الإثنين، 29 أبريل 2024 02:42 ص

151 طلب إحاطة تنتظر وزراء التنمية المحلية والتعليم العالى والثقافة فى جلسة اليوم.. النواب يسألون الشريف عن تدهور النظافة.. ومشاكل المستشفيات أمام عبد الغفار.. والنمنم يدافع عن قصور الثقافة

3 وزراء فى محكمة البرلمان

3 وزراء فى محكمة البرلمان
الإثنين، 08 مايو 2017 08:00 ص
كتب محمد عبد العظيم

يوم رقابى ينتظره مجلس النواب فى جلسة اليوم الاثنين، حيث تناقش الجلسة العامة 151 طلب إحاطة موجهة إلى وزراء التنمية المحلية والتعليم والثقافة، ويواجه الدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية طلبات الإحاطة الموجهة إليه حول مشاكل الأحوزة العمرانية وتدهور ملف القمامة، و عدم تحديد كردونات القرى، وفيما سيكون على الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى الإعلان عن خطة وزارته للتعامل مع أزمة المستشفيات الجامعية، وأخيرا سيدافع حلمى النمنم على تدهور قصور الثقافة.

106 طلب إحاطة موجهة إلى وزير التنمية المحلية

ينتظر أكثر من 106 طلبات إحاطة وزير التنمية المحلية هشام الشريف فى الجلسة العامة المزمع عقدها يوم الاثنين المقبل، وذلك بعد أيام قليلة من هجوم الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب عليه خلال الجلسة العامة، بسبب تدهور مستوى النظافة وانتشار القمامة بشوارع القاهرة.

وقال عبد العال: "يجب محاسبة وزير التنمية المحلية على تدهور النظافة فى القاهرة والمحافظات"، بالإضافة إلى أن حديث عبد العال تطرق إلى دور الإدارة المحلية فى تعطل الاستثمار.

وتأتى معظم تلك الأدوات الرقابية حول عدم تحديد كردونات القرى والمدن والحيز العمرانى وعدم منح تراخيص فى الأحوزة العمرانية الجديدة، وتدهور النقل الداخلى علاوة عن 24 طلب إحاطة و3 أسئلة حول تفاقم مشكلة القمامة فى بعض المحافظات، وطلبى مناقشة عامة من النائبة شيرين فراج وأكثر من 20 نائباً حول سياسية الحكومة للتخلص من مدافن ومقالب القمامة بمناطق الوفاء والأمل والعرب ومحاجر الطوب الرملى بمدينة نصر والقاهرة الجديدة وسياسية الحكومة، و 8 طلبات إحاطة وسؤال وطلب مناقشة لوزير التنمية المحلية عن سوء أداء أجهزة الإدارة المحلية ببعض المحافظات نتيجة لعدم وجود معايير واضحة لاختيار القيادات وإصدار تراخيص البناء.

 

أيضا بجانب 26 طلب إحاطة و4 أسئلة و طلبا مناقشة عامة حول عدم تقنين الأوضاع لواضعى اليد على الأراضى المملوكة للدولة أو الذين أقاموا منازل عليها فى بعض المحافظات، و14 طلب إحاطة وسؤالان عن سوء أحوال الشوارع والطرق، علاوة عن عدد من طلبات الإحاطة منها ترسيم حدود محافظة الإسكندرية مع محافظتى الإسكندرية ومطروح من النائبين أحمد الشريف وأحمد خليل.

 

وزير التعليم العالى يترقب 26 طلب إحاطة فى جلسة اليوم

26 طلب إحاطة بالإضافة إلى الأسئلة وطلبات المناقشة العامة موجهة إلى الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى فى جلسة البرلمان غدا الاثنين، حيث يواجه الوزير، 7 طلبات إحاطة وسؤالان وطلبا مناقشة عامة للمناقشة عن مشاكل بعض المستشفيات الجامعية، و5 طلبات إحاطة وسؤالان وطلب مناقشة عامة عن المشاكل التى تعانى منها الجامعات والكليات وعدم وجود رقابة على الجامعات والمعاهد الخاصة وارتفاع مصروفاتها فضلا عن 3 طلبات إحاطة عن سوء التسكين بالمدن الجامعية وارتفاع مصروفاتها، وطلب إحاطة وسؤال عن تدريس مادة القيم والأخلاق والتربية الوطنية بالجامعات، و10 طلبات إحاطة متنوعة مقدمة من النواب عن المشاكل التى تعانى منها الجامعات والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالى بالإضافة إلى سؤال عن خطة زيادة خريجى كليات الطب ومعاهد التمريض لسد العجز فى المستشفيات.

19 طلب إحاطة موجهة إلى حلمى النمنم فى الجلسة العامة

13 طلب إحاطة و4 أسئلة عن المشاكل التى تواجه قصور وبيوت الثقافة والعاملين بها فى بعض المحافظات، و6 طلبات إحاطة موجهة عن مشاكل وزارة الثقافة فى المحافظات بالإضافة إلى سؤالين عن وجود مخالفات مالية بصندوق تمويل نشاط ومشروعات دار الأوبرا المصرية، وإجراءات الوزارة لاستعادة واسترداد المخطوطات الأثرية النادرة والتى تم تهريبها.

 

 

 


print