الجمعة، 03 مايو 2024 11:04 ص

وزارة الزراعة تعترف بعدم وجود مرشدين.. السيد حسن يقترح الاستعانة بالقنوات الفضائية.. تمراز: علينا الاعتماد على طاقات الوزارة المهدرة مثل عمال التشجير.. ونائب يطالب بتعيين مهندسين زراعيين

أين اختفى المرشد الزراعى؟

أين اختفى المرشد الزراعى؟ أين اختفى المرشد الزراعى؟
الجمعة، 12 مايو 2017 02:00 م
كتب محمد عبد العظيم

على الرغم من توجه الدولة لزيادة الإنتاج من المحاصيل الاستراتيجية وعودة القرى المنتجة، إلا أن خططها مهددة بسبب اختفاء دور الإرشاد الزراعى فى الأراضى الزراعية، حيث اعترفت وزارة الزراعة، أنه منذ عام 2012 لم يوجد مرشد زراعى فى مصر، وذلك بسب تخفيض الميزانية، وعدم تعيين شباب أوائل الخريجين منذ 33 عامًا وعدم قدرة المرشدين الحاليين على مواصلة العمل لكبر أعمارهم، ولمواجهة اختفاء المرشد الزراعى، اقترح السيد حسن موسى، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، بأن يتم الاستعانة بالقنوات الفضائية من أجل توفير المعلومات والإرشادات للفلاحين لأن الدولة بوضعها الحالى لا تتحمل تعيين مرشدين جدد، وفيما طالب النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، بأن يتم الاستفادة من موظفى التشجير والطاقات المهدرة فى وزارة الزراعة من أجل توفير المرشدين الزراعيين.

 

أين اختفى المرشد الزراعى؟.. ونائب: يجب الاعتماد على التليفزيون.. والدولة لا تتحمل تعيين جدد

 

قال السيد حسن موسى، وكيل لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، أن وجود المرشد الزراعى ضرورى جدا لتوعية وإرشاد الفلاحين وتعريفهم بالمحاصيل التى يجب زراعتها وغيرها لأنه يمثل حالة وصل بين الوزارة وبين الفلاح مشيرا إلى أنه يمكن الاعتماد على القنوات الفضائية مثل القناة الزراعية وغيرها فى توصيل المعلومات والإرشادات إلى الفلاحين.

وأضاف "حسن موسى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الدولة لن تتحمل أعباء إضافية بتعيين مرشدين زراعيين جدد مكان الحاليين الذين يخرجون على المعاش تدريجيا حتى عام 2022 مشددا على ضرورة البحث عن طرق بديلة لتوعية الفلاحين.

 

رائف تمراز: عدم وجود مرشدين زراعيين له تأثير سلبى على الزراعة المصرية

وقال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة، أن عدم وجود مرشدين زراعيين انعكس سلبا على الزراعة المصرية وأداء الفلاحين، موضحا أن المرشد كان يقدم للفلاح النصائح اللازمة وتعريفه بكل ما هو جديد فى عالم الزراعة وكيفية استخدام المبيدات والمحاصيل الزراعية وغيرها.

 

وطالب وكيل "زراعة البرلمان" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، بأن تضع الدولة خطة من أجل تعيين مهندسين زراعيين للقيام بدورهم فى إرشاد الفلاحين خاصة أن المرشدين المتواجدين حاليا يتخطى أعمارهم الـ 55 عاما.

 

محمد سعد تمراز: علينا الاعتماد على طاقات الوزارة المهدرة مثل عمال التشجير

وقال النائب محمد سعد تمراز، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، أن الجميع يعلم ضرورة وجود مرشد زراعى فى القرى مطالبا بأن يتم الاعتماد على طاقات وزارة الزراعة المهدرة مثل عمال التشجير وغيرهم فى عمليات التوعية الزراعية للفلاحين لأن الوضع الحالى لا يحتمل عدم وجود مرشدين.

وأضاف "سعد تمراز" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الكثير من قطاعات وزارة الزراعة تحتاج إلى اهتمام موسع من الدولة فالأمر لا يتوقف على عدم وجود مرشدين ولكن هناك بعض الجمعيات الزراعية لا يتواجد بها من يحتاجه الفلاح من أساسيات مثل الأسمدة والبذور وغيرها.

 

 

 

 

 


print