الإثنين، 29 أبريل 2024 09:09 ص

نشوى الديب: 3 جلسات استماع مع الهئيات الإعلامية والقانون لن يمس الصحفيين والإعلاميين.. نادر مصطفى: نسعى لتحسين وتقويم المنظومة.. وجلال عواره: الهدف من القانون ضبط العملية الإعلامية

رحلة مناقشة "الإعلام الموحد" بالبرلمان

رحلة مناقشة "الإعلام الموحد" بالبرلمان رحلة مناقشة "الإعلام الموحد" بالبرلمان
الخميس، 04 مايو 2017 02:00 م
كتب محمد صبحى

تبدأ لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، الأحد المقبل، فى استئناف مناقشة قانون الصحافة والإعلام الموحد بعد الانتهاء من تشكيل الهيئات الوطنية للإعلام والصحافة، حيث أكد النواب أن إصدار القانون يسهم فى ضبط الفوضى الإعلامية التى نشاهدها حاليا، وأن القانون لا يمس الحرية ولن يمس حقوق الصحفيين والإعلاميين.

نشوى الديب: 3 جلسات استماع مع الهيئات الاعلامية

فى البداية قالت النائبة نشوى الديب وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد 3 جلسات استماع أثناء مناقشة قانون الصحافة والإعلام الموحد للاستماع إلى الهيئة الوطنية للإعلام والهيئة الوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى للإعلام، لتجميع الآراء، موضحة أن ذلك إعمالا للدستور وأخذ رأى تلك الهيئات فى المواد 211و212و213 من القانون .

وأوضحت البرلمانية نشوى الديب لـ" برلمانى" أن القانون يأتى بعد الانتهاء من قانون تشكيل المؤسسات الإعلامية، ويعتبر الجزء الآخر من قانون الإعلام الموحد، ويهدف إلى القضاء على الفوضى الإعلامية، خاصة وأن هناك عددا كبيرا من الإعلاميين حقوقهم مهدرة، فضلا عن أن القانون يساهم فى ضبط المنظومة الإعلامية بشكل عام بما يحافظ على ثوابت الدولة.

وتابعت وكيل لجنة الثقافة والاعلام أن الجميع شاهد بالفترة الماضية الفوضى الاعلامين التى أصبحت دون رابط أو ظابط وتضرب فى ثوابت الدولة والأمن القومى وكانت مسألة عبثية تحتاج إلى ضبط.

واستطردت النائبة نشوى الديب، أن القانون سيؤكد على الحريات ولا يمس إعلامى ولا صحفى ولا يقلل من الحرية، وإنما ينظم العملية الإعلامية ومعمول بذلك فى كل دول العالم.

أمين "اعلام البرلمان": سندعو كافة الاطراف أثناء مناقشة قانون تنظيم الصحافة والاعلام ولن نستثنى أحد

ومن جانبه، قال نادر مصطفى أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، إن اللجنة ستبدأ فى مناقشة قانون  تنظيم الصحافة والإعلام الموحد بعد وروده من مجلس الدولة، لافتا إلى أن المناقشة تأتى بعد أن التوافق على تشكيل الهيئات الوطنية للإعلام والصحافة .

وأضاف مصطفى فى تصريح لـ" برلمانى" أن لجنة الثقافة والإعلام ستفتح نقاشا مجتمعيا حول قانون الصحافة والإعلام الموحد، ومناقشة جميع مواده المتفق عليها، موضحا أنه سيتم توجيه دعوة إلى ممثلى الهيات الوطنية للمشاركة فى الحوار المجتمعى، وكذلك إلى نقيب الصحفيين ولن تستثنى أى طرف، والأمر مفتوح للحوار المجتمعى حتى مع الجمهور .

وتابع أمين سر لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان أن القانون يهدف إلى تنظيم القطاع الاعلامى بعد تشكيل المؤسسات الوطنية موضحا أن اللجنة تقوم بدور واضح وظاهر لتحسين وتقويم المنظومة الاعلامية.

جلال عوارة: قانون الإعلام الموحد يحافظ على حقوق الصحفيين والإعلاميين والمجتمع

وفى ذات السياق قال جلال عوارة وكيل لجنة الثقافة والإعلام، إن ما تناقشه اللجنة الأسبوع المقبل، استكمال لقانون الإعلام الموحد الذى فرض أن يتم المناقشة خلال شهر من تأسيس الهيئات الوطنية للإعلام والصحافة، والمجلس الأعلى، ولابد أن تقدم رؤية حول التنظيم الخاص بها.

وأضاف عواره فى تصريح لـ" برلمانى" أن الهدف من قانون الإعلام الموحد ضبط العملية الاعلامية وأيضا الحفاظ على حقوق الصحفيين والإعلاميين، وكذلك حقوق المجتمع، وضبط ما تشهده بعض القنوات من فوضى إعلامية.


print