الأحد، 12 مايو 2024 08:23 ص

هل تجنت مسلسلات رمضان على البرلمان؟.. نشوى الديب: قضايانا أكبر وأعم من تلك الصغائر وإظهارها.. بكرى: عصر "مراكز القوى" انتهى للأبد وزينا زى أى مواطن.. وبدوى: الدراما جايه علينا

نواب: المسلسلات أظهرتنا "شمال"

نواب: المسلسلات أظهرتنا "شمال" نواب: المسلسلات أظهرتنا "شمال"
الثلاثاء، 30 مايو 2017 09:00 م
كتب محمد عبد العظيم – محمد صبحى

دائما ما يتم تجسيد دور نواب البرلمان فى الأعمال الدرامية وظهر أول تمثيل لنواب البرلمان، في مسلسلات رمضان 2017  ويظهر النائب وله نفوذ وعلاقات كبيرة تتطلب من ضابط الشرطة التقرب منه، ليتجدد الحديث حول صورة النواب فى الدراما والأفلام، وهل هى واقعية، أم فيها تجنى عليهم.

وفى هذا الإطار تباينت ردود أفعال النواب حول الصورة الذهنية للمواطنين عن النواب بعد مشاهدة الأعمال الدرامية، حيث انتقد البعض التناول الدرامى للنواب ووصف أنه يظهر النائب وكأنه "شمال" فى حين رأى البعض أن العمل الدرامى يفرض نفسه ولا يمكن الحكم بأن هناك تعمد لتشويه صورة النواب.

 

نائب العمرانية: التناول الدرامى للنواب بالمسلسلات يظهرنا "شمال"

فى البداية، قال الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية بمحافظة الجيزة، إنه للأسف التناول الدرامى لأعضاء البرلمان أن كلهم "شمال"، موضحا أن ذلك لا يكون ذات تأثير على نواب البرلمان الفعليين داخل الدوائر الانتخابية.

 

وأضاف فؤاد فى تصريح لـ"برلمانى"، أن معظم الأعمال الدرامية التى تجسد شخصية النواب صورة ذهنية سلبية ولم يحدث فى تاريخ الدراما المصرية أن يتم التناول بشكل إيجابى وجيد للنواب وطول الوقت يظهر النواب أنهم يعملون لمصالحهم فقط وأن لهم فئة مقربة معينة وليس ملتحمين بباقى الشعب وقليل جدا وأنهم شغالين لمصالحهم فقط، ولهم فئة مقربة معينة وليس ملتحمين بجميع المواطنين.

 

وحول تجسيد صورة لنائب العمرانية بمسلسل "كلابش" فى رمضان 2017 وتواصله مع ضباط المباحث للتدخل للإفراج عن أحد المواطنين قال فؤاد: "أتفاعل معها ولا توجد أى مشكلة عن هذا المشهد بل بالعكس تواصلت مع رئيس المباحث وهزرنا مع بعض عن المشهد".

 

مصطفى بكرى: عصر النواب "مراكز القوى" انتهى للأبد وزينا زى أى مواطن

ومن جانبه، أكد النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن التناول الدرامى للنواب الآن بعيد تماما عن الواقع، مشيرا إلى أن النائب مثله مثل المواطن وليس أى صلاحيات إلا فيما يتعلق بالتشريع والرقابة على أداء الحكومة ولا يمكنه استغلال نفوذه أو علاقاته مثل ما كان يحدث فى السابق ولم يعد النواب مراكز قوى خاصة فى ظل عدم وجود حزب حاكم يهرب الجميع.

وأضاف "بكرى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الدولة بها أجهزة رقابية تعمل ليل نهار على مراقبة كل أجهزة الدولة، موضحا أن النواب مثلهم مثل فئات المجتمع يتم الإساءة عليهم فى المسلسلات مثل المضيفات والممرضات وضباط الشرطة، وسائر فئات المجتمع.

نشوى الديب: قضايانا أكبر وأعم من تلك الصغائر وإظهارها

وبدورها قالت النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان إن النائب صورة من المجتمع وجزء من المجتمع بسلبايته وإيجابياته والتناول الدرامى للنائب بمسلسلات رمضان يتم توظيفه وفقا للعمل الدرامى وتخضع لها الدراما نفسها ولا تكون صورة ذهنية عكسية، إلا إذا كان هناك حشو واستخدام غير طيب من أجل إظهار النواب بصورة سلبية.

وأضافت البرلمانية نشوى الديب فى تصريح لـ" برلمانى" أن الدراما لا تنقل الحال الحقيقيى للواقع وربما تتلامس مع شخص معين ولا نريد الوقوف أمام تلك الصغائر ولو كانت كل الدراما تسير بابرزا الشكل السئ للنواب سنجد عملا دراميا يظهر النائب بصورة جيدة وكلا منهم على حسب الحادثة الدراميا ويتم إظهارها وفقا للعمل "ومش شتيمة مخصوصة أو تم وضعه بشكل سىء والداخلية والشيخ بيطلع بشكل مش كويس لو وقفنا عند هذه المسائل معناه مش بندى الحق للدراما تقول وجهة نظرها".

 

وتابعت: "إن قضايانا أكبر وأهم من كدا والنواب ظهروا إزاى بالدراما طالما الدراما هادفة وايجابية من الأول وبه قصة حقيقية ولا تتناول القيم الأخلاقية المصرية بشكل سلبى أو تفرط العنف او خلق سلبى فلا مانع من ذلك".

النائب أحمد بدوى: الدراما متجنية على النواب.. والمجلس الحالى يختلف عن كل المجالس السابقة

وفى ذات السياق، أكد الإعلامى أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، أن الدراما متجنية على النواب لأن المجلس الحالى يختلف عن كل المجالس السابقة، ويجب عليها بدلا من الاستمرار فى إظهار النواب بصورة من يستغل نفوذه وله سلطات أن تظهر الصورة الجديدة للنائب بأنه مثله مثل أى مواطن.

وأضاف "بدوى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الدراما تؤثر على المواطنين وبالتالى يجب إظهار تغيير الصورة النمطية السلبية عن النواب موضحا أن النائب يتحمل أعباء كبيرة لأن كل خطوة له تكون مرصودة من كل الجهات، ويظل دائما تحت أعين أبناء دائرته فى المتابعة والتقييم.


print