الخميس، 09 مايو 2024 09:39 ص

نائب وزير الزراعة: سحب الأراضى المتعدى عليها بالبناء لصالح مشروعات النفع العام.. برلمانى: ده كلام فاضى ولا يمكن تطبيقه.. صبحى الدالى: أعمل منظومة تشريعية لا تخالف الدستور

عاصفة برلمانية تضرب وزارة الزراعة

عاصفة برلمانية تضرب وزارة الزراعة عاصفة برلمانية تضرب وزارة الزراعة
السبت، 13 مايو 2017 02:30 م
كتب محمد أبو عوض

شن عدد من نواب البرلمان هجوما عنيفا على الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، بعد تصريحاته بشأن عقوبة المتعدين على الأراضى الزراعية بالبناء، بسحب تلك الأراضى المتعدى عليها وتحويلها للنفع العام، معتبرينه تهديدا للمواطنين، يخالف الدستور والقانون.

 

برلمانى لنائب وزير الزراعة: "ده كلام فاضى وغير دستورى ولا يمكن تطبيقه"

وصف النائب عاطف عبد الجواد، عضو لجنة الإسكان والمرافق، حديث الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، بشأن عقوبة المتعدين على الأرضى الزراعية بالبناء عليها "بالكلام الفاضى"، الذى لا يمكن تطبيقه.

 

وتابع عضو لجنة الإسكان والمرافق بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحل الاساسى للقضاء على تآكل الرقعة الزراعية هو إنشاء شرطة متخصصة للرقعة الزراعية، وتحويل عقوبة التعدى على الأراضى الزراعية، من جنحة إلى جناية، وهو الحل الوحيد للحفاظ على الاراضى الزراعية.

 

وأضاف، عبد الجواد، كلام مساعد وزير الزراعة، بسحب الاراضى الخاصة وتحويلها لمنفعه عامة أمر غير دستورى، ولا يمكن تنفيذه على أرض الواقع، فالدستور يحمى الملكية العامة.

 

"تمراز" لنائب وزير الزراعة: محدش يهدد المواطنين وفكر فى القوانين

انتقد النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، بشأن عقوبة المتعدين على الأراضى الزراعية بالبناء، وأن طريقة الكلام غير مقبولة، محدش يهدد المواطن.

 

وأضاف عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، فى تصريحات لـ"برلمانى" أن على نائب وزير الزراعة أن يفكر فى قانون التصالح فى مخالفة البناء، أو حتى خروج رسوم للجديد للحيز العمرانى أو منح التراخيص فى غطار القانون.

 

وأوضح "سعد"، لا الوزير ولا أى حد يستطيع أن يأخذ من المواطن ما ورثه عن أهله من أراض، أو ملكية خاصة له، هو الراجل ده لا يقرأ الدستور، والقانون.

 

"الدالى" لـنائب وزير الزراعة: أعمل منظومة تشريعية متكاملة لحماية الرقعة الزراعية بما لا يخالف القانون والدستور

من جانبه قال صبحى الدالى، عضو مجلس النواب، إنه يجب على نائب وزير الزراعة أن يقوم فى المقام الأول بعمل منظومة تشريعية متكاملة لحماية الرقعة الزراعية بما لا يخالف القانون والدستور ويكف عن تهديد المواطنين بسحب أرضيهم وهو ما لا يقبله العقل والمنطق.

 

وتابع عضو مجلس النواب فى تصريحات لـ"برلمانى"، يجب على نائب وزير الزراعة، فتح الملفات التى فشلت الوزارة فى تنفيذها مثل ملف السماد، والذى سيؤثر سلبيا على محصول القمح، يجب عليه ايضا مذاكرة ملف الثروة السمكية والثروة الحيوانية، والانتصار وفرض العضلات على الحمى القلاعية التى ضربت الثروة الحيوانية فى الاقاليم .

 

وكان الدكتور صفوت الحداد نائب وزير الزراعة لشئون الخدمات الزراعية والمتابعة، قال إنه تم التأكيد خلال جولته المرورية على أهمية مشروع كارت الفلاح، بما يعود بالنفع على المزارع ويضمن وصول الدعم لمستحقيه، لافتاً الى انه يجرى حالياً استكمال مراحل تنفيذ المشروع بهدف انهاء المرحلة الأولى فى موعدها قبل نهاية يونيو المقبل.

 

وأكد الحداد أنه تم التركيز على أهمية الحفاظ على الأرض الزراعية وحمايتها من التعديات عليها، حيث قد تصل معاقبة المخالف بسحب المساحة المتعدى عليها لصالح مشروعات النفع العام.

 

ومن جهته، أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ضرورة مواصلة حملات المرور والمتابعة على كل المحافظات، والتواصل مع المزارعين، لافتاً إلى التشديد على كافة مديرى المديريات والادارات والوحدات الزراعية بالمحافظات المختلفة بالنزول الى المزارعين والاستماع الى المشاكل التى تواجههم ورصدها على أرض الواقع والعمل على حلها فوراً.


print