الخميس، 13 يونيو 2024 10:26 م

نائب يسأل الوزير: هل ما يتم من إنجازات حبر على الورق؟.. عضو لجنة "الطاقة": "الناس مش بتدفع دم قلبها عشان النور يقطع".. و"صناعة البرلمان": خسائر الشركات العام الماضى 2 مليار جنيه

موسم قطع الكهرباء بدأ

موسم قطع الكهرباء بدأ وزير الكهرباء
الأحد، 14 مايو 2017 06:00 م
كتب مصطفى النجار

بالتزامن مع الحديث عن موعد زيادة أسعار الوقود والكهرباء، وفقًا لتعهدات مجلس الوزراء لصندوق النقد الدولى، عادت من جديد انقطاعات التيار الكهربائى لبعض مناطق محافظة الجيزة مع بدء فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

 

وشهدت محافظتا القاهرة والجيزة، شكاوى من الأهالى تؤكد عودة انقطاع التيار الكهربائى، والذى يظل لمدة تتراوح بين ساعة وساعتين، ما يعيد التساؤلات عن سياسة مجلس الوزراء لتجاوز الأزمة التى تكررت الأعوام الأخيرة بشكل ملفت للنظر، وهو ما استثمرته الحكومة لتبرير زيادة شرائح أسعار فواتير الكهرباء 3 مرات لتحسين الخدمة وضمان استمرارها بدون انقطاع، لكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن ليعكر التيار الكهربائى صفو العلاقة بين الشعب والحكومة من جديد.

 

عودة انقطاع الكهرباء.. نائب يسأل الوزير: هل ما يتم من إنجازات طيبة حبر على الورق؟

تعجب الدكتور محمد خليفة عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، من عودة قطع التيار الكهربائى مع بداية فصل الصيف، مؤكدًا أن وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر، تعهد عدة مرات في مؤتمرات متفرقة بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأن الكهرباء لن تنقطع في أى وقت، إلا أن بعض الشكاوى بدأت تتوارد لنواب الشعب بأن قطع التيار عاد من جديد، ووجه سؤالًا للوزير قائلًا: هل ما يتم من إنجازات طيبة حبر على الورق؟.

وطالب خليفة فى تصريح لـ"برلمانى"، بضرورة أن يتحرى وزير الكهرباء أسباب انقطاع الكهرباء في بعض مناطق القاهرة والجيزة خلال الـ48 ساعة الأخيرة، وتساءل: هل هناك من يقف وراء هذا القطع المتعمد أم أنه تقصير من بعض الموظفين، أم أن الوزير كان يدلى بتصريحات ويقدم تقارير مغلوطة؟.

وأكد أنه سيتقدم بطلب للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، لاستدعاء وزير الكهرباء للبرلمان لتوضيح ما يحدث، وهل نحن بصدد عودة لكارثة انقطاع الكهرباء التى تتسبب في خسائر اقتصادية للمصانع والشركات بل وللأفراد، لأنها تتسبب في تعطل الأجهزة الكهربائية وتلفها مع تكرار القطع في فترات متقاربة.

نائب: الناس مش بتدفع دم قلبها عشان فى الأخر النور يقطع.. وخلاص هتطلع من هدومها

طالب السيد حجازى عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، بمعالجة ما طرأ من أعطال فى الشبكة القومية للكهرباء، مضيفًا: "الناس مش بتدفع دم قلبها عشان فى الأخر النور يقطع.. كفاية تقصير بقى يا عالم انتوا دى الناس خلاص هتطلع من هدومها".

 

وأكد حجازى فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه لن يتمتع أى مسئول حكومى بالشجاعة لإعلان ما يحدث من أعطال بسبب الخوف من الحرج أمام الرئيس أو المسألة أمام مجلس النواب، وأرى أنه كان من باب أولى ألا يعلن الوزير أن مشكلة قطع التيار قد حُلت لأنه بذلك يخدع الشعب، ومن المفترض أنه أقسم يمينًا على عدم خداع المواطنين.

 

واستنكر تكرار قطع الكهرباء، رافضًا التبريرات الساذجة على حد وصفه للوضع الحالى، مؤكدًا أن الحكومة وحدها هى التى تتحمل المسئولية، مشيرًا إلى أن الوزير يمهد للمواطنين الزيادة القادمة وحتى يصمت المواطنين عن الحديث عن نتيجة عمل الحكومة بالمرات التى رفعت فيها قيمة الاستهلاك من قبل.

 

عضو بصناعة البرلمان: 80% من المصانع تعتمد على الكهرباء.. وأقدر خسائرها العام الماضى بـ2 مليار جنيه

واتفق عزت المحلاوى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، مع النائبين البرلمانيين، محذرة من نتائج قطع الكهرباء عن المصانع والشركات خاصة وأن المصانع تعتمد بنسبة 80% على الكهرباء فى إدارة وتشغيل العمل والماكينات بها، أما معظم الشركات فى مصر فأصبحت تعتمد على الاتصال بالكمبيوتر وشبكة الإنترنت وبالتالى فأى انقطاع للتيار الكهربائى سيؤدى لفقدان التواصل فيما بينها وهو ما يتسبب فى تعطيل الأعمال.

 

وأوضح المحلاوى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحكومة حتى الآن لم تحصر الخسائر التى تسببت فيها العام الماضى بسبب تكرار انقطاع التيار ولفترات طويلة، والتى أقدرها بقرابة 2 مليار جنيه إذ أصيبت خطوط إنتاج بالكامل بأعطال ولجأت مصانع وشركات لشراء مولدات كهربائية لتعويض الطاقة المفقودة وهو ما كلفها أصول رأسمالية تقلل من حصيلة الدولة من الضرائب وتتسبب فى سحب كميات كبيرة من السولار لتوليد الكهرباء من السوق.

 

وتساءل عن مستقبل توليد الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الشمسية وطاقة الرياح.

 

 


print