الأربعاء، 15 مايو 2024 12:41 م

مجدى ملك يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة ووزير التخطيط.. ويؤكد: إنجاز القاعدة يساعد على تحويل الدعم لنقدى.. ونائبة: الحكومة تسير ببطء.. اقتصادية النواب: عدم وجود بيانات بمستحقى الدعم كارثة

حرب برلمانية على الحكومة بسبب قاعدة البيانات

حرب برلمانية على الحكومة بسبب قاعدة البيانات
الثلاثاء، 09 مايو 2017 06:30 ص
كتب محمد صبحى

شن أعضاء مجلس النواب هجوما حادا على أعضاء الحكومة بسبب تأخر الحكومة فى إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالشعب المصرى، والتى كان من المفترض الإعلان عنها فى نهاية نوفمبر الماضى حيث انتقد النواب الحكومة لتأخرها فى تنظيم تلك المسألة .

مجدى ملك يتقدم بطلب إحاطة لرئيس الحكومة عن تأخر إعداد قاعدة البيانات

 

فى البداية قال النائب مجدى ملك عضو مجلس النواب، إنه سيتقدم بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لتأخرها فى إعداد قاعدة البيانات الخاصة بالشعب المصرى .

وأضاف ملك فى تصريح لـ" برلمانى" أنه كان هناك وعدا من الحكومة بإعداد قاعدة بيانات على أن يتم الانتهاء منها فى شهر نوفمبر الماضى وحتى الان لم تنته منها الحكومة موضحا أن تلك القاعدة ستسهل على الحكومة فى حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالدعم والحيازات الزراعية ومنظومة التعليم وستكون عامل أساسى لحل كثير من المشاكل لتحويل الدعم العينى إلى نقدى .

وتابع عضو مجلس النواب أن تأخر الحكومة فى إعداد قاعدة البيانات من شأنه تعطيل حل كثير من المشاكل المتعلقة لكافة مؤسسات الدولة وتأخر لتنفيذ توجه البرلمان والحكومة الخاصة بتحويل الدعم من عينى إلى نقدى.

وشدد النائب مجدى ملك على ضرورة ادراج طلب الإحاطة باللجنة واستدعاء الحكومة لمناقشتها فى تأخر القيام بإعداد قاعدة البيانات.

هالة أبو السعد:الحكومة تسير ببطء

ومن جانبها قالت الدكتورة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، أن الحكومة تسير ببطء نحو إنجاز كافة الموضوعات ولكن نلتمس لها العذر فى أنها لا يوجد لديها أى بيانات واضحة تستطيع من خلالها اتخاذ خطوات نحو تحويل الدعم.

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد فى تصريح لـ" برلمانى" أن فى الدول الخارجية تقوم بربط الرقم القومى بكافة بيانات المواطن سواء التعليمية والتموينية والدعم النقدى بالإضافة إلى أنها تكون مربوطة بكافة الوزارات والهيئات بحيث حال ادخال الرقم القومى على الجهاز يتم ظهور كافة البيانات المرتبطة به.

وتابعت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب أن فكرة تحويل الدعم العينى إلى نقدى أمر هام فى الوقت الحالى وسيسهم فى توفير الاستهلاك لدى الشعب المصرى لأن حال قيامه بشراء المنتجات بنفسه يتم احتساب الأمر حيث أنه سيدفع المقابل من دخله.

وكيل اقتصادية النواب: أمر مؤسف عدم وجود بيانات لدى الحكومة بمستحقى الدعم

 

وفى المقابل قال عمرو الجوهرى وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، أن تأخر الحكومة فى إعداد قاعدة البيانات أمر مؤسف للغاية، وكيف لا يوجد لديها حصر بالفقراء والمحتاجين ولا يوجد لديها القدرة على إعداد قاعدة سليمة تستطيع وتتمكن من خلالها بتحديد المستحقين فى الدعم.

وأضاف الجوهرى فى تصريح لـ" برلمانى" أن تحويل الدعم من عينى إلى نقدى أمر مرفوض فى الوقت الحالى نظرا لارتفاع نسبة التضخم الذى بلغ 33% موضحا أن تحويل الدعم لا يصب فى مصلحة المواطن لأنه سيتسبب فى حدوث مضاربات فى الأسعار واحتكار بالسلع.

وتابع وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان أن يجب على الحكومة القضاء على المضاربات بالسوق قبل التفكير فى تحويل الدعم إلى نقدى وأن يكون لديها القدرة على القضاء على الممارسات الاحتكارية وتوفير السلع.


print