الأربعاء، 08 مايو 2024 05:06 ص

لجنة الزراعة تفتح ملف حدائق الحيوان فى مصر.. رئيس اللجنة يعلن عن خطة لزيارتها قريبا.. الوكيل: جولة ميدانية بدءًا من الأسبوع المقبل.. ونائب يتقدم بطلب إحاطة للوزير عن حديقة الفيوم

البرلمان يقطع تذكرة لـ"حديقة الحيوان"

البرلمان يقطع تذكرة لـ"حديقة الحيوان" البرلمان يقطع تذكرة لـ"حديقة الحيوان"
السبت، 01 أبريل 2017 08:02 م
كتب محمد أبو عوض
"أول رحلة مدرسية لنا كانت فى حديقة الحيوان"، هذه كانت أولى كلمات نواب البرلمان، كاشفين وجود عدد من الأزمات داخل حدائق الحيوانات، والتى يصل عددها إلى ما يقرب إلى 10 حدائق على مستوى الجمهورية، وهو ما دعى رئيس لجنة الزراعة إلى الإعلان عن زيارة ميدانية لتلك الحدائق.

هشام الشعينى، رئيس لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، قال إن حدائق الحيوانات الموجودة فى مصر تُعَد أحد المقاصد السياحية التى يجب الاهتمام بها، ويجب محاسبة المقصرين فى تنميتها، والعمل على تحديث منظومة العمل فيها.

وأكد "الشعينى"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستفتح ملف تطوير حدائق الحيوانات الموجودة فى المحافظات مع وزير الزراعة تحت القبة، بالإضافة إلى عملية التأمين الخاصة لتلك الحدائق.

وأضاف "الشعينى"، أنه سيطلب من اللجنة إجراء زيارات ميدانية إلى حدائق الحيوان الموجودة فى المحافظات، للاطلاع على الحالات التى وصلت إليها، فى ظل حالات الإهمال التى تعيشه الآن، وأن اللجنة ستبدأ جولتها من حديقة حيوانات الجيزة التى يزورها الملايين فى الأعياد والمناسبات.

عضو "زراعة البرلمان" يتقدم بطلب إحاطة للوزير عن حديقة الحيوان بالفيوم


فيما قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة بالبرلمان، إن إهمال وزارة الزراعة فى الاهتمام بحدائق الحيوان أصبح ظاهرًا لكل روادها وزوارها فى جميع المحافظات، وبالأخص حديقة حيوان محافظة الفيوم، والتى تشهد تدهورًا غير مسبوقًا.

وأضاف "أبو لطيعة" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أنه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مُوَجَّه إلى الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة، بشأن الإهمال الذى يسيطر على حدائق الحيوانات الموجودة فى الأقاليم، والتى من بينها حديقة حيوان الفيوم.

البرلمان فى حديقة الحيوان.. "وكيل لجنة الزراعة": زيارة ميدانية للحدائق الأسبوع المقبل


من جانبه؛ أعلن النائب رائف تمراز، وكيل "زراعة البرلمان"، أن اللجنة ستزور حدائق الحيوان فى الأقصر وأسوان يوم الاثنين المقبل لمدة 3 أيام، وبعدها ستشكل لجنة ميدانية أخرى لزيارة جميع حدائق الحيوان فى كل محافظات مصر، والتى من بينها حديقة حيوان الزقازيق.

وأشار "تمراز"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن وزارة الزراعة مستمرة فى إهمال موارد الدولة والتى من بينها حدائق الحيوان، والتى بها حيوانات لا تُقَدَّر بمال، إذ توجد فى حديقة الحيوان بالجيزة العديد من الحيوانات النادرة، واختفت بعضها وهو ما يتطلب محاسبة المسئولين عن ذلك الأمر.

جدير بالذكر أن مصر بها ما يقرب من 10 حدائق للحيوانات فى أنحاء متفرقة من الجمهورية، أقدمها وأشهرها على الإطلاق حديقة حيوان الجيزة التى أنأت فى 1891 على مساحة تبلغ 80 فدانًا، وتحتوى على مجموعة كبيرة من الحيوانات والطيور، إذ يوجد بها ما يقرب من 6000 آلاف حيوان منها فصائل نادرة.

وتُعَد حدائق الحيوان أحد أبرز المزارات التى تقصدها الأسر المصرية فى أغلب المحافظات، وهى: حديقة حيوان الجيزة، وحديقة حيوان أبو تيج، وحديقة حيوان الإسكندرية، وحديقة حيوان الزقازيق، وحديقة حيوان العريش، وحديقة حيوان الفيوم، وحديقة حيوان المنصورة، وحديقة حيوان بنى سويف، وحديقة حيوان طنطا، وحديقة حيوان كفر الشيخ.




print