الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:30 ص

شبح زيادة التذكرة يوشك على الظهور.. جلسة طارئة بـ"النقل" الاثنين بحضور الوزير.. رئيس اللجنة: "القفة أم ودنين يشيلوها اتنين".. ووكيلها مقترحا تحريك السعر لـ3 جنيهات: "ركوبة التوكتوك بـ10 جنيه"

المترو يقترب من محطة "الغلاء"

المترو يقترب من محطة "الغلاء" المترو يقترب من محطة "الغلاء"
الثلاثاء، 21 مارس 2017 09:02 م
كتب محمد مجدى السيسى
لا يتوقف الحديث عن زيادة سعر تذكرة المترو، بالرغم من تصريحات المسؤولين بعدم وجود نية لذلك فى الوقت الحالى، فقد صرح مساعد رئيس شركة مترو الأنفاق أمس الاثنين، بضرورة زيادة سعر تذكرة المترو "جنيه واحد" لتعويض الخسائر، وسداد المديونيات وتطوير الخدمة، وهو ما دفع لجنة النقل بالبرلمان لعقد جلسة طارئة الاثنين المقبل، لبحث الأمر بحضور وزير النقل ورئيس شركة المترو.

لجنة-النقل

وفى ضوء ذلك رصد "برلمانى" عددا من آراء قيادات لجنة النقل بالبرلمان، وقد اتضح من تصريحاتهم أن زيادة سعر التذكرة هو أمر قد يكون مطروحا بقوة على أجندة تلك الجلسة، على خلفية ما طرحوه من مبررات، منها أن هناك ديونا متراكمة على شركة المترو تهدد استمرار عملها بالشكل اللائق، مع مراعاة الفئات محدودة الدخل فى ذات التوقيت.

مترو

جلسة طارئة بحضور الوزير.. ورئيس لجنة النقل للمواطن: "القفة أم ودنين يشيلها اتنين"


من جانبه قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد جلسة طارئة يوم الاثنين المقبل، لفتح نقاش موسع حول سعر تذكرة مترو الأنفاق، بحضور هشام عرفات وزير النقل الجديد، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق.

وأضاف "طعيمة" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن عددا من الشركات فسخت تعاقداتها مع شركة مترو الأنفاق لعدم الحصول على مستحقاتهم، منها شركة السلالم بعد عدم القدرة على سداد 7 ملايين جنيه ديون، متابعا: "أنا قلت للوزير يجتمع بالمهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ويشوفوا حل، لإننا مش هنستنى لغاية ما نلاقى المترو بيتوقف".

وأشار رئيس لجنة النقل، إلى أن قرار زيادة سعر تذكرة المترو ليس سهلا، مشددا على ضرورة التوافق على أى قرار بشكل لا يتسبب فى هياج الشعب، متابعا فى رسالة للمواطن: "القفة أم ودنين يشيلها اتنين، البلد ظروفها صعبة"، مطالبا الحكومة فى ذات التوقيت تأجيل قرار زيادة سعر التذكرة لو كانت هناك نية لذلك.

وكيل اللجنة يقترح 3 جنيهات لتذكرة صالحة لـ 24 ساعة.. ويؤكد:"ركوبة التوكتوك بـ 10 جنيه"


واقترح النائب محمد بدوى دسوقى، وكيل لجنة النقل بالبرلمان، أن يكون سعر تذكرة المترو 3 جنيهات شريطة أن تظل صالحة للاستخدام لمدة 24 ساعة، مضيفا: "هذا الاقتراح مُطبق فى دول العالم، ثم أن 3 جنيه مش كتير، الجنية دلوقتى ملوش قيمة، وبعدين لو المواطن النهاردة ركب توكتوك ولا ميكروباص صغير هيدفع 10 جنيه".

وزير-النقل-هشام-عرفات

وأضاف "دسوقى" فى تصريح لـ "برلمانى" فى رسالة وجهها للمواطن: "لو أنت حسبتها صح، هتلاقى إن لما التذكرة تبقى بـ 3 جنيه طول اليوم مش هيبقى فيه زيادة كبيرة، وبعدين احنا بنحافظ على المترو بحيث ما يقعش، الزيادة حتمية، لأنه لو المترو وقع محدش هيتحمل غيركم، وهتلاقوا نفسكم بتدفعوا 20 جنيه مواصلات كل يوم".

واستبعد وكيل اللجنة، ما يتردد عن أن زيادة سعر تذكرة المترو قد يتسبب فى ثورة للمواطنين، معولا على فهم المواطنين وإدراكهم لطبيعة المرحلة، وأن البلد تدفع ثمن 30 عاما فساد.

وحيد قرقر: سعر التذكرة فى دول العالم 30 جنيها.. و"انهيار المترو مش من مصلحة حد"


وفى سياق متصل بآراء قيادات لجنة النقل بالبرلمان، اعتبر النائب وحيد قرقر وكيل اللجنة، أن زيادة سعر تذكرة المترو قد يكون جزءا من الحل، مؤكدا أن استمرار الخدمة بالشكل اللائق يحتاج لبحث عناصر تكلفة تذكرة المترو من جديد، مع مراعاة الفئات محدودة الدخل، مشددا: "انهيار شركة مترو الأنفاق مش من مصلحة حد".

وأضاف "قرقر" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن سعر تذكرة مترو الأنفاق فى أى بلد فى العالم بما يعادل 30 جنيها مصريا، متابعا: "طبعا مع فارق دخل المواطنين فى هذه الدول، لأنه مش معقول أقول السعر دا لمواطن دخله 500 جنيه، لكن فى نفس الوقت لابد أن نصل لحل يضمن استمرارية شركة مترو الأنفاق".

الأكثر قراءة



print