الجمعة، 17 مايو 2024 01:19 ص

الشركة القابضة وطابع النظافة وشرطة المرافق واستمارة التقييم أدوات الوزارة والمحافظين لتطوير المنظومة.. رئيس "محلية البرلمان": خطوات جيدة ندعمها.. ومنى جاب الله تحذر: مافيا تتحكم فى الهيئات

4 محاور جديدة للتعامل مع "القمامة"

4 محاور جديدة للتعامل مع "القمامة"
السبت، 13 مايو 2017 06:35 ص
كتب محمد عبد العظيم

تعكف وزارة التنمية المحلية على خطة جديدة للتعامل مع ملف القمامة تشمل 4 محاور هى العمل على إنشاء شركة قابضة لحل أزمة القمامة، بالإضافة إلى فرض طابع نظافة بقيمة جنيه يتم تخصيص عائده لتطوير المنظومة، بالإضافة إلى التواصل مع شرطة المرافق لتحرير المخالفات الفورية، وإعداد استمارة تقييم لمستوى نظافة الأحياء، وفيما أيدت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب هذه المحاور حيث أكد المهندس أحمد السجينى رئيس اللجنة أن المقترح الخاص بإنشاء شركة قابضة للقمامة يعد استجابة من الوزارة لمطلب اللجنة مؤكدا أنه يجب توفير الدعم الكامل من أجل تطبيق هذه المحاور حتى يكون لها أثر إيجابى فى تطوير منظومة القمامة وتلافى سلبياتها، وفيما حذرت النائبة منى جاب الله من هيئات النظافة حيث أكدت أن منطقة شرق القاهرة بها مافيا تتحكم فى الجمع السكنى من المواطنين.

 

رئيس "محلية البرلمان": وزارة التنمية المحلية استجابت لنا وندعم خطواتها

 

أشاد المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بالمحاور التى تعمل عليها وزارة التنمية المحلية فى ملف القمامة مشيرا إلى أن مقترح إنشاء شركة قابضة تتولى شئون النظافة يمثل استجابة من الوزارة لمطلب اللجنة وتأكيد على أن منظومة القمامة فى مصر كانت فيها حالة كبيرة من شيوع المسئولية.

 

وأضاف "السجينى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن مقترح إنشاء شركة قابضة يمكن الاستفادة فيه من تجربة شركات الكهرباء القابضة حيث يمكن أخذ الإيجابيات وتفادى السلبيات مطالبا بأن يتم تشجيع الحكومة فى تنفيذ هذه المحاور الجديدة حتى نستطيع القضاء على هذه الظاهرة.

 

منى جاب الله: لابد من إشراف وزارة التنمية المحلية على الرقابة وهناك مافيا فى هيئة النظافة بالقاهرة

 

بينما أكدت النائبة منى جاب الله، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يجب فتح باب التراخيص لمتعاهدى جمع القمامة على أن يلتزم بعقد الشركة القابضة الجارى إنشائها لتتولى هذا الملف مشيرا إلى أن الجمع السكنى هو أفضل الطرق للتعامل مع هذه الأزمة حيث يتولى كل متعهد منطقة من المنازل يكون مسئولا عن جمع القمامة منهم ويكون دور وزارة التنمية المحلية هو الرقابة على هذا الجمع فى إطار العقد بين الشركة القابضة والمتعهدين.

 

وأضافت منى جاب الله فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه يجب إبعاد هيئة النظافة عن هذا الملف حيث أن الهيئة بها مافيا تتحكم فى جمع القمامة موضحا أن اللجنة سوف تعقد خلال الفترة المقبلة اجتماعات موسعة لبحث كيفية إنشاء الشركة القابضة.

 

النائب بدوى النويشى: يمكن تحويل القمامة من نقمة إلى نعمة

 

وقال النائب بدوى النويشى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أنه يؤيد المحاور الجديدة التى أعلنت عنها الوزارة مشيدا بمقترح فرض طابع النظافة على أن يتم تحويل اسمه إلى "طابع خدمة البيئة" والاستفادة من الأموال التى تحصل منه لتطوير منظومة القمامة.

 

وأضاف "النويشى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن تحرك الحكومة يجب أن يمتد إلى توفير الوحدات المحلية بالمعدات اللازمة التى تساعدها على القيام بدورها فى متابعة النظافة على أرض الواقع موضحا أن الاستغلال الأمثل للقمامة يمكن أن يحولها من نقمة إلى نعمة حيث تستفيد منها الكثير من دول العالم.

 

 


print