الخميس، 09 مايو 2024 09:31 م

"دكاترة تكليف مارس 2017" يعتصمون بالنقابة.. وعضو بـ"صحة البرلمان": لدينا عجز في العامل البشرى ويجب تحقيق مطالبهم المشروعة.. ونائب: سنتدخل للوساطة بين الوزارة والأطباء لإلغاء الاعتصام

من يفض اشتباك "الصحة" والأطباء

من يفض اشتباك "الصحة" والأطباء دار الحكمة
السبت، 29 أبريل 2017 05:03 م
كتبت ريهام عبد الله

وصلت المفاوضات بين وزارة الصحة وأطباء تكليف دفعة مارس 2017، لطريق مسدود، بعد تجاهل الوزارة لمطالبهم، إذ تصاعدت مؤخراً حدة الأزمة، بسبب إصرار الأطباء على عدم التسجيل فى حركة التكليف الأخيرة، معترضين على عدم توافر القواعد العادلة ومميزات العمل فى المناطق النائية التى كانت متوافرة فى الأعوام الماضية.

 

وقرر الأطباء البدء في اعتصام مفتوح داخل أروقة نقابة الأطباء "دار الحكمة" الكائنة بشارع القصر العينى، معترضين على تجاهل الوزارة لمطالبهم.

 

ويعترض الأطباء على "فصل المستشفيات التعليمية" عن التنسيق الخاص الذى يحق لأطباء المناطق النائية الدخول فيه، كنوع من التحفيز العلمى لهم على العمل سنة كاملة فى منطقة نائية ومحرومة من الخدمات الصحية، حيث إن المستشفيات التعليمية هى مستشفيات مميزة تعطى فرصة تدريب جيدة للأطباء المتدربين بها.

 

نواب لجنة الشؤون الصحية طالبوا الوزارة بتنفيذ مطالب الأطباء المشروعة، مؤكدين أن الوزارة تصدر الأزمات، فيما شددوا على أنهم سيتدخلون للعب دور الوساطة لفض الاشتباك بين الأطباء ووزارة الصحة.

 

النائب عصام القاضى يطالب بتحقيق مطالب الأطباء المشروعة

في البداية أكد الدكتور عصام القاضى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن أطباء تكليف مارس 2017 محقين في مطالبهم ورفضهم للتسجيل في حركة التكليف الأخيرة.

 

وشدد القاضى في تصريح خاص لـ"برلمانى" على الاحتياج لأطباء الدفعات الجديدة لسد العجز في العنصر البشرى المتزايد في الفترة الأخيرة، قائلاً :"احنا محتاجين الدكاترة وبدل ما بنسد ونواجه العجز، الوزارة بتصطدم مع الدكاترة لزيادة العجز".

 

وطالب القاضى بضرورة تحقيق مطالب الأطباء المشروعة، وذلك بمنحهم مميزات الذهاب للمناطق النائية، لسد العجز بتلك المناطق وتوفير الخدمة الطبية.

 

وتابع: "بدل ما الوزارة تديهم حوافز بتحط عراقيل قدامهم، بدل ما تديهم حافز درجات بتزود العجز، الوزارة بتصدر أزمات".

 

عضو "صحة" البرلمان :"سنتدخل للوساطة بين وزارة الصحة وأطباء التكليف

ومن جانبه أكد مكرم رضوان، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه تواجد بمقر نقابة الأطباء الأسبوع الماضى، لمتابعة قضية إضراب أطباء التكليف وإحجامهم عن التسجيل بحركة التكليف الأخيرة مارس 2017.

 

وأوضح رضوان، فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن وزارة الصحة ألغت المميزات العادلة فى التسجيل والتى تخص المناطق النائية، وهو ما أدى لإضراب أطباء التكليف وامتناعهم عن تسجيل التكليف اعتراضاً على هذه الشروط.

 

وشدد عضو لجنة الشؤون الصحية، على أنه سيطرح الأزمة التى تجرى بين الأطباء ووزارة الصحة على لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، للتدخل لمنع الأطباء من تنفيذ تهديدهم بالاعتصام في أروقة نقابة الأطباء.

 

نقابة الأطباء:"أطباء التكليف يدخلون في اعتصام مفتوح رداً على تجاهل الوزارة لمطالبهم"

وبدورها أكدت نقابة الأطباء أن التفاوض بين المسئولين في وزارة الصحة وأطباء تكليف مارس 2017 وصل إلي طريق مسدود، وهو ما دعا أطباء التكليف دفعة مارس 2017  ردا على تجاهل الوزارة لمطالبهم الدخول في اعتصام مفتوح بنقابة الأطباء بداية من يوم السبت الموافق ٢٩ أبريل، و ذلك حتى الاستجابة لمطالبهم.

وأوضحت النقابة أن ممثلى الدفعة سيتوجهون إلى ديوان عام وزارة الصحة، لمقابلة الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة غدا الأحد ٣٠ أبريل في تمام الثانية عشرة ظهرا .

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print