الثلاثاء، 30 أبريل 2024 02:02 م

رواد "فيس بوك" يزعمون وفاة طفلة فى مدرسة بـ"هليوبوليس".. أبوالعلا: كل الإشارات تدل على عدم وجود فيروس.. نائبة: ننتظر نتائج العينات ورد الصحة العالمية.. وهلالى: قدمت طلب إحاطة ولم يُناقش

أسطورة "الفيروس الغامض"

أسطورة "الفيروس الغامض" أسطورة "الفيروس الغامض"
الإثنين، 03 أبريل 2017 08:00 ص
كتبت ريهام عبد الله
مازال "الفيروس الغامض" الذى ضرب عائلتين بشبرا الخيمة، وتم احتجازهما بحميات إمبابة، يسبب حالة من القلق والرعب فى أوساط المواطنين المصريين، بسبب عدم معرفة ماهية الفيروس ولا كيفية انتقاله وانتشاره بين أفراد العائلتين، ومن جانبها أرسلت وزارة الصحة تقارير المصابين بالفيروس الغامض لمنظمة الصحة العالمية، لطلب مساعدتها فى تحديد الفيروس وطرق علاجه بعد وفاة 3 بعد اصابتهم به.
ce802d077f3583dc022360b4fb275aa2

حالة الرعب والذعر انتقلت لمواقع التواصل الاجتماعى، إذ تداول عدد من المدونين معلومات مزعومة عن وفاة طالبة تدعى "جنى" فى مدرسة خاصة بـ"هليوبوليس" الأسبوع الماضى، بأعراض تتمثل فى ارتفاع شديد فى الحرارة وقئ مستمر، وهى نفس أعراض المصابين من عائلتى شبرا الخيمة، وزعموا أنها اصيبت بالفيروس، فى حين أنه لم تصدر أى تقارير رسمية من وزارتى التعليم والصحة بخصوص الواقعة.

النائب أيمن أبو العلا :"كل الإشارات تدل على عدم وجود فيروس فى شبرا الخيمة"

أكد الدكتور أيمن أبو العلا ، وكيل لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أن كل الدلالات تشير إلى عدم وجود فيروس فى شبرا الخيمة، بخصوص الحالات المصابة من العائلتين المحجوزين بمستشفى حميات إمبابة والمعروفة إعلاميا بـ"الفيروس الغامض".

وأوضح أبو العلا، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن لجنة الصحة بالبرلمان تتابع القضية عن كثب، إذ شكلت لجنة منبثقة تترأسها الدكتور شادية ثابت لمتابعة الملف، مشدداً على أنه حتى هذه اللحظة لم تظهر نتائج التحاليل التى تقوم بها وزارة الصحة، مشددا على أنه لا يعلم شيئا بخصوص التقارير التى أرسلتها وزارة الصحة لمنظمة الصحة العالمية، مشيراً إلى أنه لا يعتقد أن الوزارة تلقت رد من المنظمة خاصة فى ظل عدم ظهور نتائج التحاليل.

شادية ثابت :"ننتظر نتائج تحاليل العينات للكشف عن طبيعة الفيروس الغامض بشبرا الخيمة"

ومن جانبها قالت شادية ثابت، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، إنها قد تقدمت سابقاً ببيان عاجل لمجلس النواب، حول الإصابات الغامضة لأفراد أسرتين في شبرا الخيمة، وتم حجزهم بمستشفى الحميات بإمبابة، وطالبت بالتفتيش الجاد على المطاعم للتخلص من اللحوم الفاسدة ومسببات التلوث.

وأوضحت النائبة في تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن وزارة الصحة استجابت للبيان العاجل الذى قدمته، وقامت بحملة تفتيش على مطاعم إمبابة واكتشفت وجود مطعم به كميات كبيرة من اللحوم الفاسدة، مضيفة: "يجب التخلص من اللحوم الفاسدة والتفتيش الجاد على المطاعم، لأنها قد تكون أحد أهم أسباب انتشار الفيروسات والأمراض".

وفيما يخص قضية الفيروس الغامض، أكدت النائبة البرلمانية أنها تتابع القضية عن كثب باعتبار إمبابة دائرتها الانتخابية، مشيرة إلى أن وزارة الصحة تقوم بكل الجهود المطلوبة منها، ولم تستطع الكشف حتى الآن عن طبيعة الإصابات، مشيرة إلى أنه تم إرسال تقارير المصابين لمنظمة الصحة العالمية للاستعانة بها، وفى انتظار ردها ونتائج تحاليل العينات.
5142

عضو "صحة" البرلمان:تقدمت بطلب إحاطة بخصوص مصابى الفيروس الغامض ولم يتم مناقشته"

أكد الدكتور خالد هلالى، عضو لجنة الشؤون الصحية بالبرلمان، أنه لا يعلم شئ جديد بخصوص حالات المصابين بـ"الفيروس الغامض" بشبرا الخيمة والمحتجزين بحميات إمبابة ، مشيراً إلى أنه تقدم بطلب إحاطة بخصوص القضية ولم يتم إدراجه ومناقشته بلجنة الصحة والبرلمان.

وأشار هلالى، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إلى أنه لا يعلم سبب تجاهل القضية حتى الآن، ولماذا لم يتم مناقشتها باللجنة، مشددا على أنه سيطالب بسرعة مناقشتها باللجنة.

وكان الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، أكد فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن لجنة الصحة تنتظر تقارير وزارة الصحة ونتائج العينات للمصابين لمناقشتها داخل اللجنة.
وكان الدكتور أيمن أبو العلا وكيل اللجنة، أكد فى تصريح خاص لت"برلمانى" سابقاً، أن لجنة الصحة تنتظر تقارير وزارة الصحة ونتائج العينات للمصابين لمناقشتها داخل اللجنة.

يشار إلى أن وزارة الصحة مازالت تواصل جهودها لكشف غموض إصابات أسر شبرا الخيمة، المعروفة إعلاميا بـ " الفيروس الغامض"، حيث أكدت أن اللجنة المكبرة المشكلة من أساتذة كليات الطب فى تخصصات السموم والأطفال والتغذية والوبائيات للكشف عن أسبابه مازالت تنتظر نتائج تحاليل عينات السموم التى أرسلتها الوزارة إلى مصلحة الطب الشرعى التابعة لوزارة العدل.
82e837115f7b1ba010cf8c028f998789



الأكثر قراءة



print