الجمعة، 03 مايو 2024 11:35 م

جمال شيحة: لماذا لم تضع السلطة التنفيذية التعليم أولوية؟.. رئيس "تعليم البرلمان": أغلبية المعلمين يعيشون حياة غير آدمية.. ثروت سويلم: لابد من شبكة حماية اجتماعية متكاملة للمدرس

البرلمان يطالب بحماية المعلم

البرلمان يطالب بحماية المعلم
الخميس، 11 مايو 2017 07:00 ص
كتب محمد أبو عوض

قُــمْ لـلمعلّمِ وَفِّـهِ الـتبجيلا"  كـادَ الـمعلّمُ أن يـكونَ رسولا، بهذه الكلمات عبر أمير الشعراء أحمد شوقى، عن قيمة وقدرة المعلم، وهو ما أصبح شعارات فى الماضى، فبين الحين والأخر نسمع عن المعلم الذى تعدى عليه ولى الأمر ، والطالب الذى طعن معلمه، والبنت التى قذفت مدرستها بأفظع الشتائم، وهو ما دفع نواب البرلمان للهجوم على الحكومة بعدم حماية المعلم من الأزمات.

 

 

وكيل تعليم البرلمان يطالب وزير التعليم بإستراتيجية واضحة لحماية المعلم

 

طالب عبد الرحمن البرعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، إن اللجنة ستطالب وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقى، بضرورة عمل استراتيجية واضحة المعالم للحفاظ على المعلم من مغبة التنكيل به فى كل مناحى الحياة سواء العملية أو العلمية.

 

 وتابع وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، بالبرلمان، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن سياسة الحكومات المتتابعة فى التعامل مع المعلم، فى السنوات الأخيرة هى السبب الرئيسى، فيما وصل إلى المعلم، سواء من استباحة الحديث عنه بل وصل الأمر  إلى حد التعدى على هذا المعلم بالسب والقذف تارة، والتعدى بالضرب تارة أخرى.

 وعن ملف الدروس الخصوصية، رفض البرعى الحديث عن أن كل مدرسى مصر يعملون فى الدروس الخصوصية، مضيفا "عدد قليل من المدرسين هم بس اللى بيشتغلو فى الدروس الخصوصية".

 

ثروت سويلم : لابد من شبكة حماية اجتماعية متكاملة للمدرس

 

 وفى سياق متصل،  شدد ثروت سويلم، عضو مجلس النواب، عن محافظة الشرقية، على ضرورة، وضع الحكومة المصرية التعليم فى مقدمة أولويتها، وأن يكون هناك إستراتيجية واضحة من خلال شبكة حماية اجتماعية للمدرس المصرى .

وتابع عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية، والذى تقدم بطلب إحاطة لحماية معلمى الشرقية الغير معينين، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن إهانة المعلم يعنى ضياع الأمم، لذلك يجب إعادة المدرس لمكانته من جديد .

 

15% فقط من المعلمين يعطون "الدروس الخصوصية

بينما أكد الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة تعليم البرلمان، أن 15% فقط من المعلمين يعطون "الدروس الخصوصية" من إجمالى 2 مليون و500 ألف على مستوى الجمهورية، موضحاً أن أغلبية المعلمين يعيشون حياة بالكاد غير آدمية، نظراً للمقابل المادى الضعيف الذى يحصلون عليه.

 

وأضاف "شيحة"، خلال كلمته بالجلسة الثانية لمؤتمر "التعليم فى مصر.. نحو حلول إبداعية" الذى تنظمه جامعة القاهرة بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، اليوم الاثنين، أن ماليزيا وسنغافورا وضعتا التعليم لديها رقم واحد، كما أن روسيا لم تنهض إلا بالتعليم، متسائلًا، لماذا لم تقرر السلطة التنفيذية بوضع التعليم أولوية لديها؟.

نائب: دور المعلم ليس فقط فى المناهج  ولكن فى ترسيخ قيم الأخلاق

وأشار رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب إلى أنه لا أمل فى تطوير التعليم إن لم يتحول المعلم إلى أعلى مستوى مادى، لافتًا إلى أن دور المعلم ليس فقط فى المناهج، ولكن فى ترسيخ قيم الأخلاق وبناء الوطن.

 

وتساءل رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب، «هل قررت مصر بالفعل أن يكون التعليم رقم واحد؟.. هذه الجملة لا أستطيع أن أقولها بيقين.. بدليل أن الموازنة العامة للدولة تضمنت تخيصيص مبلغ زهيد للتعليم وهو ما رفضته لجنة التعليم بمجلس النواب»، مطالبا بدعم التعليم وزيادة مخصصات البحث العلمى، والحصول على الاستحقاق الدستورى فى هذا الشأن».

شيحة يطالب الحكومة بوضع التعليم ضمن أولوياتها

من ناحية أخرى، ندد الدكتور جمال شيحة، رئيس لجنة التعليم فى البرلمان، بتغيب رئيس مجلس الوزراء عن مؤتمر تطوير التعليم امس ، مطالباً الحكومة بوضع التعليم ضمن أولوياتها، وتوفير الاستحقاق الدستورى الذى طالبته اللجنة فى الموازنة العامة للدولة هذا العام.

 

وأكد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، أن لجنة التعليم رفضت الموازنة العامة لأنها لم تستوف الاستحقاق الدستورى، كما أن وزيرى التربية والتعليم السابقين لم يطالبا بحقهما الدستورى خلال الموازنة المالية للعام المنصرم.

 

 

 


print