الجمعة، 19 أبريل 2024 10:57 ص

نائب يعد مقترحا بـ3 سنوات حبس وغرامة 10 آلاف جنيه لإساءة المؤسسات الدينية.. عضو "دينية البرلمان": نؤيده والتجاوز فى حق مشايخه غير مقبول.. وعبد الكريم زكريا: الإساءة للأزهر تجاوز ضد الإسلام

"كلابشات البرلمان" تنتظر المسيئين للأزهر

"كلابشات البرلمان" تنتظر المسيئين للأزهر "كلابشات البرلمان" تنتظر المسيئين للأزهر
السبت، 25 مارس 2017 12:00 ص
كتب محمود العمرى
فى ظل ما يشهده الأزهر الشريف من محاولات للهجوم عليه، يتجه طرف آخر لمواجهة هذه الحملات بإعداد مقترح يجرم الإساءة أو التجاوز فى حق المؤسسات الدينية، وذلك عن طريق تشريع يتم سنه فى البرلمان، حيث أعلن أمين سر اللجنة الدينية فى البرلمان بأنه يعد مقترحا جديدا لمعاقبة كل المسيئين إلى الأزهر الشريف والمؤسسات الدينية المختلفة.

3 سنوات حبس وغرامة 10 آلاف جنيه.. أمين دينية البرلمان يعد مقترحا لمعاقبة المسيئين للأزهر


قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه سيعد مقترحا جديدا لمعاقبة كل من يسىء للمؤسسات الدينية، وعلى رأسها الأزهر الشريف، ومشايخها وقياداتها المختلفة.

وأضاف أمين اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التجاوز أو نشر الأخبار الكاذبة فى حق المؤسسات الدينية، أو من يمثلوها من أشخاص أمر غير مرحب به، وسيتسبب فى حدوث أزمات كبرى وجانبيه، وأن لا بد وأن يكون هناك رادع لهذه الأمور من خلال وضع تشريع يعاقب المتسببين فى الإساءة للمؤسسات الدينية ورموزها.

وتابع أن مقترحه بأن تكون العقوبة مدتها 3 سنوات حبس، وغرامة لا تتجاوز 10 آلاف جنيه لكل من يتجاوز وينشر أى أمور ضد المؤسسة الدينية الرسمية ورموزها، لافتا إلى أن هذا الأمر ضرورى فى ظل ما تواجهه الدولة من تحديات وحرب على المؤسسات الرسمية الدينية.

عضو "دينية البرلمان": لا بد من تجريم الإساءة للأزهر.. والتجاوز فى حق مشايخه غير مقبول


قال اللواء شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه يدعم أن يكون هناك مقترح يعاقب كل من ينشر أى معلومات خاطئة أو يتجاوز فى حق المؤسسات الدينية وعلى رأسها الأزهر الشريف، وأن تكون هناك ضوابط لهذه الأمور.

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن التجاوز فى حق هذه المؤسسات يعد تجاوزا فى حق الدولة، مؤكدا أن الأزهر هو إحدى مؤسسات الدولة المصرية، ولا أحد يقبل التجاوز فيه وأن يكون هناك تجريم لمثل هذه التجاوزات ضد مؤسسة الأزهر.

وعن وضع عقوبات للتجاوز، أكد أنه لا بد أن تحدد التجاوزات بموافقة جميع أعضاء اللجنة الدينية، وليس وضعها بشكل عشوائى، وأن هذه العقوبات لا بد أن تكون سليمة ودستورية.

النائب عبد الكريم زكريا: أى إساءة للأزهر تجاوز للدين الإسلامى.. ولا بد من رادع للمسيئين


قال النائب عبد الكريم زكريا، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن أى إساءة للمؤسسات الدينية هى إساءة للإسلام نفسه، وأن نشر معلومات مغلوطة ضد الأزهر أمر مرفوض شكلا وموضوعا، ولا بد أن يكون هناك رادع لمثل هذه الأمور، حتى لا تكون الإساءة لرموز المؤسسات الدينية أمرا مباحا.

وأضاف عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى" أن رموز الأزهر تعبر عن الدين الإسلامى، ولا يمكن لأحد أى يسىء لها بأى شكل، مؤكدا أنه لا بد أن يكون هناك تشريع يجرم التجاوز فى حقهم، وعقوبات رادعة لكل المتجاوزين بالتوافق فى وضع العقوبة بمجلس النواب.


print