الثلاثاء، 07 مايو 2024 01:33 ص

مشروع قانون هالة أبو السعد محلك سر بالبرلمان منذ 5 شهور.. والنائبة: نحارب لإخراج القانون لتحسين العملية الإنتاجية... ووكيل اللجنة: سيتم إدراجه للمناقشة فور إحالته.. ونائب يكشف سر تأخره

لمصلحة من تعطيل قانون المشروعات الصغيرة؟

لمصلحة من تعطيل قانون المشروعات الصغيرة؟ لمصلحة من تعطيل قانون المشروعات الصغيرة؟
السبت، 11 مارس 2017 06:01 ص
كتب محمد صبحى
فى نوفمبر من عام 2016 أعلنت النائبة هالة أبو السعد وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، أنها تقدمت بمشروع قانون إلى مجلس النواب للمشروعات المتوسطة والصغيرة وحتى الآن لم يتم إدراج مناقشة القانون باللجنة المختصة، رغم تأكيدات عدد من النواب على أهميته، كما أكدوا أن فور إحالته للجنة سيتم دارسته دون انتظار مشروع قانون الحكومة.

هالة أبو السعد : نحارب لإخراج قانون المشروعات الصغيرة


فى البداية، قالت الدكتورة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن المجتمع المصرى بكل ما فيه سواء القيادات التنفيذية أو أعضاء بالبرلمان، وكذلك السياسين، لديهم إيمان بأهمية قانون المشروعات الصغيرة لما سيحققه من طفرة فى الاقتصاد المصرى باعتباره أحد مقومات النهوض بالدولة والاقتصاد.

وأضافت البرلمانية هالة أبو السعد، فى تصريح لـ" برلمانى"، ردا على سؤال متى يخرج قانون المشروعات الصغيرة إلى النور؟، قائلة: "أحارب طول الوقت لخروج القانون، لأنه سيخدم فى تحسين العملية الإنتاجية المصرية، مطالبة بضرورة إخراج القانون من اللجنة التشريعية من أجل إدراجة للمناقشة نظرا لأهميته.
هالة-أبو-السعد


وذكرت وكيل لجنة المشروعات الصغيرة، أنها تقدمت بمشروع قانون المشروعات الصغيرة للبرلمان، ولم يتم النظر إليه حتى الآن، متابعة أدعو الحكومة إن كان لديها مشروع مماثل أن تتقدم به إلى مجلس النواب، ليتم مناقشة القانونين بلجنة المشروعات وسرعة الانتهاء منه.

وحول عدم إدراج القانون باللجنة التشريعية، قالت النائبة هالة أبو السعد، إن هناك أولويات تحكم العمل داخل البرلمان، وقد يكون مشروع القانون مؤجل لحين الانتهاء من قانون الاستثمار .

محمد المرشدى: مناقشة قانون المشروعات الصغيرة باللجنة فور إدراجه


ومن جانبه قال النائب محمد المرشدى، وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، إن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ضرورة ملحة ولابد من إصداره، موضحا أنه من ضمن الموقعين على المشروع المقدم من النائبة هالة أبو السعد وأن جميع أعضاء اللجنة متفقين على أهمية بما يحقق مصالح تلك المشرعات مع ضرورة دمجها فى هيئة موحدة لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
محمد-المرشدى


وأضاف المرشدى، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن المسار الطبيعى لأى مشروع قانون يقدم من النواب إلى البرلمان يعرض على اللجنة العامة للمجلس ثم يطرحه الدكتور على عبد العال بالجلسة العامة وإعلانه تمهيدا لأحالته إلى اللجنة المختصة لمناقشته ودراسته.

وأشار وكيل لجنة المشروعات الصغيرة بالبرلمان، إلى أن الدكتور على عبد العال وعد بسرعة إصدار قانون المشروعات الصغيرة لما يحتله من أهمية كبيرة.

وردا على سؤال حول هل البرلمان ينتظر مشروع قانون يقدم من الحكومة للمشروعات الصغيرة؟ قال المرشدى: "مش هننتظر قانون الحكومة ولو لديها مشروع قانون فلتتقدم به ووقت إدراج القانون المقدم للبرلمان سيتم مناقشته مباشرة".

رئيس لجنة المشروعات: القانون باللجنة التشريعية للمراجعة وإدراجه فور الانتهاء


وفى سياق متصل قال النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، فى تصريح خاص لـ" برلمانى"، إن مشروع قانون المشروعات الصغيرة يتم مراجعته بلجنة الشئون الدستورية والتشريعية وفور الانتهاء من المراجعة والضبط سيتم مناقشته داخل لجنة المشروعات.
محمد-على-يوسف


محمود سعد: قدمنا مذكرة بإدخال تعديلات على مشروع القانون


وبدوره قال النائب محمود سعد أمين سر لجنة المشروعات الصغيرة، أن الرئيس السيسى وجه بإنشاء هيئة مستقلة للمشروعات الصغيرة، وبالتالى قامت اللجنة بإعداد مذكرة بإدخال تعديلات على مشروع القانون لدمجها به قبل مناقشته.
وأوضح سعد لـ" برلمانى" أن هناك مجموعة كبيرة من القوانين مقدمة من النواب والحكومة وجميعها يتم إحالتها للأمانة العامة للبرلمان، ويتم إدراجهم وفقا للترتيب والأولوية، وبالتالى ننتظر إدراجه للشروع فى دراسته.
مشروعات-صغيرة



print