السبت، 27 أبريل 2024 09:51 ص

القضاة المشرفون على "الإعادة" يُغلقون مراكز الاقتراع ويبدأون فرز بطاقات التصويت بحضور وسائل الإعلام وممثلى المجتمع المدني.. "العليا للانتخابات": 17 ألفا و500 ناخب صوتوا فى الخارج

إغلاق اللجان وبدء فرز الأصوات

إغلاق اللجان وبدء فرز الأصوات إغلاق اللجان وبدء فرز الأصوات
الأربعاء، 02 ديسمبر 2015 08:59 م
كتب إبراهيم قاسم وأحمد خالد
بعد يومين من التصويت فى جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية 2015، أغلقت اللجان الانتخابية أبوابها قبل قليل، على مستوى 13 محافظة تُجرى فيها جولة الإعادة، وذلك فى تمام التاسعة مساء وعقب انتهاء اليوم الثانى للتصويت، بالإضافة إلى السماح رؤساء اللجان الفرعية للناخبين داخل حيّز الحرم الانتخابى ومقر الاقتراع بالإدلاء بأصواتهم حتى آخر ناخب.

وعقب إغلاق أبواب اللجان، قام رؤساء اللجان الفرعية بإغلاق صناديق الاقتراع، وتحرير محاضر انتهاء التصويت ثم بدء عملية الفرز، بحضور مندوبى المرشحين ووسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدنى.

"العليا للانتخابات": 17 ألفا و500 ناخب صوتوا فى الخارج


وقال المستشار عمر مروان، المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، إن عدد المصريين فى الخارج بلغ فى نهاية اليوم الثانى للانتخابات لجولة الإعادة للمرحلة الثانية نحو 17 ألفا و500 صوت تقريبا.

عمر مروان: اللجنة العليا لا تتحرك بما يُنشر على مواقع التواصل


وقال المستشار عمر مروان، إن نشر الانتهاكات فى العملية الانتخابية عبر وسائل التواصل الاجتماعى لا يعد بلاغًا رسميًا، ويجب تقديم بلاغ رسمى للجهات المعنية فور رصدها.

وأكد "مروان"، أن اللجنة لا تتحرك لمجرد وجود فيديو على "يوتيوب"، وإنما تنظر البلاغات الرسمية، مطالبًا المواطنين بالتحرك ضد الرشاوى الانتخابية وتقديم بلاغات للتحقيق فيها، موضحا أن المواطن يحق له التصويت بالبطاقة المنتهية الصلاحية، قائلًا: "نبهنا على السادة المستشارين قبول تصويت أصحاب البطاقات المنتهية".

وأشار المتحدث باسم اللجنة العليا، إلى أنه لم يتم رصد أى مشكلة فيما يخص فتح اللجان فى أوقاتها الرسمية، موضحا أن اللجنة ستصدر حصرًا بكافة التجاوزات فى الانتخابات فور الانتهاء منها.

وقال: إن النصف الأول من اليوم الثانى لجولة الإعادة شهد انتظام التصويت فى كل اللجان الانتخابية، التى فتحت أبوابها فى المواعيد الرسمية المقررة، عدا 15 لجنة تأخر التصويت فيها لأسباب مختلفة، إضافة إلى توقف فى لجنتين فرعيتين بسبب مشادات بين أنصار المرشحين، إلا أنهما استأنفتا العمل بعد انتهاء المشادات.

وأوضح "مروان" أنه تم ضبط مواطنة قامت بالاعتداء على القوة الأمنية المكلفة بحراسة اللجان الفرعية، كما تلقت اللجنة 36 شكوى، جميعها تتعلق بمخالفات الدعاية الانتخابية.

مخالفات الحسابات البنكية


وأكد المتحدث باسم اللجنة العليا للانتخابات، أن اللجنة اكتشفت وجود مخالفات فى الحسابات البنكية الخاصة ببعض مرشحى المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب 2015، والتى يتلقون عليها تبرعات الدعاية الانتخابية، علاوة على رصد حالات تجاوز لسقف الدعاية الانتخابية.

وأوضح "مروان"، أن اللجنة أحالت هؤلاء المرشحين إلى النيابة العامة لوجود مخالفات بالحسابات البنكية الخاصة بهم، وتجاوزها للحد الذى وضعته اللجنة، مشيرًا إلى أن اللجنة ستقوم بعمل بيان كامل بتفاصيل الوقائع التى ارتكبها هؤلاء المرشحون والإعلان عنها فى نهاية الانتخابات.

مروان: إثبات شراء الأصوات يحتاج لأدلة


وأثار المستشار عمر مروان مشكلة انتشار المال السياسى فى الانتخابات، مؤكّدًا أن على من يمتلك أدلة أو فيديوهات عن ظاهرة شراء الأصوات، أن يتقدم إلى اللجنة العليا للانتخابات ببلاغ رسمى مدعم بالمستندات الدالة على بلاغه، موضّحًا أن اللجنة لن تعتمد على الفيديوهات التى تذيعها بعض القنوات الفضائية، أو تنتشر على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، لأنها لا تُعدّ بلاغات رسمية، كما أن مثل هذه المشكلة الكبيرة تحتاج إلى تحقيقات رسمية وسؤال مقدمى البلاغات فيها بشكل مباشر، بما يسمح للجنة بالتوصل إلى مرتكبى تلك الوقائع.

يُذكر أن جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية يتنافس فيها 426 مرشحا على 213 مقعدًا فى 99 دائرة بـ13 محافظة، بعد حسم ثلاث دوائر خلال الجولة الأولى، ليكتمل - بانتهاء الفرز وإعلان النتائج - تشكيل مجلس النواب 2015، باستثناء 13 مقعدًا فى 4 دوائر موقوفة من المرحلة الأولى على خلفية أحكام القضاء الإدارى ببطلان الانتخابات فيها وإلغاء نتيجة الجولة الأولى.


print