الإثنين، 29 أبريل 2024 02:33 ص

رئيس "حماية المنافسة" أمام البرلمان: قرار استيراد الأرز من الهند خفض السعر.. سحر صدقى تطالب بدعم الزراعة والمزارعين بالاقتداء بتجربة الاتحاد الأوروبى.. نائب: "لو كسلنا فى كل حاجة هنشحت"

أرز المصريين فى يد المحتكرين!

أرز المصريين فى يد المحتكرين!
الثلاثاء، 16 مايو 2017 02:00 ص
كتبت نورا فخرى و مصطفى النجار

أثارت منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة، حفيظة النواب بعد أن كشفت عن سياسة الدولة للتعامل مع أزمة نقص الأرز، إذ قالت أن ما حدث مع وزير التموين السابق فى مسألة الأرز هو نوع من التفاوض بين الحكومة والقطاع الخاص وليس فسادً، فكل طرف يحاول الضغط على الأخر والدولة عندما قررت استيراد أرز من الهند انخفض السعر وهذه هى المنافسة.

 

رئيس "حماية المنافسة" أمام البرلمان: عندما قررت الدولة استيراد أرز من الهند انخفض السعر

 

أكدت منى الجرف، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أمس أثناء مناقشة مشروع موازنة جهاز حماية المنافسة ومنع المماراسات الاحتكارية، أن الدولة عندما تمنع الاستيراد تزيد من الممارسات الاحتكارية، قائلة: أن ما حدث فى أزمة ارتفاع سعر السكر لم يكن ممارسات احتكارية وإنما سوء إدارة وعدم قيام الوزارة بتوفير المخزون فى الوقت المناسب.

واستطرد منى الجرف "لا يستطيع أحد أن يحاسب الجهاز لأن الدولة تدخلت وحددت الأسعار و خرج الأمر من يد حماية المنافسة وأصبح فى يد الدولة".

 

سحر صدقى تطالب بدعم الزراعة والمزارعين بالاقتداء بتجربة الاتحاد الأوروبي

 

بينما حذرت سحر صدقى عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، من تصريحات بعض المسئولين، مؤكدة أن تصريح رئيسة جهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار منى الجرف، بان استيراد الأرز الهندى خفض من أسعار الأرز المحلى، يؤدى بنا فى المستقبل لانتكاسه فى إنتاج الأرز كما حدث بالضبط فى إنتاج القطن، حيث لجأت الحكومة لضرب المحتكرين بالاستيراد فما كانت النتيجة وقتها إلا انحصار مساحات الأراضى المزروعة بالقطن وبات الاعتماد يرتكز على الاستيراد فقط.

وطالبت سحر صدقى، فى تصريح لـ"برلمانى"، بدعم الزراعة والمزارعين بنفس منهج الاتحاد الأوروبى الذى يصل بسعر طن السكر حتى دخوله مصر بأقل من ثلث سعر التكلفة للسكر المنتج فى مصر، وهو ما يؤكد وقوف دول الاتحاد الأوروبى لدعم المحاصيل الزراعية وصناعتها لإغراق الأسواق القريبة مثل مصر ومن ثم الاستحواذ على قطاع ما فى هذه الدول التى تم إغرقاها وهى فكرة تؤثر على المدى الطويل على قدرة القطاعات المختلفة على المنافسة.

 

 

نائب بالغربية: "لو كسلنا فى كل حاجة هنلاقى نفسنا بنشحت من اللى هب واللى دب"

 

ومن جانبه قال عزت المحلاوى عضو مجلس النواب عن محافظة الغربية، أن زراعة الأرز فى محافظته 70 ألف فدان، وهى لا تكفى بالتأكيد لزيادة الانتاج المحلى، إلا أن الحل أيضًا ليس التوجه للاستيراد، مضيفًا: "لو كسلنا فى كل حاجة هنلاقى نفسنا بنشحت من اللى هب واللى دب".

وأكد النائب عزت المحلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لا يجب القضاء على احتكار محلى بابتداع احتكارى من دولة أخرى على مصر تتحكم فى غذاء المصريين، متسائلًا عن سياسة الدولة فى حماية الزراعة المحلية وتشجيع المنتجات محلية الصنع، متعجبًا فى الوقت نفسه من حديث أكبر مسئولة عن مكافحة الاحتكار رغم أن رؤيتها ترسخ لاحتكار يتحكم فى قوت وحياة الشعبل المصرى بدلًا من أن تطرح رؤية واقعية لمكافحة الاحتكار بكافة انواعه وأشكاله.

 


print