": الجيش شهد طفرة ونقلة نوعية فى عهد الرئيس السيسى

أكد اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن القوات المسلحة شهدت طفرة ونقلة نوعية فى عهد الرئيس السيسى، لرفع القدرات القتالية وكفاءة التسليح والتنقيات الحديثة لحماية الأمن القومى المصرى والعربى فى ظل التهديدات والتحديات التى تواجه مصر خلال الفترة الحالية.

 

وأضاف "كدوانى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن القوات البحرية شهدت تطورا كبيرا من خلال حاملة الطائرات بالإضافة إلى الغواصة الألمانية التى تعد من أحدث الغواصات فى العالم، بالإضافة إلى طائرات الرفال الفرنسية التى التحقت هى الأخرى بالجيش المصرى، مشددا على تجهيز الجيش وتسليحه يساهم فى حماية الدولة باعتباره العمود الفقرى لها.

 

الخولى: السيسى نقلنا من التبعية إلى الشراكة والمصالح المتبادلة

أكد النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن الرئيس السيسى تولى شئون البلاد فى فترة صعبة للغاية، حيث عمل فى ملف العلاقات الخارجية على محورين المحور الأول يتعلق بالقدرة على إزالة كل المشاكل الخارجية مع الدول، بالإضافة إلى السعى لبناء علاقات مصرية مع الشركاء الدوليين قائمة على الشراكة وليست التبعية.

 

وأضاف "الخولى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن مصر سعت خلال علاقاتها مع الدول على التوازن فى العلاقات وبناء علاقات قوية بناء على المصالح المتبادلة، موضحا أن ملف العلاقات الخارجية من أفضل الملفات التى شهدتها مصر تحت حكم الرئيس السيسى.

 

محمد أبو حامد: انحاز للفقراء واتخذ خطوات فعلية لصالحهم

قال النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب، إن الرئيس منذ تولى المسئولية وكان انحيازه للفئات الأكثر احتياجا وكان جزءا أصيلا من برنامجه الانتخابى وكذلك فى الخطوات العملية التى تمت على أرض الواقع.

 

وأضاف أبو حامد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من المشروعات التى تتم لصالح الفئات الأكثر احتياجا ومنها مشروع القضاء على العشوائيات ودعم مشروع تكافل وكرامة الذى من المفترض أن يصل إلى مليون و700 أسرة تستفيد منه العام القادم، بالإضافة إلى الدعم العينى عن طريق منافذ بيع وزارة التموين والقوات المسلحة التى تجوب محافظات الجمهورية وتوفر دعم سلعى بأسعار منخفضة للمواطنين.

 

وتابع وكيل لجنة التضامن بالبرلمان، أنه تم ضخ جزء كبير من الموارد التى تستطيع الدولة توفيرها ويتم ضخها بشكل أساسى فى برامج الحماية الاجتماعية وكلها أمور تؤكد بشكل واضح إن الادارة الحالية فى مصر لديها إدراك بما يعانيه الفئات الأكثر احتياجا وهى نسبة كبيرة حيث إن وفقا لبعض الابحاث والتقارير قد تصل إلى 40 مليون مواطن متابعا: "أن الإدراك لدى الرئيس لم يقف عند حد توجهات العامة للدولة وإنما واضح جدا ووجود إنجازات".

 

واستطرد النائب محمد أبو حامد، أن هناك قرارات صدرت بزيادة المعاشات سواء العام الماضى أو الجارى بما يؤكد صحة التوجهات التى تسير فيها الدولة لحماية الفئات الاكثر احتياجا، خاصة أن الرئيس أعلن كلما كان هناك توفير بالموارد سيتم تحريك المعاشات ورفع الحد الأدنى وكلها أمور لرعاية الفئات الاكثر احتياجا، بالإضافة إلى ما يقوم به الرئيس من مواجهة الفساد حيث أصبح توجه عام للدولة سواء فى حملة استرداد الأراضى وغيرها من الأمور الاجتماعية حيث إن الفساد ينتزع من حقوق الفئات الأكثر احتياجا.

 

وكيل "نقل البرلمان": المشروع القومى للطرق ينقل مصر للعالمية

ومن جانبه، أكد النائب محمد عبد الله زين، وكيل لجنة النقل والمواصلات، أن المشروع القومى للطرق الذى تبناه الرئيس السيسى منذ بداية حكمه وحتى الآن، يمثل بداية بناء الدولة الحديثة، لأنه الاهتمام بالطرق يفتح آفاقا جديدة للاستثمار ويشجع فى بناء المدن الجديدة ويمثل نهضة للاقتصاد وينقل مصر للعالمية.

 

وأضاف "زين" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن هناك الكثير من الملفات التى تحتاج إلى أن تكون مشروعا قوميا خلال الفترة المقبلة مثل السكة الحديد وغيرها موضحا أن ملف النقل كان من أبزر اهتمامات الرئيس خلال الثلاث سنوات الماضية.

 

رئيس "صحة البرلمان": قطاع الصحة شهد إنجازات غير مسبوقة

قال محمد العمارى رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، إن بعد مرور 1000 يوم على تولى الرئيس السيسى رئاسة جمهورية مصر العربية شهد قطاع الصحة إنجازات غير مسبوقة تتمثل فى علاج مليون شخص فى سنة من فيروس سى وهو ما لم يحدث من قبل وفى سبيلنا الأن لإعلان مصر خالية من فيروس سى فى نهاية 2018.

 

وأضاف العمارى فى تصريح لـ"برلمانى" أن الأداء الصحى يسير فى مستوى مقبول وبشكل إيجابى وفيما يخص أزمات الأدوية فقبل تفاقمها أمر الرئيس السيسى بتوفير مليون و800 دولار لاستيراد الأصناف التى ليس لها بديل وتعتبر منقذة للحياة.

 

وتابع رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، أن من ضمن إنجازات قطاع السياحة القوافل الطبية فى العديد من قرى محافظات مصر بما ييسر على المواطنين فضلا عن افتتاح مستشفيات بالصعيد ودمياط ووجه بحرى، بالإضافة إلى الدعم المستمر لمشروع قانون التأمين الصحى الشامل.

 

 

 


الأكثر قراءة



print