الخميس، 09 مايو 2024 12:57 م

الثانوية العامة على الأبواب.."تعليم البرلمان": نتابع لحظة بلحظة مع الوزارة.. ماجدة نصر: وفد من النواب لمراقبة الامتحانات.. ونائب: سنستجوب الوزير حال حدوث غش أو تسريبات كالأعوام الماضية

قطار "الثانوية العامة" يصل محطته الأخيرة

قطار "الثانوية العامة" يصل محطته الأخيرة
الجمعة، 02 يونيو 2017 09:00 ص
كتب محمود العمرى

تبدأ محافظات الجمهورية استعداداتها الكاملة لامتحانات الثانوية العامة، الأحد المقبل 4 يونيو، وذلك فى ظل حالة الترقب الشديدة حول مواجهة الغش فى هذا العام، بالإضافة إلى تأمين لجان الامتحانات وأسئلة الامتحانات وكيفية التسليم والتسلم داخل لجنة الامتحان وأيضا عدد الطلاب الذين يخوضون الامتحانات، إضافة إلى عقوبة الغش الإلكترونى وحيازة التليفون المحمول وأعمال التصحيح ، وفى هذا الإطار أكد نواب لجنة التعليم بمجلس النواب إن متابعتهم مستمرة مع وزارة التربية والتعليم لسير الامتحانات بدون وقوع أى أزمات .

 

عضو تعليم البرلمان: وفد من اللجنة سيشارك مع الوزارة فى متابعة امتحانات الثانوية العامة

 

وقالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب،  إن اللجنة فى حالة من الترقب والمتابعة المستمرة مع وزارة التربية والتعليم لاستعدادات وتجهيزات امتحانات الثانوية العامة التى ستنطلق يوم الأحد المقبل ، مؤكدة أن لجنة التعليم تابعت مع الوزارة بداية من الخطوات التى اتخذتها بشأن البوكليت، حتى طباعة الامتحانات فى المطابع السيادية.

 

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن الوزارة أكدت أن أخذت كل الاحتياطات فى منع أى محاولات غش ستكون فى الامتحانات، وأن هناك مراجعة كاملة لكل الملاحظين والمراقبين لمنع أى محاولات تسريب أو غش فى لجان الامتحانات، كما أنه سيتواجد وكيل لجنة التعليم فى غرفة عمليات امتحانات الثانوية العامة، والتى سيكون مقرها فى وزارة التربية والتعليم لمتابعة كل الاجراءات التى تتم فى امتحانات الثانوية العامة بالمحافظات، بالإضافة إلى وفد اللجنة الذى سيقوم بجولات فى المحافظات لمتابعة الامتحانات واللجان.

 

نائب برلمانى: حال حدوث أى غش فى هذا العام اللجنة ستقوم باستجواب الوزير مباشرة

 

وقال فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن اللجنة تكثف من متابعها مع المسئولين عن امتحانات الثانوية العامة فى وزارة التربية والتعليم، وذلك لمنع حدوث أى أعمال غش فى أى من المحافظات ، وذلك بعد تكرار حالات الغش فى الأعوام السابقة ، مؤكدا أنه فى حال حدوث أى غش فى هذا العام اللجنة ستقوم باستجواب الوزير مباشرة .

وأضاف عضو لجنة التعليم بمجلس النواب فى تصريح لـ"برلمانى" أن لجنة التعليم في البرلمان بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والأجهزة المعنبية  تبذل أقصي جهودها لتطوير العملية التعليمية من كافة جوانبها للحد من ظاهرة الغش والتسريب من جذورها ، موضحا أن الجميع فى حالة من الترقب الشديد وخاصة فى ظل تطبيق امتحانات البوكليت لأول مرة فى العام الجارى

 

ويأتى ذلك بعدما أكد اللواء هانى أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، أن اللجنة تنسق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية للاستعداد لامتحانات الثانوية العامة، لافتا إلى أن هناك نوع من أنواع السرية التامة على الإجراءات التى ستتخذها الدولة لمواجهة ظاهرة الغش الإلكترونى والجماعى.

وأوضح أباظة، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن نظام امتحانات "البوكليت" الجديد سيقضى على الغش الجماعى والإلكترونى بنسبة 90%، لافتا إلى ان كل لجنة من لجان الامتحانات سيكون بها 5 نماذج لامتحان المادة الواحدة، وبالتالى سيكون من الصعب تسريب الإجابات للطلاب.

 

كما لفت أباظة إلى أن ما يشغل بال لجنة التعليم بمجلس النواب الآن هو تطوير التعليم بمجموعة عناصر مختلفة، موضحا أن مواجهة الغش تتم بأحد تلك العناصر وهو الوعى، قائلا "أحد عناصر المنظومة الحديثة للتعليم هو رفع الوعى لدى الطلاب وترسيخ التعاليم الدينية والأخلاقية لديهم، إنما المنظومة الحالية منتجها سيء جدا".


الأكثر قراءة



print