الأربعاء، 15 مايو 2024 07:40 م

وكيل لجنة الزراعة: يخرب بيت الإصلاح الزراعى.. ونائب يرد: أبوك كان إقطاعى.. ونائب يهدد بالاستقالة بسبب غياب وزير الزراعة.. والسيد حسن: شهر العسل اللى بينا انتهى

هجوم على "عبد الناصر" بالبرلمان

هجوم على "عبد الناصر" بالبرلمان هجوم على "عبد الناصر" بالبرلمان
الخميس، 04 مايو 2017 03:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

لليوم الثانى على التوالى، شهد اجتماع لجنة الزراعة، برئاسة النائب السيد حسن، وكيل اللجنة، هجوما حادا على وزير الزراعة بسبب غيابه عن حضور اجتماعات اللجنة، وعدم تواصله مع النواب على حد قولهم.

 

بدأ الاجتماع بهجوم النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، لوزير الزراعة بسبب عدم حضوره اجتماعات اللجنة قائلا: "شهر العسل اللى بينا وبين الوزارة انتهى تماما".

 

وأضاف حسن خلال كلمته اليوم باجتماع اللجنة، أن الوزير غير متعاون منذ أن تولى منصبه، وتم تقديم مذكرة للدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، شديدة اللهجة بسبب عدم حضور الوزير أو أى من نوابه اجتماعات اللجنة مما ترتب عليه تأجيل مناقشة عدد من طلبات الإحاطة المتعلقة بمشاكل المواطنين وعدم البت فيها.

وهدد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، بتقديم استقالته من هيئة مكتب اللجنة ، بسبب غياب وزير الزراعة المتكرر عن حضور اجتماعات اللجنة، قائلا: "وزارة الزراعة تمارس إسفافا صريحا مع اللجنة يتمثل فى عدم حضور الوزير أو أى من نوابه، ولو استمر هذا الأمر سأترك الوكالة".

 

وطالب تمراز، بتعليق اجتماعات اللجنة لحين إلزام الوزير أو نوابه بحضور الاجتماعات، وذلك لتبنى التوصيات التى يتم أخذها فى اللجنة، وترجمتها على أرض الواقع فى صورة قرارات من الوزير.

 

وأشار وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، إلى أن عدم حضور المسئولين اجتماعات اللجنة نتج عنه عدم القدرة على تفعيل القرارات، وبالتالى فإن اللجنة تبدو وكأنها لا تعمل، مؤكدا على أن المزارعين يوجهون اللوم للنواب، بسبب عدم حل المشاكل التى تواجههم وهذا نتيجة عدم تواصل الحكومة متمثلة فى وزارة الزراعة مع اللجنة.

 

كما حذر النائب السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بالبرلمان، من عدم توريد الفلاحين لمحصول القمح للحكومة بسبب تدنى سعر التوريد إلى جانب الصعوبات التى يواجهونها فى اثناء عملية التوريد.

وانتقد حسن، خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، قرار وزير التموين الخاص بتوريد محصول القمح فى "أجولة خيش"، وأن هذا القرار سيؤدى إلى زيادة الفاقد بسبب عدم صلاحية هذه الأجولة للاستلام وبعضها قديم و"متقطع"، قائلا: "الناس لما بتبقى مش مسئولة بتتكلم كويس لكن الكرسى والمسئولية بتغير".

 

وشهد الاجتماع مشادة كلامية بين نائبين، بعد اتهام النائب السيد حسن موسى، وكيل اللجنة، لقوانين الإصلاح الزراعى بأنها السبب الرئيسى فى خلل المنظومة.

 

وأضاف "حسن" خلال اجتماع اللجنة: "الله يخرب بيت الإصلاح الزراعى، فتت الحيازات الزراعية"، فقاطعته النائبة جواهر الشربينى قائلة: "بس كان عندهم مسؤولية"، ليرد عليها وكيل اللجنة: "مسؤولية إيه؟ دول ضيعوا الدنيا".

 

من جانبه، قال النائب فتحى قنديل، موجها حديثه لوكيل اللجنة: "أنت بالذات ما تتكلمش، الأرض اللى عندك كتير، أبوك كان إقطاعى، والمفروض تسقط عضويتك، وجمال عبدالناصر خط أحمر"، فرد عليه وكيل اللجنة: "تعرف إنت إيه عن عبد الناصر؟ أنا عشت زمنه"، ليتدخل النائب محمد زكريا محيى الدين، لتهدئة الموقف، وقال ضاحكا: "مش هنقعد نتكلم فى التاريخ، خلونا فى موضوع اللجنة".

 

 قال النائب عبدالحميد دمرداش، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن مصر، تعد رقم واحد فى العالم، فى تصدير الموالح، حيث إنها تصدر نحو مليون و450 ألف طن لدول العالم، منهم 90% برتقال، والباقى ليمون ويوسفي.

 

وأضاف "الدمرداش" خلال كلمته اليوم باجتماع لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أن هناك عددا كبيرا من المواطنين يريدون ان يعلموا بقطاع التصدير ولكنهم لم يلتزموا بضوابط العملية، مما يشوه صورة المنتج المصرى، مطالبا بضرورة الالتزام بالضوابط والقوانين والشروط المسموح بتطبيقها على كل من يرغب فى العمل فى هذا المجال.

 

وهذا ما أكده سيد أبو القمصان، مستشار وزارة التجارة والصناعة، مؤكدا على أن مصر تنتج سنويا 14 مليون طن فاكهة يتم تصدير منها قرابة 2 مليون.

 


الأكثر قراءة



print