الأربعاء، 15 مايو 2024 10:54 ص

عمرو غلاب يدعو الأعضاء لاجتماع الأحد برئاسة على عبد العال.. عمرو صدقى: أنا من أنصار لم الشمل.. ومشاكل البلد لا تحتمل تضييع وقت.. وثريا الشيخ: "دى لجنتنا ودا شغلنا ومش هنتنازل عنها لحد"

على عبد العال يحتوى أزمة "اقتصادية البرلمان"

على عبد العال يحتوى أزمة "اقتصادية البرلمان" على عبد العال يحتوى أزمة "اقتصادية البرلمان"
الأربعاء، 22 فبراير 2017 05:03 م
كتب عبد اللطيف صبح
قرر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، أن يتدخل بنفسه لاحتواء أزمة لجنة الشؤون الاقتصادية، والتى نشبت بين عدد من النواب، ورئيس اللجنة الجديد النائب عمرو غلاب، بعد اعتراضهم على الطريقة التى أتى بها، عبر الدفع بـ14 نائبا من ائتلاف دعم مصر، للانضمام إلى اللجنة لدعم مرشح الائتلاف.
اللجنة الاقتصادية

عمرو غلاب يوجه دعوة لأعضاء"الاقتصادية" للاجتماع الأحد المقبل برئاسة "عبد العال"


ووجه النائب عمرو غلاب، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، دعوة لأعضاء اللجنة لعقد أول اجتماع لها بعد استقالة الدكتور على المصيلحى، من رئاستها، موضحا أن اللجنة ستعقد اجتماعا برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس، فى تمام الساعة الحادية عشر من صباح يوم الأحد المقبل.
عمرو غلاب

ويناقش الاجتماع وضع رؤية اللجنة عن الأوضاع الاقتصادية وأولويات العمل، ومشروعات القوانين، وغيرها من الموضوعات المحالة إلى اللجنة، وذلك خلال المرحلة الراهنة، وعلى ضوء التطورات والتغيرات الاقتصادية والسياسية التى تمر بها مصر والمنطقة، بالإضافة إلى قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون الاستثمار.

النواب يوافقون على دعوة رئيس اللجنة للاجتماع


ومن جانبه أعلن النائب عمرو صدقى، أحد النواب المعترضين على طريقة إجراء انتخابات رئاسة اللجنة، تلبيته للدعوة والحضور لاجتماع اللجنة الأحد المقبل، قائلا: "أنا أبديت اعتراضى مع النواب لتسجيل موقف على الإجراء الذى تم فى عملية الحشد، وهو تم فى أكثر من لجنة سابقا، منهم السياحة والعلاقات الخارجية".
عمرو صدقى

وتابع "صدقى" لـ"برلمانى": "النائب عمرو غلاب من الشخصيات المحبوبة وليس دخيل على اللجنة، بل هو عضو أساسى بها والجميع يكن له كل احترام، وكان هناك محاولة من قبل لتجميع النواب ولم تحدث المقابلة، نتيجة انشغال البعض بدوائرهم بمختلف المحافظات، وأنا من أنصار لم الشمل".

وأشار إلى ضرورة أن تستأنف اللجنة عملها، قائلا: "فى شغل كتير، والبلد فيها مشاكل كتير لا تحتمل تضييع وقت، كان هناك تسجيل موقف، وسيتم مناقشة الأمر داخل اللجنة أيضا بحضور الدكتور على عبد العال".
على عبد العال

واتفقت معه النائبة ثريا الشيخ، عضو اللجة، أحد النواب الموقعين على مذكرة تطالب بإعادة انتخاب رئيسها، حيث أعلنت هى الأخرى استجابتها لدعوة رئيس اللجنة لاجتماع الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس المجلس.
ثريا الشيخ

ولفتت "الشيخ"، فى تصريح لـ"برلمانى" إلى أنه يجب على أعضاء اللجنة المعترضين الحضور لمواجهة الدكتور عبد العال بالأمر، مشيرة إلى أنه ستوجه لرئيس البرلمان سؤالا حول المذكرة التى تقدم بها عدد من أعضاء اللجنة، وأنها ستعلن أيضا خلال الاجتماع تمسكها بإعادة إجراء انتخابات رئاسة اللجنة.

وأعلنت ثريا، رفضها للمقترح المتداول بين أعضاء اللجنة بالانسحاب من اللجنة والانضمام إلى لجنة أخرى، قائلة: "دى لجنتنا ودا شغلنا ومش هنتنازل عنها لحد، ولو مشينا اللجنة هتقع".

قصة الأزمة داخل اللجنة الاقتصادية


وكان 9 نواب من أعضاء لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قد تقدموا بمذكرة للدكتور على عبد العال رئيس المجلس، للمطالبة بإعادة إجراء انتخابات رئاسة اللجنة، التى أجريت، وأسفرت عن فوز النائب عمرو غلاب، برئاسة اللجنة بالتزكية، والإعلان عن إجراء انتخابات للجنة فى وقت لاحق، لإتاحة فرصة متكافئة ومتماثلة لجميع التيارات السياسية بنقل أعضائهم إلى اللجنة الاقتصادية لخوض انتخابات رئاسة اللجنة كحق أصيل لجميع نواب البرلمان.

ووقع على المذكرة 3 من أعضاء مكتب اللجنة، وهم عمرو الجوهرى ومدحت الشريف، وكيلى اللجنة، والنائب أحمد فرغلى أمين سر اللجنة، والدكتور أشرف العربى، والدكتورة بسنت فهمى، والنائبة ثريا الشيخ، والدكتورة نادية هنرى، والنائبين عمرو صدقى ومحمد سعد بدراوى.

وأوضح النواب فى المذكرة التى تقدموا بها أن ائتلاف دعم مصر هو الكيان البرلمانى الوحيد الذى كان لديه الفرصة الحقيقية للاطلاع على التعديل الوزارى قبل باقى النواب، وأن الائتلاف علم بترشيح الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة المستقيل، لمنصب وزارى جديد، وبالتالى تم نقل 14 نائبًا من أعضاء الائتلاف إلى اللجنة فى يوم وتوقيت واحد، فى ظل غياب المعلومة عن باقى أعضاء المجلس من الأحزاب والمستقلين، لافتين إلى أن ذلك يخل بمبدأ الشفافية وإتاحة المعلومات للأعضاء بالتساوى، ومبدأ تكافؤ الفرص لكافة الأعضاء من الأحزاب والائتلافات والمستقلين.


print