الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:12 ص

عضو "زراعة البرلمان": دودة غريبة تلتهم الأسماك وأكثر من 1000 أسرة مهددة.. نائب: الثروة السمكية بتضيع مننا يا ناس.. و"تمراز": لجنة لزيارة كل البحيرات فى مصر لمعرفة المشاكل على أرض الواقع

البرلمان يبحث عن "السمك" ببحيرة قارون

البرلمان يبحث عن "السمك" ببحيرة قارون البرلمان يبحث عن "السمك" ببحيرة قارون
السبت، 25 مارس 2017 06:01 م
كتب محمد أبو عوض
="السمك البلدى ياسمك"، "سمك البحيرة يا سمك"، كلمات تربت آذان العديد من المصريين عليها منذ الصغر، ولكنهم حُرِموا منها مؤخرًا بعد الغلاء الذى تعيشه أسواق السمك، وبعد كوارث الإهمال التى تعرضت لها مزارع الأسماك والبحيرات الكبرى فى مصر، واستطلع "برلمانى" آراء أعضاء البرلمان فى هذا الشأن.


maxresdefault

نائب: "دودة" غريبة بتلتهم السمك فى البحيرة.. وأكثر من 1000 أسرة مهددة


من جانبه؛ قال النائب ربيع أبو لطيعة، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن محافظة الفيوم والعاملين فى مجال الصيد يعيشون كارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى، فيما يخص الاستزراع السمكى ببحيرة قارون والتى تُعَد واحدة من معالم الصيد على مستوى الجهورية.

90102-لجنة-الزراعة--(1)

وأضاف "أبو لطيعة" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن بحيرة قارون بسبب الإهمال التى عانت منه فى السنوات الماضية؛ أصيبت بدودة غريبة تلتهم كل الأسماك الموجودة فى البحيرة، ما يعنى أن ما يقرب من 55 ألف فدان وهى مساحة بحيرة قارون، ليس لها قيمة.

2012

وأشار "أبو لطيعة"، إلى أن بحيرة قارون عانت من الإهمال وانعكس ذلك على حال ما يقرب من 1000 أسرة تعمل فى مجال الصيد بالمحافظة، دون مجيب أو منقذ.

عايزين حد يرد علينا.. نائب يدق ناقوس الخطر: الثروة السمكية بتضيع مننا


فيما قال محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن محافظة البحيرة، إن الثروة السمكية تعيش أسوأ حالتها على الإطلاق، "وهو ما يجعلنا ندق ناقوس الخطر بأعلى صوت علشان حد يرد علينا، يا ناس الثروة السمكية بتضيع منا".

وأضاف "زين الدين"، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "ما يحدث من إهمال فى بحيرة إدكو، ليس ببعيد عن ما حدث فى بحيرة قارون، إذ ضُرِبَت الثروة السمكية فى مقتل".

وأوضح " زين الدين"، أنه طالب الدكتورة منى محرز نائبة وزير الزراعة لشئون الثروة السمكية، بسرعة التحرك على أرض الواقع والتفكير خارج الصندوق، وعدم الاعتماد على الاقتراض فقط فى تطوير الثروة السمكية.

وكيل زراعة البرلمان: لجنة ميدانية لزيارة كل البحيرات السمكية فى مصر لمعرفة المشاكل على أرض الواقع


النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أعلن أنه سيقترح على اللجنة تشكيل لجنة ميدانية لزيارة جميع البحيرات والمزارع السمكية الموجودة فى مصر، وذلك فى خلال شهر من الآن.

وتابع وكيل لجنة الزراعة والرى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن اللجنة ناقشت مشاكل بعض البحيرات وعلى رأسها الأزمة التى تعيشها بحيرة قارون، فى حضور رئيس هيئة الثروة السمكية، ولكن يبدوا أن الاجتماع ليس له أى إيجابيات على أرض الواقع، وهو ما يهدد الثروت السمكية فى مصر.

يذكر أنه من المقرر أن تناقش لجنة الزراعة والرى عددًا من طلبات الإحاطة الخاصة بالثروة السمكية، على رأسها طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن المشاكل التى يعانى منها صيادو محافظة كفر الشيخ، وسيطرة كبار الصيادين على البحيرات، وضرورة إصدار قانون لإنشاء صندوق لإعانة الصيادين فى مواجهة الأزمات الصعبة.

وتناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من السيد حسن خير الله، بشأن ارتفاع سعر إيجار المزارع السمكية بمنطقة وادى مريوط، وفرض غرامات على المزارع، وعدم صرف تعويضات مناسبة عن خسائر هذه المزارع.





print