الإثنين، 29 أبريل 2024 11:06 م

ترحيب برلمانى واسع بزيارة الرئيس لواشنطن.. وكيل مجلس النواب: نقلة فى استقرار المنطقة وإقرار السلام ومكافحة الإرهاب.. "الدفاع": ضربة قاضية للإخوان.. و"الخارجية": بداية جديدة لعلاقات قوية

هنا القاهرة.. من قلب البيت الأبيض

هنا القاهرة.. من قلب البيت الأبيض هنا القاهرة.. من قلب البيت الأبيض
الإثنين، 03 أبريل 2017 01:00 م
كتب محمود العمرى
يلتقى الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الإثنين، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، فى أول زيارة رسمية له منذ توليه السلطة فى يونيو 2014، بناء على الدعوة التى تلقاها الرئيس السيسى من نظيره الأمريكى لزيارة واشنطن، لمناقشة عدة موضوعات، أبرزها الحرب على تنظيم "داعش" الإرهابى، فضلا عن تعزيز العلاقات الثنائية والتشاور فيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية والدولية، وفى هذا الإطار أكد عدد من أعضاء مجلس النواب أن الزيارة ستكون بمثابة الضربة القاضية لجماعة الإخوان، وإنها تعد نقلة مهمة فى مسار علاقات البلدين.



134603-السيسى-فى-واشنطن-(1)

وكيل البرلمان: زيارة السيسى لواشنطن نقلة مهمة فى مسار علاقات البلدين


أكد السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، على أهمية زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة الأمريكية، واللقاء المرتقب بين الرئيس المصرى مع نظيره الأمريكى دونالد ترامب المزمع عقده غداً الاثنين، لاسيما لكونها أول زيارة لرئيس مصرى مُنتخب بعد 8 سنوات وفى أعقاب ثورتى 25 يناير و30 يونيو.

وقال الشريف، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" إن زيارة الرئيس السيسى تعد نقله مهمه نحو تطوير العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، مشيراً إلى أن أهميتها لا تنحصر على الشق السياسى فقط إنما جميع الجوانب المختلفة لاسيما الاقتصادى منها علاوة عن مناقشة قضايا المنطقة بالكامل وما انتهت إليه توصيات القمة العربية لاسيما للدور المحورى الذى تلعبه مصر.

21808

وأضاف النائب، أن مجلس النواب يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسى فى توجهاته نحو جميع القضايا الداخلية والخارجية، لأننا نثق فى حكمته، موجهاً الشكر إلى القيادة الأمريكية لاهتمامها بزيارة الرئيس الحالية إلى أمريكا.

وتابع الشريف، أنه يتوقع مردودا طيبا عن اللقاء المرتقب بين الرئيسين، نحو استقرار المنطقة وإقرار ودعم عملية السلام ومكافحة الغرهاب، وتدعيم النواحى الاقتصادية لاسيما فيما يتعلق بحجم الاستثمارات بين مصر والولابات المتحدة الأمريكية.

69678

مصر تسحق الإخوان فى واشنطن.. وكيل "الدفاع": لقاء السيسى وترامب ضربة قاضية للجماعة


قال اللواء يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، والرئيس الأمريكى ترامب، غدا الإثنين، سيكون له عدة محاور هامة وأبرزها وضع تعاون بين مصر وباقى الدول حول مواجهة الإرهاب فى كل الدول فى الداخل والخارج .

وأضاف وكيل لجنة الدفاع بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن كل الأزمات التى كانت تواجه الشرق الأوسط، ناتجة عن السياسات الخاطئة من الإدارة الأمريكية السابقة برئاسة أوباما، والتى تسببت فى دمار كثير من الدول فى الشرق الأوسط، وكان هدفها هو دمار الدولة المصرية، وهو ما فشلت فيه إدارة أوباما، مؤكدا أن العلاقات المصرية الأمريكية تحسنت كثيرا عما كانت عليه فى السابق.

وعن القضية السورية أكد "كدوانى" أن قضية الشعب السورى، سيكون لها حيز كبير من اللقاء بين الرئيس وترامب، وخاصة أن جميع الدول العربية وعلى رأسها سوريا واليمن وليبيا وفلسطين والعراق تعول على مصر فى دورها لاستعادة أمن البلاد من جديد، والتهدئة فى منطقة الشرق الأوسط، وتجفيف منابع الإرهاب فى الداخل والخارج.

