الأربعاء، 08 مايو 2024 03:21 ص

نائب يطالب بتقنين القضاء العرفى لإنهاء مشكلات الثأر.. سعد الجمال: ليس إلزاميا والدعوى العمومية حق النيابة.. مصطفى بكرى: لا يمنع نظر المحاكم للقضايا.. ونائب: غير معترف به فى بعض المحافظات

هل تطفئ "قعدة العرب" نيران الثأر

هل تطفئ "قعدة العرب" نيران الثأر هل تطفئ "قعدة العرب" نيران الثأر
الأحد، 12 مارس 2017 08:07 ص
كتب محمد صبحى
آثار إعلان النائب علاء سلام شروعه فى صياغة مشروع قانون جديد لتفعيل القضاء العرفى فى "الثأر" ليكون له صفة الزامية بتنفيذه، ردود أفعال واسعة من النواب، حيث أكدوا أن القضاء العرفى غير ملزم، وأن الدعوى العمومية من حق النيابة العامة باعتبار الجريمة ارتكبت فى حق المجتمع.

سعد الجمال عن تقنين التحكيم العرفى: ليس إلزامى للقضاء والدعوى العمومية من حق النيابة العامة


فى البداية، قال اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان تعليقا على صياغة مشروع قانون جديد لتفعيل القضاء العرفى فى "الثأر" ليكون له صفة الزامية بتنفيذه، إن القانون الوضعى والجنائى فوق الجميع لا مناط منه إنما جلسات التحكيم العرفى لا يجب أن تكون بديلا للقضاء الجمائى والقانون ولكنها تكون صاحبة دور إجتماعى فى ترسيخ مبادئ الصفو والتسامح بين الناس ونزع الغل والكراهية من نفوس المتخاصمين من أطراف المنازعة ولم الشمل بعيدا عن التناحر.
سعد الجمال

وأضاف الجمال فى تصريح لـ"برلمانى" أن التحكيم العرفى ليس بقانون إلزامى وإنما إرضائى لأطراف الخصومة حتى ينال بعد ذلك الالتزام الاجتماعى بين الطرفين أما الخلط بين القانون الجنائى والتحكيم العرفى غير وارد لأن دور كل منهما يختلف عن الأخر لأن الجنائى يتعلق بالنيابة العامة صاحبة الدعوى العمومية وليس صاحب الشأن، وبناء عليه لا يجب أن يتم الاعتداء على حقها من التحكيم العرفى الذى يعد معاونا من أجل نشر الاستقرار.

وتابع رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، أنه إذا ارتضى طرفى النزاع التصالح يتم وضعه فى اعتبار المحكمة وليس إلزاميا عليها، وفى نفس الوقت لا يسقط الدعوى العمومية التى تحركها النيابة العامة لأن الجريمة لا تحدث فى حق المجنى عليه فقط وإنما تتم فى حق المجتمع، وبالتالى فإن العقوبة تحقق ردع عام وردع خاص الذى يتعلق بشخص الجانى فى حين أن يكون الردع العام لكل من تسول له نفسه فى المجتمع ارتكاب أى جريمة.

مصطفى بكرى عن قانون القضاء العرفى: مبادرة جيدة ولكن لا يحول بعمل القضاء فى نظر القضايا


ومن جانبه، قال مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، إن القضاء العرفى أمر متعارف عليه بالريف المصرى ومناطق البدو ولكنه لا يحول دون أن تعمل السلطات القضائية فى مباشرة كافة الدعاوى الجنائية بمختلف أنواعها بما فيها قضايا الثأر حيث أن القضاء مسئولا عن تطبيق القانون عليها.
مصطفى بكرى

وأضاف بكرى فى تصريح لـ" برلمانى" أن مبادرة النائب علاء سلام حول إعداد وصياغة قانون يقر القضاء العرفى فى قضايا " الثأر " مبادرة جيدة، ولكن لا تحول أعمال القضاء المصرى فى القضايا، متابعا "كما أننى لم أدرس القانون حيث إنه لم يقدم للبرلمان بصفة مباشرة.
علاء سالم

زكريا حسان: ثقافة المجتمع نحو الثأر مختلفة وبعض المناطق غير متعارف لديها الجلسات العرفية


فيما قال زكريا حسان عضو مجلس النواب عن محافظة سوهاج، إن ثقافة المجتمع تختلف من مجتمع لأخر ، موضحا أن مبادرة صياغة قانون يجعل القضاء العرفى الملزم جيدة، ولكن بعض المناطق غير متعارف لديها الجلسات العرفية ومن الصعب إقناعها بخلاف ثقافتها.

وأوضح حسان لـ" برلمانى" أن التحكيم العرفى معمول به فى بعض المحافظات، وفى نفس الوقت من الصعب تنفيذه بمحافظات أخرى لأن أهالى تلك المحافظات تتمسك بالثأر، مشيرا إلى أن نتيجة التحكيم العرفى، إما قبول الدية أو الكفن أو العفو أو التغريب من منطقة الواقعة وإما رفض الجلسات وارتضاء حكم المحكمة حال كونه رادع ويقضى بإعدام الجانى.

كان النائب علاء سلام أمين سر لجنة البيئة والطاقة بمجلس النواب، أعلن أنه يؤيد ويدعم القضاء العرفى الذى يحل أغلب المشاكل العائلية والقبلية فى مصر وهو يعتبر مساعدا جنبا الى جنب للقضاء العادى، مشيرا إلى أنه سيتقدم مع مجموعة من النواب بمقترح بقانون يدعم ويفعل التحكيم والقضاء العرفى فى مصر ليكون له صفة الزامية بتنفيذه.


print