الجمعة، 03 مايو 2024 10:20 ص

"الثروة السمكية": بحيرة قارون تخسر 75% من إنتاجها السمكى ومطلوب تطهيرها

"الثروة السمكية": بحيرة قارون تخسر 75% من إنتاجها السمكى ومطلوب تطهيرها بحيرة قارون
الجمعة، 18 نوفمبر 2016 05:28 م
الفيوم رباب الجالى
أعلن المهندس صلاح نادى، مدير منطقة وادى النيل للثروة السمكية بمحافظة الفيوم، التابعة للهيئة العامة للثروة السمكية، عن كارثة تحل ببحيرة قارون فى الفيوم، بعد تعرض آلاف الأطنان من الأسماك بالبحيرة للنفوق بسبب ترسبات المادة العضوية، مشيرًا إلى فقدانها لـ75% من إنتاجها السمكى.

وأشار مدير منطقة وادى النيل، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن البحيرة كانت تنتج 4555 طنا من الأسماك سنويا حتى نهاية عام 2014 وبعدها حدث انخفاض مفاجئ فى الإنتاج بسبب زيادة معدلات التلوث بالبحيرة وهو ما زاد الطبقة العضوية التى تؤثر سلبيا على الأسماك وهذا العام وصل الإنتاج إلى 1000 طن فقط، وهو ما يمثل 25٪ فقط مما كانت البحيرة تنتجه سابقا.

وأوضح مدير منطقة وادى الليل للثروة السمكية بالفيوم، أن تراكمات المادة العضوية أصبحت تمثل خطورة على المياه، وأن زيادة استهلاك الأكسجين بالبحيرة ستزيد نسبة نفوق الأسماك، موضحا وجود 40 مليون متر مكعب من المادة العضوية مطلوب استخراجها من البحيرة، وننتظر وصول معدات للمحافظة حتى يتم التطهير والتجريف وأن ناتج التطهير يمكن أن يباع لمصنع الأملاح.

وأكد نادى أن عدد الصيادين ببحيرة قارون يبلغ 5 آلاف صياد موزعين على 605 وحدة صيد وكان متوسط دخله حتى العام الماضى 2000 جنيه وصل هذا العام إلى 200 جنيه وعدد كبير من الصيادين هجروا البحيرة إلى محافظات أخرى.



print