الخميس، 25 أبريل 2024 02:30 ص

بعد ظهور 10 بؤر للمرض.. عضو اتحاد "منتجى الدواجن": أتوقع انخفاض الأسعار نتيجة فزع التجار.. وإيهاب غطاطى: الدواجن تخرج من المزارع بـ20 جنيهًا وتصل للمواطن بـ35 بسبب غياب الرقابة

أسعار الدواجن تحت رحمة "إنفلونزا الطيور"

أسعار الدواجن تحت رحمة "إنفلونزا الطيور" أسعار الدواجن تحت رحمة "إنفلونزا الطيور"
الأربعاء، 01 مارس 2017 09:55 ص
كتبت نورا طارق
انخفضت أسعار الدواجن فى السوق، حتى وصل سعر الفراخ البيضاء إلى 23 جنيهًا للكيلو، والدجاج البلدى 32 جنيهًا للكيلو، واللحم الساسو 32 جنيهًا، والكتكوت الأبيض من 5.50 إلى 5.75 جنيه، والكتكوت الساسو من 3 إلى 3.25 جنيه، وكيلو لحم "أمهات" إلى 22 جنيهًا.


انشاء-مشروع-مزرعة-دواجن-فراخ-بيضاء

وأعلنت وزارة الزراعة والإدارة المركزية للطب الوقائى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، ظهور 10 بؤر لإنفلونزا الطيور H5N8 بواقع بؤرة فى القاهرة والجيزة، و3 بؤر فى الشرقية، وبؤرتين فى الإسماعيلية، وبؤرة فى البحيرة، وبؤرة فى دمياط، وبؤرة فى المنيا، واستطلع "برلمانى" آراء أعضاء مجلس النواب بشأن ارتفاع أسعار الدواجن أم انخفاضها بسبب إنفلونزا الطيور.

8812014_12_12_14_40_10_203

عضو اتحاد "منتجى الدواجن": أتوقع انخفاض الأسعار بسبب أنفلونزا الطيور


قال محمد صالح، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمنتجى الدواجن، إنه يتوقع انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة نتيجة فزع التجار من شائعة انتشار مرض أنفلونزا الطيور، الذى يجعلهم يتخلصون من الدواجن، ما خفض الأسعار بنسبة من 30% إلى 40%، ثم بعد فترة العرض يقل.

وأضاف عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لمنتجى الدواجن فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "منظومة صناعة الدواجن تعانى من خلل نتيجة عدم أداء المسئولين بواجباتهم وتدخل وسائل الإعلام بصورة خاطئة فى مناقشة الموضوع، من خلال استضافة غير مختصين بالصناعة، يطلقون تصريحات تضر بصناعة الدواجن وتؤثر على حركة السوق، ويجب علاج أنفلونزا الطيور لأنها مشكلة حيوية تؤثر على البشر، قبل أن تتحول إلى وباء.

عضو "زراعة البرلمان": الدواجن تخرج من المزارع بـ20 جنيهًا وتصل للمواطن بـ35 بسبب غياب الرقابة


فيما قال النائب إيهاب غطاطى، عضو لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، إن أسعار الدواجن وصلت لنسبة معينة، متوقعًا عدم زيادتها بسبب مرض إنفلونزا الطيور، خاصة أن فصل الصيف قادم بل على العكس تقل الأسعار.

وأشار "غطاطى" فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن أسعار الدواجن وصلت منذ يومين لـ20 جنيهًا للكيلو، أقل من تكلفة الإنتاج، لذلك امتنعت المزارع عن البيع، وزادت أسعارها جنيهين لتغطى تكلفة التربية.

وأضاف "غطاطى": "مزارع الدواجن ليست المتحكمة فى ارتفاع الأسعار، فالمزارع تبيع الدواجن بـ20 جنيهًا، وتصل للمستهلك بسعر 35 جنيهًا بسبب غياب الرقابة على الأسواق وجشع التجار، لذلك أقترح على منتجى الدواجن أو الجمعيات الاستهلاكية بالتوسع فى منافذ البيع على مستوى المحافظات، لتصل للمواطنين بالسعر المناسب.. وعلى الدولة إعلان أسعار استرشادية للسلع من خلال وسائل الإعلام، وتشديد دور الرقابة على الأسواق".

نائب لوزير الزراعة: "أبوس راسك اشتغل.. الحمى القلاعية قضت على المواشى"


قال النائب سيف نصر الدين الصافى عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، إن انتشار مرض أنفلونزا الطيور يؤدى إلى تخفيض أسعار الدواجن، مضيفًا: "لذلك طالبنا الحكومة بسرعة التحرك لعلاج هذا المرض". موجّهًا رسالة لوزير الزراعة: "أبوس رأسك عشان خاطرنا شوف شغلك".

وأضاف عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى": "وحدة الطب البيطرى مهملة ولن تقوم بدورها تجاه الرقابة على أسواق ومزارع الدواجن، وكذلك مزارع المواشى، ما نتج عنه نفوق العديد من المواشى، وعندما بدأت فى معالجة المشكلة بدأت فى توزيع أمصال غير فعالة لعلاج مرض الحمى القلاعية، ما يؤدى إلى انهيار اقتصاد البلد".

وتابع النائب: تقدمت بطلب إحاطة لوزير الزراعة بشأن انتشار أنفلونزا الطيور والحمى القلاعية بين المواشى، وغياب دور وحدة الطب البيطرى لعلاج هذه المشكلة، مشيراً إلى أن حل المشكلة يحتاج ليقظة ضمير المسئولين.





print