الأحد، 05 مايو 2024 06:20 م

النواب الرافضين لاستقالة أمين عام المجلس فى مؤتمر صحفى: القرار توغل من السلطة التنفيذية وننتظر رد الحكومة.. والعجاتى: الاستقالة بمحض إرادته وعليه تقديم طلب للاستمرار فى منصبه

موقعة "الصدر" أولى أزمات النواب

موقعة "الصدر" أولى أزمات النواب موقعة "الصدر" أول أزمات للنواب
السبت، 05 ديسمبر 2015 04:13 م
كتبت نور على و نورا فخرى
عقد عدد من نواب البرلمان مؤتمرا صحفيا اليوم السبت، بقاعة 25 يناير بمجلس النواب عقب انتهاء لقائهم بكلا من، أمين عام مجلس الوزراء والمستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية لمجلس النواب، فى اجتماعين منفصلين لحل أزمة استقالة خالد الصدر، لإعلان التفاصيل.

1 (1)

بكرى: عمرو عبد المنعم وعد بنقل اعتراض النواب على رئيس الوزراء


من جانبه قال النائب مصطفى بكرى: إن عددا من النواب التقوا اليوم، أمين عام مجلس الوزراء عمرو عبد المنعم، والأمين العام المساعد للشؤون البرلمانية اللواء أسامة أنور، لتقديم مذكرة موقعة من عدد كبير من الأعضاء يطالبون فيها بتجميد قرار قبول استقالة اللواء خالد الصدر أمين عام مجلس النواب.

1 (2)

وأضاف بكرى، فى كلمته خلال المؤتمر الصحفى، أن النواب أكدوا لأمين عام مجلس الوزراء أن قضية تعيين أو إقالة الأمين العام لمجلس النواب من اختصاص هيئة المجلس.

1 (3)

وتابع بكرى، أن الأمين العام لمجلس الوزراء وعد بنقل وجهة النظر الخاصة باعتراضنا على قرار قبول استقالة الصدر إلى رئيس مجلس الوزراء، حيث أكدنا أن هذا القرار فيه توغل من السلطة ألتنفيذية، حيث أن البرلمان هو صاحب القرار فى هذا الأمر.

1 (5)

وأشار بكرى، إلى أن اللقاء الثانى كان مع المستشار مجدى العجاتى وزير الشؤون القانونية ومجلس النواب، الذى أكد للنواب ارتباطه بعلاقة جيدة مع أمين عام مجلس النواب، وأن سبب قرار قبول استقالته يعود لوجود بعض القضايا المرفوعة أمام القضاء الإدارى تطعن فى قرار تعيينه.

ولفت بكرى، إلى أن النواب الذين شاركوا فى اللقاء طالبوا العجاتى بالانتظار لحين صدور قرارا من القضاء الإدارى، وأكدوا له أن "التعجل فى إبعاد الصدر عن منصبه يطرح علامات استفهام ويشير إلى الكثير من الأسباب غير المرئية لدى العامة والرأى العام".

ونوه بكرى، إلى أن العجاتى أكد أن الصدر قدم استقالته بمحض إرادته، مشددا على أن النواب طالبوا بتجميد القرار، غير أن العجاتى أكد لهم أنه لا بد أن يتقدم الصدر بطلب للاستمرار فى منصبه والعدول عن الاستقالة حتى يتسنى له رفعها لرئيس مجلس الوزراء الذى اتخذ قرارا بقبول هذه الاستقالة.

hazim abdelsamad (1)

قبول استقالة "الصدر" غير قانونى ويعطى رسالة سلبية


وتابع بكرى، أن النواب أعدوا مذكرة للعرض على رئيس الجمهورية بصفته المختص بالفصل بين السلطات، معتبرا أن قرار قبول استقالة الصدر "غير قانونى ويعطى رسالة سلبية بأن من يعمل وينجز يتم استبعاده".

وأضاف بكرى، أن النواب سيتواصلون مع اللواء خالد الصدر للتراجع عن هذه الاستقالة، ولكن يجب أولا الحصول على موافقة رئيس مجلس الوزراء بتجميد قرار قبولها، خاصة وأن القرار يمس سلطات المجلس.

hazim abdelsamad (3)

وأوضح بكرى، أن النواب لم يجروا أية اتصالات باللواء الصدر حتى الآن، وأن شغلهم الشاغل هو رد الاعتبار لاختصاصات المجلس، معتبرا أن "القضية أكبر من إقالة الصدر، حيث أن قرار استبعاده قبل أسبوعين من انعقاد المجلس يضع المجلس فى حرج شديد".

وشدد بكرى، على ضرورة تجميد القرار، قبل الطلب من الصدر بسحب هذه الاستقالة، لافتا فى الوقت نفسه إلى أن المستشار العجاتى أكد لهم أن القرار من اختصاص رئيس مجلس الوزراء.

وعما إذا رفض رئيس مجلس الوزراء طلب النواب بتجميد هذا القرار، قال بكرى: إنهم سيجتمعون حينها للنظر فى الأمر.

وفيما إذا ظهر عدد آخر من النواب يخالفونهم الرأى ويتفقون مع قرار قبول الاستقالة، أكد بكرى، أن لكل نائب حرية فى رأيه والأمر يكون حينها مطروحا للتصويت فى المجلس.

وعن الموعد المتوقع لبدء أعمال المجلس، توقع بكرى، أن تكون الجلسة الإجرائية الخاصة بانتخاب الرئيس والوكيلين فى الفترة بين 20 -24 ديسمبر الجارى، وأن تكون الجلسة الافتتاحية للمجلس بحضور رئيس الجمهورية فى 10 يناير المقبل.

سعد الجمال: خالد الصدر لم يتقدم باستقالته من تلقاء نفسه


من جهته، أعرب النائب سعد الجمال، عن اعتقاده أن اللواء خالد الصدر أمين عام مجلس النواب لم يتقدم باستقالته من تلقاء نفسه، وأنه حفاظا على كرامته فيجب عدم مطالبته بسحب هذه الاستقالة التى لم يتقدم بها طواعية.

وأكد الجمال، أن الصدر شخصية جديرة بالاحترام، وأنه أدى رسالته بأمانة خلال الفترة الماضية.

IMG_0075

وحصل "برلمانى" على نسخة من المذكرة المعدة من قبل النواب وموقع عليها من جانب 29 نائبا للعرض على رئيس الجمهورية، والتى يؤكد فيها النواب أنه تم مطالبة الصدر بتقديم استقالته وهو أمر أصابهم بالصدمة، خاصة وأنه كان يمارس عمله بكل جد وثقة وتفان، وأن قرار تقديم الاستقالة جاء فى وقت خاطئ لقرب انعقاد المجلس، وأن السلطة الاستثنائية للحكومة على الأمانة العامة لمجلس النواب باتت وشيكة الانحسار والانتهاء بمجرد صدور قرار دعوة المجلس للانعقاد فى غضون أيام، وهو ما يؤكد أنه من غير المناسب استباق الحكومة إرادة المجلس باستبدال الأمين العام بغيره.

وطالب النواب فى المذكرة بضرورة رفض الاستقالة، وصدور التكليف الجديد للواء خالد الصدر بالاستمرار فى عمله، وترك الأمر بعد ذلك لإرادة المجلس.

ومن النواب المشاركين فى المؤتمر، حسين أبو الوفا، محمود عبد السلام الضبع ، آمال رزق، سلامة رقيعى.


الأكثر قراءة



print