الخميس، 28 مارس 2024 06:14 م

محافظ البنك المركزى لـ"برلمانى": مصر جمعت مليار دولار خلال يومين بعد رفع الفائدة.. الحصيلة لم تحدث فى تاريخ مصر وتؤكد نجاح السياسة النقدية.. وسداد 750 مليون دولار لشركات البترول الأجنبية

طارق عامر يكشف مكاسب رفع الفائدة

طارق عامر يكشف مكاسب رفع الفائدة طارق عامر يكشف مكاسب رفع الفائدة
الأحد، 28 مايو 2017 08:00 م
كتب أحمد يعقوب

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، اليوم الأحد، إن حصيلة يوم الخميس الماضى الموافق 25 مايو من العملات الأجنبية، بلغت 448 مليون دولار إلى البنك المركزى والجهاز المصرفى فى أعقاب قرار رفع أسعار الفائدة يوم الأحد الماضى 21 مايو الجارى، مؤكدًا أن الأرقام المبدئية لليوم الأحد 28 مايو 2017، تشير إلى دخول أكثر من 400 مليون دولار وينتظر أن تحقق الأرقام النهائية رقم أعلى، مشيرًا إلى أنه خلال يومى عمل دخل إلى أرصدة الدولة ما يقرب من مليار دولار.

 

وأضاف عامر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن تلك الأرقام تعكس نجاح وصحة السياسة النقدية التقدمية التى اتبعها البنك المركزى المصرى من منظور السوق الدولية والمحلية، وهذه أرقام قياسية لم تحدث فى تاريخ مصر على الإطلاق، مؤكدًا أن حصيلة التنازلات عن العملات الأجنبية منذ تعويم الجنيه فى 3 نوفمبر الماضى وحتى الآن ارتفعت إلى نحو 25 مليار دولار.

 

وتابع محافظ البنك المركزى المصرى، أن مصر سددت 750 مليون دولار من ديون شركات البترول الأجنبية، مؤكدًا أن مصر ملتزمة بسداد أقساط الديون الخارجية والالتزامات المستحقة عليها تجاه العالم فى موعدها.

 

واستطرد عامر، أنه سيتم سداد شريحة أخرى بنفس القيمة أول يونيو المقبل ليبلغ ما يتم سداده نحو 1.5 مليار دولار خلال شهر واحد فقط.

 

كان طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، قال إن البنك المركزى وفر 10 مليارات جنيه فى العام الماضى لدعم الفائدة والقروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، وأن إجمالى القروض التى حصلت عليها المشروعات الصغيرة والمتوسطة بلغت 100 مليار جنيه العام الماضى، مؤكدًا أن مصر تلقت خلال الـ6 أشهر الماضية 8 مليارات دولار من 150 صندوق استثمارى من أكبر الصناديق فى العالم، وهذا لم يحدث على مدار الـ10 سنوات الماضية، وأن تحويلات المصريين فى الخارج ارتفعت، مؤكدًا أنه سيتم النظر خلال الفترة القادمة فى بند الـ100 ألف دولار المتعلق بقيود السحب الخاصة بالأفراد.

 

فى سياق متصل، قال هشام عكاشة، رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، إن لجنة الأصول والخصوم بمصرفه المعروفة باسم "ألكو" قررت اليوم الأحد، رفع أسعار الفائدة، على حسابات التوفير بأنواعها بنسبة 0.75% وعلى الودائع ذات الآجال أقل من 6 أشهر بنسبة 1%، مع استمرار الفائدة على قروض المشروعات الصغيرة والتجزئة المصرفية دون تغيير مؤكدًا أنه تم رفع الفائدة على القروض المرتبط تسعيرها بسعر الإقراض للبنك المركزى.

 

وأكد رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه تم تثبيت سعر الفائدة على شهادات الادخار ذات عائد 16% و20 %، مؤكدًا أنها مستمرة بنفس أسعار الفائدة الحالية وذلك للبيع للعملاء.

 

كان عاكف مغربى، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قال إن لجنة الأصول والخصوم بمصرفه والتى تطلق عليها اختصارًا اسم "الألكو" اجتمعت يوم الأربعاء الماضى، وقررت رفع أسعار الفائدة على بعض المنتجات المصرفية المرتبطة بـ"الكوريدور" بنسبة 2% وبقية الأوعية الادخارية بنسب متفاوتة.

 

وأضاف نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن شهادات الادخار ذات عائد 16% و20 %، مستمرة بنفس أسعار الفائدة الحالية وذلك للبيع للعملاء، وتم الإبقاء على سعر الفائدة الحالى.

 

وقررت لجنة السياسة النقدية برئاسة طارق عامر، محافظ البنك المركزى المصرى، يوم الأحد الماضى، رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بمقدار 200 نقطة أساس من 14.75% لـ16.75% ومن 15.75% لـ17.75% على التوالى، وسعر الائتمان والخصم من 15.25% لـ17.25%، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى من 15.25% لـ17.25%.

 

كان البنك المركزى المصرى قرر يوم الخميس 3 نوفمبر 2016، تحرير – تعويم - سعر صرف الجنيه المصرى وأن يتم التسعير وفقًا لآليات العرض والطلب، وإطلاق الحرية للبنوك العاملة النقد الأجنبى من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

 

 

 

 

 

 

 


print