الجمعة، 26 أبريل 2024 08:01 م

عضو مكتب "دعم مصر" يتقدم بمشروع قانون لتركيب كاميرات مراقبة بالمنشآت الحيوية.. وأنيسة حسونة: أنا متقدمة بيه قبل كده ومكون من 17 مادة مش 3.. والفقى: قدمته قبل كده ومفيش رد بس المهم إنجازه

قانون الكاميرات.. ابن واحد و3 آباء

قانون الكاميرات.. ابن واحد و3 آباء قانون الكاميرات.. ابن واحد و3 آباء
الإثنين، 10 أبريل 2017 03:02 م
كتب نورا فخرى – إبراهيم سالم
أثار مشروع القانون الذى تقدم به النائب صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، نيابة عن الائتلاف الذى يرأسه المهندس محمد زكى السويدى، أمس الأحد، إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن تعزيز تأمين وحماية المنشآت العامة والخاصة من الأخطار، وتركيب كاميرات للمراقبة غضب عددا من النواب الذين تقدموا بالفعل بمشروع أكبر للبرلمان وفى إنتظار إحالته للجان المختصة لمناقشته، مؤكدين أنه سيتم التواصل مع رئيس الإئتلاف للتراجع عنه، توفيرا للجهود.

ننفرد بمشروع قانون "دعم مصر" لتعزيز تأمين وحماية المنشآت العامة ودور العبادة


ينفرد "برلمانى" بالنص الكامل لمشروع القانون بتعزيز تأمين وحماية المنشآت العامة والخاصة من الأخطار، الذى تقدم به النائب صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، نيابة عن الائتلاف الذى يرأسه المهندس محمد زكى السويدى، اليوم الأحد، إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، فى أول رد فعل عقب الأحداث الإرهابية التى طالت كنيستى مار جرجس بطنطا والكنيسة المرقسية بالإسكندرية.
صلاح-حسب-الله

ويتكون مشروع القانون من 3 مواد أساسية جاءت نصها كالآتى:

مادة (1) لأغراض تعزيز وحماية المنشآت العامة والخاصة من الأخطار، تلتزم جميع المنشآت العاملة فى مجال المرافق العامة، والمنشآت التجارية والإدارية ودور العبادة بتركيب كاميرات تليفزيونية للمراقبة الخارجية.

ولا يجوز الترخيص بتشعيل أى من هذه المنشآت إلا بعد استيفاء هذا الشرط.
وتلتزم جميع المنشآت المخاطبة بأحكام هذا القانون بتوفيق أوضاعها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بأحكامه.
ويصدر بتنظيم أوضاع وأماكن تركيب الكاميرات التليفزيونية ومواصفاتها والاحتفاظ بتسجيلاتها والحصول على محتوياتها وربطها بغيرها من الشبكات وغير ذلك من المسائل المرتبطة بقرار من وزير الداخلية.

المادة الثانية: يُعاقب المسئول عن الإدارة الفعلية للمنشأة على مخالفة أحكام هذا القانون وقرارات وزير الداخلية الصادرة تطبيقاً له بالغرامة التى لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، وتعدد العقوبات بتعدد المخالفات.

المادة الثالثة: ينشر هذا القانون فى الجريدة الرسمية ويعمل به من اليوم التالى لتاريخ نشره.

خناقة على قانون.. أنيسة حسونة تهاجم "حسب الله": مشروعى لتركيب الكاميرات 17 مادة مش 3


أكدت النائبة أنيسة حسونة، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن مشروع القانون الذى تقدم به النائب صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لإئتلاف دعم مصر بشأن تركيب كاميرات تليفزيونية للمراقبة الخارجية بالمنشآت التجارية والإدارية ودور العبادة بتركيب كاميرات، جاء كجزء صغير من مشروع القانون الذى تقدمت به والمكون من 17 مادة تفصيلية، قائلة "أنا مش فاهمة الحكاية، والقانون مقدم بالفعل وموقع من الأعضاء وفى طريقة إلى الإحالة للجنة المختصة".
أنيسة-حسونة

وتابعت أنيسة حسونة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها ستتواصل مع المهندس محمد زكى السويدى، رئيس ائتلاف دعم مص لتوحيد الجهود بدلا من تشتيتها فى مسائل متكررة، قائلة: "أنا حسيت عن مواد القانون المقدم من النائب صلاح حسب الله جزء صغير من المقترح اللى أنا متقدمة بيه من قبل لرئيس البرلمان اللى من المقرر إنه يحيله للجنة المختصة فى الجلسة العامة اليوم".

عصام الفقى عن مشروع تركيب كاميرات مراقبة بالمنشآت: "قدمته قبل كده ومفيش رد بس المهم يتم إقراره"


أكد النائب عصام الفقى، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن هناك عيوب وتقصيرات واختراق فى جهاز الشرطة المصري،ة خصوصا فى تأمين المنشآت الحيوية، أن زراعة كاميرات مراقبة تلفزيونية على هذه المنشأت أحد الحلول التى لابد من اللجوء إليها فى الوقت الحالى، مطالبا بضرورة التعرف على المشاكل الموجودة بجهاز الداخلية والعمل على وضع حلول جذرية لها.

وأضاف "الفقى"، أنه سبق وتقدم بمشروع قانون للبرلمان بإلزام الحكومة بتركيب كاميرات مراقبة على المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية، إلا أنه لم يتلق أى ردود من البرلمان، لافتا إلى أنه كان أعم وأشمل من القانون المقدم من النائب صلاح حسب الله، عضو المكتب السياسى لائتلاف دعم مصر، قائلا: "لكن فى النهاية لابد وأن يكون هناك قانون بذلك".

وتابع النائب، أن أى مكان بالعالم عرضة للاختراق والقيام بعمليات إرهابية وتفجيرات به، لذلك فإن استخدام هذه الكاميرات يوضح أوجه القصور بمراكز التأمين لمحاولة معالجتها، كم يساهم أيضا فى التعرف على القائمين بمثل هذه التفجيرات.
مجلس-النواب



print