الثلاثاء، 07 مايو 2024 09:02 ص

البرلمان يشيد بمقترح أخذ بصمات الطلاب على البوكليت.. مسؤول بالوزارة: لن يتحملوا أى تكاليف مالية.. "تعليم النواب": توقيع البصمة يحد من الغش وتسريب الامتحانات.. ونائبة: صعب التنفيذ

"فيش وتشبيه" لطلاب الثانوية العامة

"فيش وتشبيه" لطلاب الثانوية العامة "فيش وتشبيه" لطلاب الثانوية العامة
الثلاثاء، 04 أبريل 2017 09:01 ص
كتب – السيد فلاح
أشاد أعضاء مجلس النواب، بالمقترح الذى تقدمت به وزارة التربية والتعليم حول إجراء توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة لتفادى ادعاء الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم فى الثانوية العامة، ونرصد أراء عدد من النواب حول قرار توقيع الطلاب بالبصمة كالتالى:..
وزارة-التربية-والتعليم

وكيل "تعليم البرلمان": توقيع الطالب بالبصمة على البوكليت فى الثانوية العامة يحد من الغش والتسريب


قال النائب عبد الرحمن برعى، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، إن مقترح وزارة التربية والتعليم والذى أكده الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة، فى مؤتمر صحفى، حول إجراء توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة لتفادى إدعاء الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم فى الثانوية العامة، يهدف إلى الحد من الغش وتسريب الامتحانات.
النائب-عبد-الرحمن-برعى

وأضاف وكيل لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الهدف من تطبيق نظام البوكليت، فى الثانوية العامة، هو الحد من الغش والتسريب الذى انتشر بشكل كبير فى العام الماضى، مشيرًا إلى أن نظام الامتحان الجديد، سوف يحد من حالات الغش والتسريب، مشيدًا بقرار وزارة التربية والتعليم بعدم تحمل الطلاب أى تكلفة مالية فى الامتحان الاسترشادى لبوكليت الثانوية العامة، والمقرر له الأربعاء المقبل بالمدارس.

عضو "تعليم" البرلمان": مقترح توقيع الطالب بالبصمة على البوكليت فى الثانوية العامة صعب تنفيذه


ومن جانبه قالت النائبة رشا إسماعيل، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن مقترح وزارة التربية والتعليم والذى أكده الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام وامتحانات الثانوية العامة، فى مؤتمر صحفى اليوم، حول إجراء توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة لتفادى ادعاء الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم فى الثانوية العامة، مقترح جيد، لكن هناك صعوبات فى تنفيذه.

وأضافت عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن تطبيق نظام توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة، يتطلب حضور الطلاب قبل موعد الامتحانات بساعة ونصف من أجل الحصول على توقيع كل الطلاب ، فى ظل الظروف المرورية الخانقة التى تعانى منها مصر، مشيرة إلى أن على وزارة التربية والتعليم وضع تلك الاعتبارات فى الحسبان، حتى يتثنى لهم تنفيذ المقترح.
رشا-إسماعيل

وحول تصريح الوزارة وتأكيدها على أن الطلاب لن يتحملوا أى تكلفة مالية فى الامتحان الاسترشادى لبوكليت الثانوية العامة، أكدت أن النظام مع الوقت لن يكلف الدولة كثيرًا خاصة أن نظام الامتحان فى السابق، كان يتم طباعة ورق أسئلة وكراسة إجابة بها عدد من الورق قد لا يستخدمه الطالب كله، أما نظام البوكليت، فسوف يحد من تكرار الورق.

وأوضح رضا حجازى، أن الشروع فى الغش عقوبته حبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 50 ألف جنيه، كما أن عقوبة من يروج أسئلة أو أجوبة سيصل إلى الحبس من عامين إلى 7 سنوات.

وتابع "حجازى" أن الوزارة تدرس إجراء توقيع الطالب على البوكليت بالبصمة لتفادى ادعاء الطلاب بتبديل أوراق إجاباتهم فى الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه المقترح يتضمن أن يبصم الطالب على ورقة واحدة داخل البوكليت، لتكون البصمة دليلا على أن الورقة تخصه ولم يتم استبدالها لمنع أى حالات أدعاء فيما بعد، وسوف تحدد الوزراة لجان الامتحانات التى شهدت توتر وغش جماعى العام الماضى وتأمينها على أعلى مستوى جار دراستها مع لجنة الثانوية العامة، وسيتم حجز أعضاء اللجان الفنية لواضعى امتحانات الثانوية العامة، فى الجهة التى يتم فيها وضع الامتحانات حتى انتهاء الأسئلة كما أن هناك توجيهات لواضعى الامتحانات بعدم التعرض للأسئلة السياسية فى الامتحانات.


print