الإثنين، 20 مايو 2024 06:27 ص

البرلمان يستعد لأول زيارة رسمية لأمريكا منذ 6 سنوات.. أحمد سعيد: تقرير عن رحلة واشنطن على مكتب "عبدالعال" الأحد.. ووكيل العلاقات الخارجية: السياحة وتصنيف الإخوان على قوائم الإرهاب أهم القضايا

النواب على طريق "البيت الأبيض"

النواب على طريق "البيت الأبيض" النواب على طريق "البيت الأبيض"
الجمعة، 17 مارس 2017 06:01 م
كتب أمين صالح
تستعد لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، للتحضير لواحدة من أهم الزيارات التى تقوم بها فى شهر مايو المقبل، حيث من المنتظر أن تتوجه فى وفد رسمى لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية، لعقد جلسات ثنائية مع أعضاء بالكونجرس الأمريكى، ومسئولين بإدارة الرئيس دونالد ترامب فى أول زيارة رسمية للبرلمان المصرى إلى الولايات المتحدة بعد 6 سنوات كاملة منذ ثورة 25 يناير.

16561

أحمد سعيد: تفاصيل الزيارة وأجندتها على مكتب عبد العال الأحد المقبل


أعلن الدكتور أحمد سعيد، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، فى تصريح لــ"برلمانى"، عن إعداد تقرير مفصل عن زيارة اللجنة للولايات المتحدة الأمريكية المقرر لها خلال أسابيع قليلة، يشمل كل تفاصيل الزيارة والهدف منها وأجندتها على أن يتقدم بهذا التقرير رسميا للدكتور على عبد العال يوم الأحد المقبل.

The-White-House

وأضاف سعيد، أن اللجنة وضعت موعدا مبدئيا للزيارة فى شهر مايو المقبل، لافتا إلى أن هذا الموعد يأتى لرغبة اللجنة فى أن تكون الزيارة لاحقة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى لواشنطن، والمقرر لها الشهر المقبل، لافتا إلى أن هذه الزيارة مهمة وستشمل ملفات وقضايا محورية.

f6c36934de37d20fc02762241a32fe7b

طارق رضوان: وضع الإخوان على قوائم الإرهاب أهم القضايا


بدوره قال طارق رضوان، وكيل لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن ملف وضع الإخوان على قوائم الإرهاب أحد أهم القضايا التى تعد لها اللجنة خلال زيارتها لواشنطن، حيث من المنتظر أن يتم إعداد تقارير ووثائق وتقديمها للكونجرس ولمسئولين أمريكيين خلال الزيارة لمساعدة متخذى القرار على اختيار القرار الصحيح فى هذا الأمر، لافتا إلى أن اللجنة فضلت أن تتحدث عن هذا الموضوع بالوثائق والأدلة وليس فقط مجرد كلمات.

وأضاف "رضوان"، أن أحد أهم الملفات التى سيطرحها الوفد أيضا هو ملف الاستثمار، حيث سيتم تقديم رؤية الدولة المصرية وطرحها على الأمريكان للاستثمار فى ظل القانون الجديد ومقومات تمتلكها الدولة لتشجيع رجال الأعمال على الاستثمار فى مصر.

وأكد رضوان، أن الزيارة ستشمل أيضا الحديث عن السياحة والترويج لها والتأكيد أن مصر الآن أصبحت آمنة بالقدر الذى يكفى لاستقبال السياح من شتى بقاع العالم، مضيفا أن اللجنة قد تلتقى عددا من المسؤولين والوزراء وجميعات حقوق الإنسان كل فى مجاله، قبل السفر للولايات المتحدة من أجل الاستماع إليهم وأخذ المشورة منهم.

4104510e2ec75f92184fcdcefa95e51b

رضوان: سفر "عبد العال" على رأس الوفد ما زال قيد الدراسة


ولفت رضوان، إلى أن سفر الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان من عدمه ما زال قيد الدراسة، لافتا إلى أن الموعد النهائى للزيارة سيحدد عقب إعلان موعد زيارة الرئيس السيسى رسميا للقاء دونالد ترامب.

طارق الخولى: جلسات مع المعنيين بملفات الاستثمار والخارجية للتحضير للزيارة
من جانبه أكد طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن اللجنة قررت استقبال عدد من الشخصيات البارزة فى السياسة، ولها باع فى العلاقات المصرية الأمريكية، من أجل التحضير لزيارة واشنطن، بالإضافة إلى عقد لقاءات وجلسات ثنائية مع عدد من المسئولين والمعنيين مثل وزارة الاستثمار والخارجية وعدد من المؤسسات الأخرى للتحضير للزيارة.

وأكد الخولى، أن اللجنة ستبدأ أيضا إعداد الأجندة الخاصة بالزيارة على أن تكون أجندة شاملة تتطرق لكل المجالات المختلفة لتشمل لقاءات مع أعضاء بالكونجرس من الجمهوريين والديمقراطيين على حد سواء إلى جانب مسؤولين بإدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وكانت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قد عقدت اجتماعًا برئاسة الدكتور أحمد سعيد رئيس اللجنة، وبحضور النائب طارق الخولى أمين سر اللجنة، الأربعاء، وذلك لمناقشة طبيعة العلاقات المصرية الأمريكية فى ظل الإدارة الأمريكية الجديدة، والفرص السانحة لتطوير هذه العلاقات على مختلف المستويات، وفى ضوء التقديرات التى تقول بأهمية التواصل على المستوى البرلمانى بين الجانبين وتوافق الأعضاء على ضرورة قيام وفد من البرلمان بزيارة الولايات المتحدة خلال شهر مايو المقبل، لتدشين صفحة جديدة من العلاقات بين البلدين، والتباحث من أجل تطوير العلاقات فى كل المجالات.




print