الجمعة، 19 أبريل 2024 08:21 م

لجنة الشباب بمجلس النواب: ستعود مع الموسم الجديد.. رضوان الزياتى يدعو روابط الألتراس لتوثيق أوضاعها.. رضا البلتاجى: كفاية طبطبة وتفعيل القانون يحمى المدرجات.. ونائب يطالب بحملات توعية

البرلمان يقر قانون الرياضة.. متى تعود الجماهير؟

البرلمان يقر قانون الرياضة.. متى تعود الجماهير؟
الثلاثاء، 09 مايو 2017 08:02 ص
كتب محمد عبد العظيم

أقر مجلس النواب فى الجلسة العامة بالأمس، قانون الرياضة الجديد، ويتضمن مشروع القانون، 96 مادة تنظم الهيئات الرياضية وإنشاء الروابط الرياضية، وإشهار الأندية والاستثمار الرياضى، والتصدى لشغب الملاعب، وفيما خصص القانون بابا كاملا للعقوبات، ليتجدد الحديث حول موعد عودة الجماهير للمدرجات، حيث أكد النائب رضوان الزياتى، أنه من المتوقع عودتها مع بداية الموسم المقبل، وطالب النائب رضا البلتاجى، بضرورة تفعيل القانون على أرض الواقع للتصدى إلى محاولات شغب داخل المدرجات، وحمل النائب محمود الضبع الإعلام الرياضى مسئوليته حول إطلاق حملات توعية سواء بالعقوبات الواردة فى القانون الجديد بالإضافة إلى ضرورة التشجيع الوطنى داخل المدرجات.

 

الزياتى: قانون الرياضة الجديد يحملا بابا كاملا للعقوبات وأدعو روابط الالتراس لتوثيق أوضاعها

أكد النائب رضوان الزياتى، وكيل لجنة الشباب بمجلس النواب، أن القانون الجديد نظم حضور الجماهير فى المدرجات من خلال تخصيص باب كامل للعقوبات التى تتدرج من الغرامة المالية وصولا إلى الحبس موضحا أنه يتوقع عودة الجماهير للملاعب بداية من الموسم المقبل على أن تكون الإعداد بسيطة فى البداية ومن ثم زيادتها.

 

وأضاف "الزياتى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن القانون الجديد نظم أيضا عمل الروابط الرياضية مطالبا روابط الالتراس بالبدء فى إجراءات توثيق أوضاعها عقب إقرار القانون من قبل رئيس الجمهورية ونشره فى الجريدة الرسمية حتى لا يتعرضوا للمسائلة القانونية.

يذكر أن الجلسة العامة للبرلمان وافقت بالإجماع أمس على ويتضمن مشروع القانون، 96 مادة تنظم الهيئات الرياضية وإنشاء الروابط الرياضية، وإشهار الأندية والاستثمار الرياضى، والتصدى لشغب الملاعب.

 

رضا البلتاجى: عقوبات قانون الرياضة الجديد كافية لعودة الجماهير والأهم التفعيل

واتفق النائب رضا البلتاجى، عضو لجنة الشباب بالبرلمان، على ما طرحه الزياتى حيث من المتوقع عودة الجماهير للمدرجات مع الموسم المقبل مشددا أن العقوبات الواردة فى القانون كافية لعودة الجماهير وضبط أدائها فى المدرجات قائلا: "كفاية طبطة ولابد من تطبيق القانون بشكل حازم على الجميع".

 

وأضاف "البلتاجى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الكرة الآن فى ملعب الأجهزة المعنية بتطبيق القانون الجديد والعقوبات الواردة فيه ومع عودة الجماهير إلى المدرجات حتى نحكم هذا الملف لأن كرة القدم بدون جماهير ليس لها أى متعة.

وأوضح النائب أن قانون الرياضة يعد بداية مبشرة لتطوير قطاعات الرياضة المصرية مطالبا الجمعيات العمومية بالتدقيق فى اختيار ممثليهم فى انتخابات الأندية المتوقع إجرائها فى شهر ديسمبر المقبل لافتا إلى أن روح التوافق التى سادت مناقشات القانون سوف تساهم فى خروج اللائحة التنفيذية.

 

محمود الضبع: علينا تغيير ثقافة التشجيع والعقوبات لمن يسيىء الأدب فى المدرجات

وفى السياق ذاته أكد النائب محمود عبد السلام الضبع، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن العقوبات الواردة فى قانون الرياضة الجديد رادعة لأى مشجع يدخل إلى المدرج من أجل إثارة الشغب أو التدمير لأنه فى هذه الحالة يجب التعامل الفورى معه، لأن الرياضى الحقيقى الذى يدرك قيمة الرياضة لن يقبل على أى محاولة للتدمير.

 

وأضاف "الضبع" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه بجانب إقرار قانون الرياضة الجديد يجب تغيير الثقافة حول التشجيع بأن المشجعين وروابط الالتراس وغيرهم يدخلون المدرج من أجل تشجيع فريقهم فقط دون الإساءة للمدرجات ومحاولات تكسيرها أو الاشتباك مع الأمن مشددا على أن الإعلام الرياضى يجب أن يكون دورا فى هذا الملف من خلال حملات التوعية سواء بالعقوبات الواردة فى القانون الجديد أو بضرورة تغيير ثقافة التشجيع فى الملاعب.

 

وأشار "الضبع" إلى أنه يجب استغلال قانون الرياضة الجديد فى تطوير المنظومة بأكلمها، وأن يساهم فى حل كل المشاكل التى تعانى منها وخاصة كرة القدم باعتبارها اللعبة الشعبية الأولى فى مصر.

 


print