الجمعة، 19 أبريل 2024 06:52 ص

وزير التموين يخفض سعر الكيلو للمستهلكين والقطاع الصناعى.. نائب: خطوة إيجابية لاستقرار الأسعار.. المسعود: ستزيد المبيعات وتكسر الركود.. نائبة: ارتفاع إنتاج القصب أدى لفائض فى السوق

سكر "المصريين" فى الشهر الكريم

سكر "المصريين" فى الشهر الكريم
الأحد، 14 مايو 2017 08:00 ص
كتب مصطفى النجار

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن المنتجين والتجار اتفقوا على خفض أسعار السكر فى الأسواق لتخفيف الأعباء عن كاهل المستهلكين، وتقرر خفض أسعار السكر 50 قرشا ليباع الكيلو فى الأسواق بسعر 10 جنيهات بدلا من 10.50 جنيه، وتقرر خفض أسعار البيع جملة للقطاع التجارى ليباع الطن بسعر 9 آلاف جنيه بدلا من 9250 جنيها، وخفض الأسعار السكر للقطاع الصناعى ليباع الطن بـ9250 جنيه بدلا من 10 آلاف و500 جنيه بانخفاض 1250 جنيها فى الطن.

 

نائب يؤكد خطوة إيجابية لاستقرار الأسعار باقتراب رمضان

 

اعتبر طارق متولى عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن قرار الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية،  أمس بخفض سعر الكيلو جرام من السكر فى السوق الحر وباقع 50 قرشًا إشارة إيجابية لتحسن واستقرار الأسعار مع اقتراب بداية شهر رمضان المبارك.

وأكد النائب طارق متولى فى تصريح لـ"برلمانى"، أن انخفاض سعر كيلو السكر سيترتبط عليه انخفاض سعر المادة الخام الممثلة فى السكر فى العديد من الأطعمة والمشروبات وهو ما ينعكس على أسعار قطاع البقالة بشكل عام،، إلا ان الأسعار للمنتجات النهائية يمكن أن لا تتحرك بشكل كبير إلا بعد استمرار تفعيل القرار لمدة ثلاثة أشهر، إذ أن التجار بالفعل قاموا بشراء احتياجاتهم وقاموا بتخزين ما يلزمهم لمدة ثلاثة أشهر وهو ما قد يؤخر الأثر الإيجابى من القرار الوزارى.

 

 

محمد المسعود: ستزيد المبيعات وتكسر الركود

 

من جانبه، قال محمود المسعود عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق أبو العلا، إن الخفض فى الأسعار بالتأكيد سينعكس بشكل إيجابى على نفسية المواطنين، لافتًا إلى أن السعر انخفض بسبب انخفاض الأسعار العالمية للسكر خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى انتهاء موسم الحصاد وهو ما انعكس معه الوضع بخفض فى السعر النهائى للمنتج.

 

وأضاف المسعود، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن خفض الأسعار بعد موجة الارتفاع المبالغ فيها من شأنه أن ينعش المبيعات وكسر حالة الركود فى الأسواق، مشيرًا إلى أنه كلما زادت مبيعات الشركات مع انخفاض سعر التكلفة كلما زادت أرباحها، وأن الخفض فى مصلحة المستهلك والمُصنع والتاجر الصغير أيضًا.

 

وطالب بضرورة أن تبحث الحكومة عن آليات للرقابة على الأسواق بشكل يضمن استقرار مستوى الأسعار عند حدود معينة.

 

نائبة الصعيد: ارتفاع إنتاج محصول القصب والسكر والتخزين وإعفاء الواردات أدت لفائض فى السوق

 

من ناحيتها، قالت سحر صدقى عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، إن ارتفاع إنتاج محصول القصب والسكر على حد سواء هذا العام أدى لفائض فى الإنتاج، بالإضافة إلى عمليات التخزين التى قام بها البعض للناتج من محصول العام الماضى، إلى جانب إعفاء واردات مصر من السكر عقب أزمة نقص الكميات من السوق المحلى خلال الأشهر القليلة الماضية، كل هذه العوامل أدت إلى وفرة فى السوق، وهو ما كان متوقعًا فى وقت مبكر، لذا عندما عرض وزير التموين على التجار والمصنعين خفض الأسعار وافقوا جميعًا لأنهم فى كلا الحالات رابحين.

 

وأكدت النائبة صحر صدقى، فى تصريح لـ"برلمانى"، على ضرورة أن تولى الحكومة المزيد من الاهتمام بمزارعى القصب والبنجر حفاظًا على معدلات الإنتاج الحالية وزيادتها فى المستقبل أملًا فى تحقيق الاكتفاء الذاتى وفقًا للخطة القومية لتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الأساسية.

 

 

 


print