السبت، 18 مايو 2024 09:22 ص

لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان تنتقد التعامل الحكومى مع المشكلة وتقرر استدعاء وزيرى الإسكان وقطاع الأعمال.. والنواب: كارثة كبيرة تتطلب حلولاً عاجلة.. و"الناس مش معاها فلوس تشترى مياه معدنية"

استدعاء "وزيرين" فى أزمة انقطاع المياه بالجيزة

استدعاء "وزيرين" فى أزمة انقطاع المياه بالجيزة استدعاء "وزيرين" فى أزمة انقطاع المياه بالجيزة
الأربعاء، 01 مارس 2017 12:00 ص
كتب محمود حسين
قررت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، استدعاء الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق العامة، وأشرف الشرقاوى، وزير قطاع الأعمال العام، لمناقشة سُبُل حل أزمة انقطاع مياه الشرب بمحافظة الجيزة.

31085

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب ممدوح الحسينى، وكيل اللجنة، لمناقشة طلبات الإحاطة المقدمة من النواب محمد أحمد فؤاد، ونشوى الديب، وعمرو أبو اليزيد، بشأن قطع الشركة القابضة لمياه الشرب بمحافظة الجيزة المياه عن عدد من المناطق بالمحافظة، وممثلين عن مسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب بمحافظة الجيزة، وذلك من أجل تحويل مرافق مترو الأنفاق بسبب وجود عطل هندسى أدى إلى تسرب المياه من المواسير، واستمعت اللجنة منهم عن إجراءات حل مشكلة انقطاع المياه.

43188

وكان النواب قد وجهوا طلبات الإحاطة إلى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق، والدكتور جلال السعيد وزير النقل، والدكتور أحمد ذكى بدر وزير الإدارة المحلية، بشأن أزمة انقطاع المياه عن عدد من مناطق وأحياء محافظة الجيزة.

420164124653435hazim-abdelsamad-(7)

واستنكرت لجنة الإدارة المحلية، التعامل الحكومى مع أزمة انقطاع المياه فى مناطق مختلفة بمحافظة الجيزة، وعدم التحرك السريع لحل المشكلة وتخفيف معاناة المواطنين خاصة أن هناك أماكن انقطعت المياه فيها خلال الفترة الماضية أيام متواصلة، ما تسبب فى غضب شديد بين المواطنين.

4112014-71f5b

وكيل لجنة الإدارة المحلية: استمرار أزمة انقطاع المياه كارثة كبيرة


وقال النائب ممدوح الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية، موجها حديثه لمسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب بالجيزة: "المكان د ابتاع حساب مش بتاع نوم، انقطاع المياه عن المواطنين بهذا الشكل كارثة كبيرة، تخيلوا لو مراكز غسيل كلى انقطعت عنها المياه تبقى كارثة".

وأضاف "الحسينى": "سنستدعى وزير قطاع الأعمال ووزير الإسكان لمعرفة أسباب هذه المشكلة وكيف يتم حلها، فالمياه تعتبر أساس الحياة، إحنا بنواجه كارثة كبيرة جدا".

النائب محمد فؤاد يوضح تفاصيل أزمة قطع المياه بمناطق الجيزة


وأوضح النائب محمد أحمد فؤاد، أن شركة المياه بالجيزة أعلنت يوم الأربعاء 1 فبراير 2017، قطع المياه لمدة 24 ساعة فقط عن عدد من مناطق المحافظة، وذلك من أجل تحويل مرافق مترو الأنفاق، وتلك المناطق هى الوراق بالكامل، جزيرة محمد، إمبابة بالكامل، والقومية العربية، والصحفيين، وشارع السودان بداية من الكيت كات حتى شارع ثروت، الدقى، العجوزة، المهندسين، ميت عقبة، بشتيل، المنيرة الشرقية والغربية، وأول فيصل، العشرين، حسن محمد، المطبعة، ترعة عبد العال1 و2، والمشابك، بولاق الدكرور، أرض اللواء، صفط اللبن، وكفر طهرمس".

وأضاف "فؤاد"، أن مدة انقطاع المياه عن تلك المناطق استمرت لفترة تزيد عن 48 ساعة، وذلك بسبب وجود عطل هندسى أدى إلى تسرب المياه من المواسير، وذلك بسبب خطأ فنى من إحدى الشركات التابعة لهيئة مترو الأنفاق التى لم تستطع تقدير المقاسات بالنسبة لخط المياه بشكل مناسب وتحويل مساره أثناء عمليات الحفر والانتشار، ما أدى إلى انتشار حالة من الغضب العارم والاستياء الشديد بين المواطنين المتضررين جراء ذلك الانقطاع.

واستطرد "فؤاد"، أن شركة المياه بدورها قامت بإرسال عدد من المهندسين من أجل المساعدة فى سرعة حل تلك الأزمة، كما قامت بتوفير الكميات اللازمة من المياه لعدد من المنشآت المهمة والحيوية، مثل المستشفيات والمخابز وتوفير كميات أخرى للمناطق المتأثرة بذلك القطاع.

وأكد "فؤاد"، أن ما حدث من قطع للمياه عن محافظة الجيزة، هو تقصير شديد من قبل وزارة النقل والمواصلات، حيث إن الوزير لم يدرس هذا الأمر بشكل جيد وأوكل الأمر لشركة افتقدت أبسط قواعد المهنية ففشلت فى المهمة التى أوكلت إليها.

وتابع: "على الرغم من أن تلك الأزمة تم حلها بعد تلك المدة الكبيرة، إلا أننا كنا بصدد وقوع كارثة إنسانية لا يحمد عقباها على الإطلاق، مما يحتم علينا معرفة من المسئول عن تلك الأزمة ومحاسبته، حتى لا نضع المواطنين فى مثل ذلك المأزق مرة أخرى".

فيما قالت النائبة نشوى الديب، إن الأهم من نزول المحافظ أو الوزير لمكان انقطاع المياه هو إنه يوفر عربيات مياه فى كل مكان، ولا يضع المواطن فى مأزق، واصفة ما حدث بأنه إهمال وكارثة ولا يجب أن تكون إدارة الأزمات بهذه الطريقة.

النائب محمد الحسينى: "تكرار قطع المياه كارثة.. والمواطن مش معاه يشترى مياه معدنية"


فيما قال محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور: "تكرار مسألة انقطاع المياه فى مختلف مناطق محافظة الجيزة كارثة كبيرة، فالمياه انقطعت لمدة طويلة والناس ماخزنتش مياه لأنها مش عاملة حسابها، والمياه المعدنية أسعارها ارتفعت والمواطن البسيط والفقير ميقدرش يشتريها، لذلك أطالب باستدعاء وزير قطاع الأعمال والإسكان لوضع حلول عاجلة لهذه الأزمة".

من جانبه، قال النائب محمد صلاح أبو هميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهورى، وعضو لجنة الإدارة المحلية، موجهًا حديثه لمسئولى شركة المياه: "نطلب منكم أن تهتموا بالمواطن، هو اللى جايبكم وبيديكم فلوسكم ومرتباتكم، ازاى سايبين مشكلة قطع المياه كده، بعض المناطق تيجى المياه ساعتين بس فى اليوم، وهناك قرى فى الجيزة مفيهاش مياه خالص".





print