وأوضح وكيل دفاع البرلمان أن هناك قرارات ستخرج بعد هذا اللقاء وستكون ضربة قاضية لجماعة الإخوان وأعوانهم فى الخارج، من خلال إدراج الجماعة الإرهابية على قوائم الإرهاب، وستكون بمثابة القضاء على التنظيم الإرهابى فى الداخل والخارج.

السيسى ينتصر لقضايا العرب.. "خارجية البرلمان": الرئيس يحمل أجندة عربية فى زيارة واشنطن


قال طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى، مع الرئيس الأمريكى ترامب، يأتى بعد انفطاع للزيارات الرسمية بين مصر وأمريكا منذ 13 عاما منذ عام 2004، والتى شهدت حينها زيارة رسمية بين الدولتين، مؤكدا أن كل اللقاءات التى كانت تعقد مع مصر وأمريكا كانت تأتى على هامش المحافل، وليس زيارة رسمية.

وأضاف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الرئيس الأمريكى "ترامب" خلال حملته الانتخابية، وحتى صعوده إلى الرئاسة كان يثنى على دور مصر فى مكافحة الإرهاب، ويغض الطرف عن الإرهاب، وسعيه الدوؤب لوجود شراكة حقيقية مع مصر فى هذه الفترة وفتح علاقات معها.

وتابع "الخولى" أن لقاء غد هناك سيتم فيه بحث ملفات المنطقة العربية ككل والتوترات التى خلفتها إدارة "أوباما"، وإزالة الشوائك بين مصر وأمريكا، واستراتيجية مكافحة الإرهاب فى البلاد، وهناك تعويل على مصر فى مواجهة الإرهاب، وإحياء مبادرة السلام، وأيضا تنمية الاستثمارات الأمريكية فى مصر، من خلال مائدة مستديرة مع رجال الأعمال الأمريكان، لافتا إلى أن الرئيس السيسى يحمل أجندة عربية وخاصة أنه قادم من القمة العربية التى عقدت فى الأردن .

وذكر أن لجنة العلاقات الخارجية فى البرلمان ستأخذ نتائج اللقاء بين الرئيس وبين ترامب وسيكون أولوية فى اللجنة ومناقشتها، وذلك استعدادا لزيارة الوفد البرلمانى للكونجرس الأمريكى فى مايو المقبل.

السيسى ينهى 7 سنوات من الغياب.. نائبة: زيارة الرئيس لواشنطن تدعم توازن علاقات مصر وأمريكا


قالت النائبة عبلة الهوارى، إن زيارة الرئيس السيسى إلى واشنطن تعتبر أول زيارة لأول رئيس عربى وأفريقى لواشنطن، كما أنه يعتبر كذلك أول رئيس مصرى يزور واشنطن منذ 7 سنوات، خاصة فى ظل توتر وسوء العلاقات بين مصر والولايات المتحدة فى عهد الرئيس الأسبق مبارك.

وأكدت عبلة الهوارى فى بيان صحفى لها، أن هذه الزيارة مهمة جدًا لمصر والولايات المتحدة على المستوى الإقليمى والدولى وتساعد فى تحسين العلاقات السياسية والتجارية والعسكرية بين البلدين، مشيرة إلى أن أهمية هذه الزيارة تكمن فى بدء أجندة الرئيس السيسى بزيارة مراكز الأبحاث الأمريكية ولقاء مسئولين فى البيت الأبيض والحكومة والكونجرس الأمريكى.

وأشارت النائبة، إلى أن الزيارة تدعم أيضا التوازن فى العلاقات المصرية والأمريكية، متمنية أن تستمر العلاقات بين مصر واشنطن وأن تنجح خاصة فى ظل إخفاقات ترامب فى بعض القرارات منذ توليه منصبه مثل قراره بمنع 6 دول عربية من دخول الولايات المتحدة وتوقيع "ترامب" على قرار بناء جدار عازل على حدود أمريكا مع المكسيك وتوقيع ترامب مرسوما تنفيذيا ضد قانون "أوباما".






الأكثر قراءة



print