السبت، 01 يونيو 2024 10:56 ص

بهاء أبو شقة يجدد دعوته لإصدار قوانين جديدة تنظم عملها.. بدوى النويشى: وضعها مزرى وتحتاج حزمة تشريعات عاجلة.. بدران البعلى يقترح قصر عملها حتى 12 ليلا.. والفيومى: علينا تسهيل التراخيص

الكافيهات سرطان فى شوارع مصر

الكافيهات سرطان فى شوارع مصر الكافيهات سرطان فى شوارع مصر
الإثنين، 22 مايو 2017 03:00 م
كتب محمد عبد العظيم

جدد المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب دعوته للقضاء على ظاهرة المقاهى والمحلات المخالفة التى انتشرت كالوباء فى البلاد وباتت كوارث على الأرض فى كل شارع وحى، كالسرطان الذى ينخر فى جسد هذه الأمة، موضحا أن هناك قوانين هشة لا تستطيع مواجهة هذه الظاهرة وبالتالى بات من الضرورى والمهم أن يتم نسف هذه التشريعات البالية التى لم تعد مناسبة واستبدالها بأخرى تتوافق مع ظروف ومتطلبات العصر الذى نحياه، وهو الأمر الذى أيده عدد من نواب لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب للتعامل مع هذه الظاهرة من خلال تشريعات جديدة تنظم عملها بداية من منح التراخيص ووصولا إلى مواعيد العمل والغرامات المحددة للمخالفة حيث أنها 5 جنيهات فقط طبقا للقانون الحالى الموجود منذ الستينيات.

 

بدوى النويشى: وضعها مزرى وتحتاج حزمة تشريعات جديدة

أكد النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن وضع الكافيهات فى مصر أصبح متدهورا بشكل كبير سواء من عدم إصدار تراخيص جديدة أو من تحايل أصحاب بعضها من خلال إعداد غرفة صغيرة لإعداد المشروبات، بالإضافة إلى أن هناك قوانين تنظم عملها ولكنها قديمة من الستينيات والعقوبات الواردة فيها قديمة للغاية.

 

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الكافيهات أيضا تشغل الكثير من الشوارع من خلال وضع الكراسى فى الطريق مما يعطل حركة المواطنين مطالبا بأن يتم التصدى لكل هذه الظواهر السلبية من خلال حزمة تشريعات جديدة تنظم عمل الكافيهات من كافة جوانبه.

 

النائب بدران البعلى يطالب بمنع عمل الكافيهات بعد الساعة 12 ليلا

أكد النائب أحمد بدران البعلى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يجب وضع تشريع جديد للقضاء على عشوائية الكافيهات والمقاهى التى لم تعد قاصرة على محافظة القاهرة فقط وامتدت إلى كل مراكز ومدن الجمهورية لنجد أصحابها يقطعون جزءا من الطريق لصالحهم دون مراعاة لحرمة الطريق أو تعطل الشوارع.

 

وأضاف "البعلى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أننا الكافيهات تظل تعمل إلى الساعات الأولى من اليوم التالى مما يعطل حياة المواطنين، مطالبا بأن ينص التشريع الجديد على عدم عمل الكافيهات بعد الساعة 12 ليلا حتى نساعد المواطنين فى الاستيقاظ مبكرا للذهاب إلى عملهم وهم ناشطين.

 

محمد الفيومى: تعقيد التراخيص سبب انتشار المحلات والكافيهات المخالفة

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أن صعوبة وطول مدة الإجراءات اللازمة للحصول على تراخيص المحلات والكافيهات والمطاعم وغيرها يؤدى إلى المخالفة، مشيرا إلى هناك بعض الحالات التى يصدر فيها الترخيص بعد سنوات مما يضطر صاحبها فى النهاية إلى المخالفة وفتح محله دون الحصول على ترخيص،

 

وأضاف "الفيومى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه قدم مشروع قانون لتراخيص المحلات من أجل حل هذه الصعوبة التى قد تستمر لسنوات موضحا أن مشروع القانون الذى قدمه ينص على تدشين موقع خاص للتراخيص حتى يستطيع أن يتعرف كل مواطن على أوراق وإجراءات الترخيص، ومن ثم الانتهاء منها فى أسرع وقت، مطالبا بأن يتم البدء فى ناقشه فى لجنة الإدارة المحلية.

 

  

 


print