الأربعاء، 08 مايو 2024 04:36 م

وكيل "اتصالات البرلمان": قدمت مذكرة رسمية من أجل استعجال وصول القانون.. وجلال عوارة: النقابات تحتاجه لمحاسبة أعضائها.. ونائب: نتواصل مع مجلس "الصحفيين" الجديد للتعرف على الأجندة التشريعية

نواب: فين "حرية تداول المعلومات" يا حكومة

نواب: فين "حرية تداول المعلومات" يا حكومة نواب: فين "حرية تداول المعلومات" يا حكومة
الأربعاء، 22 مارس 2017 06:17 م
كتب محمد عبد العظيم
فتح حديث الكاتب الصحفى، عبد المحسن سلامة، نقيب الصحفيين الجديد، حول أهمية صدور قانون حرية تداول المعلومات، الحديث عن مصير هذا القانون، وهل تأخرت الحكومة فى إرساله للبرلمان؟، وهل يلحق بدور الانعقاد الحالي؟، حيث أكد النواب أن هذا القانون يسهل عمل الصحفيين والإعلاميين، بالإضافة إلى أنه سوف يقضى على الأخبار المجهلة أو التى تعتمد على مصادر فقط.
عبد المحسن سلامة

جلال عوارة: نقابة الصحفيين تحتاج قانون حرية تداول المعلومات لمحاسبة أعضائها


أكد النائب جلال عوارة، وكيل لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب، أن قانون حرية تداول المعلومات لم يحصل اللجنة حتى الآن، مشيرا إلى أنه يتفق مع الكاتب الصحفى عبد المحسن سلامة، حول أهمية هذا القانون فى ضبط عمل وسائل الإعلام المختلفة.
جلال عوارة

وأضاف "عوارة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن نقابتى الصحافة والإعلام تحتاجان هذا القانون بشكل سريع، حيث تستطيع محاسبة أعضائها موضحا أن هذا القانون سوف يقضى على الأخبار المجهولة أو الأخبار التى تعتمد على مصادر، حيث يجب أن يكون لكل خبر مصدر، وجميع المهتمين بالشأن الإعلامى يعلمون أنه لا خبر بدون مصادر.

وكيل اتصالات البرلمان يستعجل وصول قانون تداول المعلومات


أكد النائب أحمد بدوى، وكيل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، أن قانون حرية تداول المعلومات لم يصل البرلمان حتى الآن، مشيرا إلى أنه قدم مذكرة رسمية إلى الدكتور على عبد العال، رئيس المجلس بسبب تأخر وصول هذا القانون المهم حتى الآن على الرغم من قرب انشغال المجلس بمناقشة الموازنة العامة للحكومة والتى يجب الانتهاء منها قبل 30 يونيو المقبل، ولم يتبق فى دور الانعقاد الثانى وقت طويل حتى تناقشه اللجنة.

وأضاف "بدوى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن قانون حرية تداول المعلومات يضبط العلاقة بين أجهزة الدولة ووسائل الإعلام المختلفة، مشددا على أنه يجب أن تتوفر المعلومات الكافية للإعلاميين والصحفيين وبالتالى لا تلجأ أى وسيلة إعلامية إلى الاجتهاد أو تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك" وغيرها التى تحتوى على عدد لا نهائى من الشائعات والأخبار المغلوطة.

نائب بـ"إعلام البرلمان": نتواصل مع "الصحفيين" للتعرف على الأجندة التشريعية لمجلس النقابة الجديد


قال معتز الشاذلى، عضو لجنة الإعلام بمجلس النواب، إن أهمية قانون حرية تداول المعلومات تتمثل فى قضائه على الشائعات، فهو يقضى على الأخبار المجهولة، ويساعد الصحفيين والإعلاميين على أداء عملهم، حيث يحق لهم الحصول على الأخبار والبيانات بكل سهولة ويسر، مشيدا بمطالبة نقيب الصحفيين بسرعة إصدار هذا القانون.
معتز الشاذلى

وأضاف "الشاذلى" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أنه ينتظر تشكيل الهيئات الإعلامية وعلى رأسها المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، من أجل التواصل معه حول أهمية إصدار هذا القانون، لافتا إلى أن النواب الصحفيين بالمجلس سوف يعقدون اجتماعا فى القريب العاجل مع مجلس نقابة الصحفيين بتشكيله الجديد، من أجل التعرف على أجندته التشريعية وسبل التعاون الممكنة بين المجلس والنقابة من أجل إيجاد أفضل التشريعات التى تخدم الصحفيين.

جون طلعت: اللجنة قادرة على مناقشة قانون حرية تداول المعلومات خلال دور الانعقاد الحالى


أكد النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن اللجنة سوف تكون قادرة على إنهاء قانون حرية تداول المعلومات خلال دور الانعقاد الحالى إذا سلمته اللجنة خلال الفترة المقبلة مشيرا إلى أن هذا القانون لا تتوقف أهميته على عمل الصحفيين والإعلاميين فقط، ولكن يخص جميع فئات المجتمع.
جون طلعت

وأضاف "طلعت" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن وسائل المعلومات فى مصر أصبحت متعددة ومتشعبة بشكل كبير خاصة فى ظل الانتشار الكبير لمواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك" و"تويتر" وغيرها والتى قد تحتوى على معلومات مغلوطة دون التحقق من مصدرها وبالتالى نحن نحتاج إلى هذا القانون، حتى نضبط العلاقة بين مؤسسات الدولة وصولا إلى معلومات صحيحة أولا بأول دون الاعتماد على الشائعات.


الأكثر قراءة



print