الإثنين، 29 أبريل 2024 12:19 م

رئيس "الأمن القومى": انتهينا من تشكيل 5 لجان فرعية لتقسيم الملفات.. وكدوانى: ترتيب القضايا على أجندة العمل وفق الأولويات.. وبخيت: "الأمن الخارجى" تتابع علاقات مصر على المستويات الدولية

دفاع البرلمان تعلن الحرب على الإرهاب

دفاع البرلمان تعلن الحرب على الإرهاب دفاع البرلمان تعلن الحرب على الإرهاب
السبت، 18 مارس 2017 09:02 ص
إنهاءً للملفات المدرجة أمام لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، انتهت اللجنة إلى تشكيل 5 لجان فرعية للانتهاء من تلك الملفات، والتى جاءت على النحو التالى:

لجنة "الأمن الخارجى" برئاسة النائب حمدى بخيت.. و"الأمن الداخلى" برئاسة اللواء أسامة راضى.. والمجموعة الثالثة "الأمن الجنائى" برئاسة اللواء ممدوح مقلد.. والمجموعة الرابعة "التشريعات" برئاسة أحمد البرديسى.. والأخيرة لجنة "شئون الدفاع" برئاسة أحمد العوضى.

الأمن الداخلى فى المقدمة.. كمال عامر: "دفاع البرلمان" انتهت من تشكيل 5 لجان فرعية


قال اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، إن اللجنة ناقشت فى اجتماعها الاثنين الماضى؛ متابعة أعمال اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة، والانتهاء من تشكيل 5 لجان فرعية، فى مقدمتها لجنة المهام النيابية برئاسة النائب حمدى بخيت، وتضم النواب عصام أبو المجد، وأشرف شحاتة، وحمادة القسط، وإيهاب عبد العظيم.

وأضاف "عامر"، فى تصريحاتٍ صحفية للمحررين البرلمانيين، أن اللجنة الفرعية الثانية هى لجنة "الأمن الداخلى" برئاسة اللواء أسامة راضى، وتهتم بالأمن الاجتماعى والأمن الاقتصادى، وتضم فى عضويتها النواب على الدمرداش، وخالد خلف الله، وصلاح عقل، وأحمد عبد التواب، أما المجموعة الثالثة "الأمن الجنائى" برئاسة اللواء ممدوح مقلد، وتضم فى عضويتها، يونس الجاحر، وجمال عبد العال، ومليجى فتوح، وإيهاب السلاب، وأحمد إسماعيل.

وتابع "عامر"، أن المجموعة الرابعة "التشريعات" برئاسة أحمد البرديسى تضم فى عضويتها، إبراهيم القصاص، ومحمد المصرى، والمجموعة الخامسة والأخيرة "شئون الدفاع" برئاسة أحمد العوضى وتضم فى عضويتها، أحمد مدين، ومحمود خميس، ومحمد كساب، وتامر الشهاوى، وفايزة محمود.

قضايا على طاولة "دفاع البرلمان".. والوكيل: 5 لجان فرعية تمارس عملها قبل إعلان الت
شكيل


وفى السياق ذاته قال النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى، إن اللجان الخمسة الفرعية التى شكلتها اللجنة الاثنين الماضى، تهدف إلى وضع مجموعة من الخطط، للانتهاء من الموضوعات المحالة إليها، لافتا إلى أن اللجنة الفرعية الأولى وهى لجنة المهام النيابية برئاسة النائب حمدى بخيت، منوطة بمناقشة التشريعات اللازمة لوزارة الدفاع والداخلية والأمن الداخلى للدولة، حيث إنه تم بالفعل التصدى لتشريعات منذ بدء العام الأول للبرلمان.

وتابع "كدوانى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن لجنة "الأمن الداخلى" برئاسة اللواء أسامة راضى، تتولى ملفات تتعلق بحماية الأمن الداخلى المصرى ومهام وزارة الداخلية، ومساعدتها فى تأمين المواطنين والقيام بأعباء الأمن، على المصالح المختلفة، وفى حالة وجود توصيات يتم إعداد تقرير بشأنها ورفعه إلى اللجنة لمناقشته، لافتا إلى أنه بالنسبة للجنة "الأمن الجنائى"، فهى منوطة بالأمن الجنائى والأمن العام، والأمن الخاص والتصدى للظواهر الاجتماعية.

وأضاف "كدوانى"، أنه لن يحدث أى تضارب بين اللجنتين الفرعيتين وهما "المهام النيابية، والتشريعات"، فكل منهما لها اتجاهاتها الخاصة والملفات التى يتم توزيعها لدراستها، لافتا إلى أن لجنة "شئون الدفاع" برئاسة أحمد العوضى ستكون منوطة بالتشريعات التى تحمى الدولة من المخاطر الخارجية، حيث أن هذه اللجان بدأت عملها بالفعل وهناك عدد من التقارير تم إعدادها بشأن تلك الأعمال، منها الانفجار السكانى وخطره على الأمن القومى، وأيضا أزمة العشوائيات، والإرهاب، والفساد، وغيرها من الظواهر، ويتم ترتيبها وفقا للأولوية.

حمدى بخيت: لجنة الأمن الخارجى ستكون منوطة بمتابعة علاقات مصر على المستويات الدولية والإقليمية والتجمعات


ومن جانبه أكد اللواء حمدى بخيت رئيس اللجنة الفرعية "الأمن الخارجى" بلجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، أن اللجنة فى الفترة المقبلة ستكون منوطة بمتابعة علاقات مصر على المستويات الدولية والإقليمية والتجمعات، إضافة إلى علاقاتها المختلفة مع محور وادى النيل، ودول المؤتمر الإسلامى ودول عدم الانحياز وغيرها من التجمعات العالمية التى تشارك بها مصر.

وتابع "بخيت" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستكون منوطة أيضا بمتابعة الحرب على الإرهاب ولكن ليس فى النطاق المصرى ولكنها ستقوم بمتابعة الدولة المناهضة للإرهاب عالميا، لافتا إلى أن اللجنة الفرعية برئاسة قدمت هذا الاسبوع رؤيتها الكاملة حول هذا الملف إلى اللواء كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع، وينتظر الرد لمواصلة العمل الرسمى للجنة.
daechhh

HAZIM-ABDELSAMAD-(2)

large-صورة+أرشيفية+لتواجد+قوات+الشرطة+بشمال+سيناء


الأكثر قراءة



print